أكرم القصاص - علا الشافعي

الفكر الليبرالى فى مصر.. كتاب يناقش ظهور الليبرالية فى عصر النهضة المصرية

الإثنين، 25 أكتوبر 2021 12:00 ص
الفكر الليبرالى فى مصر.. كتاب يناقش ظهور الليبرالية فى عصر النهضة المصرية غلاف الكتاب
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
صدر عن الهيئة المصرية العامة للكتاب برئاسة الدكتور هيثم الحاج علي، كتاب "الفكر اللببرالى فى مصر 1919 – 1961"، للكاتبة والباحثة والصحفية إيمان العوضي، وقدمه الدكتور عاصم الدسوقى أستاذ التاريخ الحديث والمعاصر بآداب حلوان.
 
يوضح الكتاب، وهو رسالة الماجيستير للكاتبة إيمان العوضي، حقيقة ظهور الليبرالية كفكر منقول إلى مصر مع نهضتها الأولى الحديثة عهد محمد على وبعثاته العلمية للخارج، انتقالا إلى ظهور حزب الوفد فى الحياة السياسية والأحزاب المنشقة عنه، وظهور الحياة النيابية بعد دستور 1923.
 
الفكر الليبرالي في مصر 1919 – 1961
 
ويرى الدسوقى أن مصر لم تشهد تجربة ليبرالية بعد هذا الدستور الذى كان الملك يعصف به ويقيل الحكومات ويشكل غيرها، مؤكدا أن مصر شهدت أكثر من 32 حكومة منذ يناير 1924 وحتى يوليو 1952 لكن لم تجر الانتخابات إلا 6 مرات فقط، بل أصدر محمد محمود رئيس الحكومة قرارا بحل البرلمان، كما حضرت حكومة النحاس الوفدية بعد حادث 4 فبراير 1942 بتدخل السفير البريطانى ماينز لامبسون الذى أرغم الملك فاروق على قبولها.
 
كذلك فإن حرية الصحافة والتنظيم كانت مجرد نصوص دستورية يحال تفسيرها إلى القوانين المقيدة لحقوق ممارستها، وقيد قانون الانتخابات حق الترشح وقصره على ملاك الأطيان الزراعية بدءا من 300 فدان.
 
الكتاب يعرض لدعاة الفكر الليبرالى أحمد لطفى السيد والشيخ على عبد الرازق والأديب نجيب محفوظ، كما يستعرض انحسار ذلك الفكر منذ يوليو 1952 وحتى العام 1961.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة