أكرم القصاص - علا الشافعي

رئيس الشيوخ يرفع الجلسة ويدعو لأخرى غدا لاستكمال مناقشة "الموارد الأحيائية"

الأحد، 24 أكتوبر 2021 02:29 م
رئيس الشيوخ يرفع الجلسة ويدعو لأخرى غدا لاستكمال مناقشة "الموارد الأحيائية" مجلس الشيوخ
كتب كامل كامل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

رفع المستشار عبد الوهاب عبد الرازق رئيس مجلس الشيوخ، الجلسة العامة، بعد مناقشة 15 مادة من مشروع قانون النفاذ إلى الموارد الإحيائية، داعيا إلى انعقاد جلسة غدا الاثنين لاستكمال مناقشة مشروع القانون.

 

وقد وافق مجلس الشيوخ خلال جلسته العامة اليوم، برئاسة المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، على مواد الإصدار بمشروع قانون النفاذ إلى الموارد الإحيائية. 

 

 وتتكـون مواد الإصدار مـن أربع مـواد حددت نطاق تطبيق هذا القانون، حيث تسرى أحكامه على كافة الموارد الاحيائية النباتية والحيوانية والكائنات الدقيقة والمعارف التقليدية المتصلة بها باستثناء الجنس البشرى والانواع النباتية المنصوص عليها فى الملحق1 من المعاهدة الدولية للموارد الوراثية والنباتية للزراعة. 

 

 وأناطت مواد الاصدار برئيس مجلس الوزراء إصدار اللائحة التنفيذية لمشروع القانون بناء على اقتراح الوزير المختص بشئون البيئة خلال تسعة أشهر من تاريخ العمل به كما الغت كل حكم فى اى قانون يخالف احكام هذا القانون.

 

 ويمثل مشروع القانون خطوة هامة فى مسيرة الوطن نحو الاستخدام الرشيد للموارد الطبيعية والحفاظ عليها وعدم استنزافها بما يكفل تحقيق التنمية المستدامة.

 

 ويستهدف القانون صون واستدامة استخدام الموارد الأحيائية الوطنية والمعارف التقليدية ذات الصلة. 

 

 من خلال تنظيم النفاذ إليها ومن ثم الحصول عليها، وإلى ضمان الاقتسام العادل والمنصف للمنافع المترتبة على استخدام أى منها بين وحائز الموارد والمعارف، واستخدام بعض تلك المنافع فى تنمية المجتمعات المحلية وصون مواردها الأحيائية، وكذلك تشجيع البحث العلمى فى مجال دراسة ورصد مكونات التنوع الأحيائى، وإنشاء سجل لها يحميها من الاستيلاء عليها دون مقابل، وذلك من خلال إيجاد کیان مؤسسی مختص لإدارة الموارد الأحيائية التى تمتاز بالتنوع والثراء، والاقتسام العادل للمنافع الناشئة عن استخدامها، بالإضافة إلى مواجهة حالات القرصنة على الموارد الأحيائية المصرية وذلك من خلال حماية الموارد الأحيائية وتنظيم إتاحة النفاذ إليها وإلى المعارف التقليدية والابتكارات ذات الصلة.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة