معارض الكتب ترفع راية النشاط.. الناشرون فى جولة بالعواصم العربية.. هل استرد سوق الكتاب صحته؟ معرض عمان انطلق بمشاركة 20 دولة.. والرياض 30 دولة.. والبصرة تدشن أولى دورتها.. والشارقة ينطلق بأكثر من 15 مليون عنوان

الخميس، 21 أكتوبر 2021 02:30 م
معارض الكتب ترفع راية النشاط.. الناشرون فى جولة بالعواصم العربية.. هل استرد سوق الكتاب صحته؟ معرض عمان انطلق بمشاركة 20 دولة.. والرياض 30 دولة.. والبصرة تدشن أولى دورتها.. والشارقة ينطلق بأكثر من 15 مليون عنوان معرض الشارقة الدولى للكتاب ـ أرشيفية
أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بعد فترة من التأجيل والإلغاء لجميع معارض الكتاب فى الوطن العربى بصفة خاصة والعالم أجمع بصفة عامة، جراء فيروس كورونا الذى انتشر قبل عامين ونصف تقريبًا فى العالم كله، ما أدى إلى حالة من الركود فى انتشار سوق الكتاب محليا ودوليًا، ورغم فتح سوق البيع الإلكترونى، لكنه لم يحقق الآمال المرغوبة لدى عدد كبير من دور النشر المصرية، وخصوصًا دور النشر الصغيرة، ومؤخرًا بدأت حركة المعارض تعود من جديد لبث حالة من الطاقة الإيجابية باسترداد سوق الكتاب صحته.

معرض عمان الدولى

كانت البداية مع معرض عمان الدولى للكتاب فى 23 ديسمبر الماضى، فى دورته العشرين، تحت الرعاية الملكية، ضمن احتفالات المملكة بمئوية الدولة الأردنية والذى استمر حتى 2 أكتوبر، فى قاعة عمان الدولى للسيارات، وشارك بالمعرض هذا العام أكثر من 360 دار نشر محلية وعربية ودولية من 20 دولة بشكل مباشر، وعبر التوكيل، وكان من الدول المشاركة إضافة إلى الأردن، فلسطين، لبنان، السعودية، قطر، الإمارات، عُمان، العراق، سوريا، الكويت، المغرب، تونس، مصر، السودان، تركيا، أميركا، كندا، بريطانيا، الهند، إيطاليا، الصين.

معرض الرياض الدولى للكتاب

ثم يأتى بعد ذلك افتتاح معرض الرياض الدولى للكتاب الذى انطلق فى بداية الشهر الحالى 1 أكتوبر، وافتتحه الأمير بدر بن عبد الله بن فرحان وزير ثقافة المملكة العربية السعودية تحت شعار "وجهة جديدة.. وفصل جديد"، تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود.

وجاء الافتتاح الفنانة الدكتورة إيناس عبد الدايم، وزيرة الثقافة، والدكتور حسن ناظم وزير الثقافة والسياحة والآثار فى العراق دولة ضيف الشرف، وعاطف أبو سيف وزير الثقافة الفلسطينية، بجانب شخصيات وقيادات ثقافية سعودية وعربية ودولية، يتقدمهم الأمير تركي الفيصل، والأمير عبدالرحمن بن مساعد بن عبدالعزيز، ورئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للترفيه تركى بن عبدالمحسن آل الشيخ ، وأمين دارة الملك عبدالعزيز المكلف الدكتور فهد السماري، والرئيس التنفيذي لهيئة الأدب والنشر والترجمة الدكتور محمد حسن علوان، إلى جانب سفراء ووزراء ومسئولين ثقافيين من الدول المشاركة، حيث تعد هذه الدورة التى تنظمها هيئة الأدب والنشر والترجمة تحت إشراف وزارة الثقافة كما انها الأكبر فى تاريخ المملكة حيث تشهد مشاركة أكثر من 1000 دار نشر محلية وعربية ودولية من 30 دولة من مختلف قارات العالم وتحل عليها جمهورية العراق كضيف شرف.

معرض البصرة للكتاب

وفى خطوة جديدة فى عالم الكتاب انطلقت أمس أولى دورات معرض البصرة الدولى الأول للكتاب، والذى يستمر حتى 30 أكتوبر من الشهر الحالى، على أرض المعارض المعقل تحت شعار "البصرة تقرأ" وتعبر رسالة المعرض عن مكانة مدينة البصرة كحاضنة للثقافة والمثقفين وملتقى للأدباء والمفكرين والفنانين.

وقد أكدت اللجنة المنظمة للمعرض أن اختيارها للبصرة هذا العام هو تأكيد على أن مدينة السياب والفراهيدى وابن الهيثم ومحمد خضير لا تزال رئة العراق الثقافية، وأن الحرص على تنظيم هذه الدورة الاستثنائية، فى ظل التدابير الاحترازية الصحية فى مواجهة جائحة الكورونا، يعكس الإيمان بضرورة استمرار الفعل الثقافي، واستنهاض الحركة الثقافية لإعلاء شأن المعرفة والثقافة فى إشاعة الوعى الإنسانى ورفد الإنسان بكل مقومات إعادة بناء ذاته وتغيير واقعة بما يُمكنه من الارتقاء بوطنه واستنهاض المجتمع بأكمله، واللحاق بركب الحضارة والتقدم. وهى الرؤية التى طالما كرستها مؤسسة المدى للإعلام والثقافة والفنون، مؤكدة من خلالها على أن يبقى الكتاب خير جليس واداة لتعميق الوعى بقيمة الانسان ودوره فى تغيير حاضره وبناء مستقبله .

معرض الشارقة الدولى للكتاب

ولمواصلة انتعاش سوق الكتاب من جديدة ينطلق خلال أيام وبالتحديد فى 2 نوفمبر المقبل، معرض الشارقة الدولى للكتاب، بدورته الـ 40، وتستمر حتى 13 نوفمبر المقبل بمركز إكسبو الشارقة، ستعرض أكثر من 15 مليون كتاب، تقدمها أكثر من 1576 دار نشر من 83 دولة من مختلف أنحاء العالم، وتتوزع على أكثر من 1.3 مليون عنوان بمختلف لغات العالم، منها 110 آلاف عنوان جديد يعرض للمرة الأولى.

ويؤكد المعرض الذى تنظمه سنويا هيئة الشارقة الكتاب تحت رعاية الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، على مكانته كمنصة عالمية تستضيف أهم الفعاليات الثقافية والأدبية التى يترقبها عشاق القراءة والكتب، حيث ينظم تحت شعار "هنا.. لك كتاب"، أكثر من 970 فعالية ثقافية وفنية وترفيهية، ويستضيف أكثر من 85 كاتباً من مختلف دول العالم.

وتشهد منصة توقيع الكتب مجموعة كبيرة من حفلات توقيع الإصدارات الجديدة لعدد من الكتاب من الإمارات ومختلف الدول، تشمل إصدارات عناوين متنوعة ما بين الأعمال الشعرية والرواية والدراسات والتاريخ والنقد الأدبى والترجمة وكتب الطهى وأدب الطفل والفنون والعلوم الشرطية والبحوث القانونية وعلم الآثار وغيرها من المجالات.

معرض تونس للكتاب

كما يعقب ذلك معرض تونس الدولى للكتاب، المقرر إقامته فى الفترة 10 حتى 23 نوفمبر المقبل ضمن فعاليات العام الثقافى المصرى التونسى 2021-2022.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة