أكرم القصاص - علا الشافعي

تايلر كولريدج شاعر وناقد إنجليزى تناول الأفيون كعلاج لكنه أدمنه طوال حياته

الخميس، 21 أكتوبر 2021 07:00 م
تايلر كولريدج شاعر وناقد إنجليزى تناول الأفيون كعلاج لكنه أدمنه طوال حياته صامويل تايلر كولريدج
أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تمر، اليوم، ذكرى رحيل الشاعر الإنجليزى والناقد والفيلسوف صامويل تايلر كولريدج، الذى ولد فى مثل هذا اليوم 21 أكتوبر من عام 1772، والذى اشتهر وعرف بقصائده أغنية البحار القديم وقبلاى خان، كما يعرف بعمله النثرى المهم.

صامويل تايلر كولريدج
صامويل تايلر كولريدج

استطاع تايلر كولريدج أن يعلن مع صديقة زميله ويليام ووردزوورث بدء الحركة الرومانتيكية فى إنجلترا بديوانهما المشترك الأناشيد الغنائية.

كان تايلر يعانى من نوبات قلق واكتئاب لأزمته طوال حياته، وتعذر تحديد علته، حيث كان غير سليم جسديًا، وهو ما استنتجه عدد من الطباء هو سبب ذلك وهو الممكن أن هذا الشىء قد نجم عن نوبة حمى الروماتيزم وأمراض أخرى من مرحلة الطفولة، تم علاجه بصبغة الأفيون، ما أدى إلى إدمانه للأفيون طوال حياته.

اعتبر تايلر كولريدج واحدًا من أهم الشخصيات فى مجال الشعر الإنجليزى، أثرت قصائده بشكل مباشر وعميق على كل الشعراء الكبار فى ذلك العصر، كما عرف من قبل معاصريه بالحرفى الدقيق الذى كان أكثر صرامة من أى شاعر آخر فى إعادة صياغة قصائده بشكل متأنٍ.

كما كتب تايلر كولريدج أيضًا نصوصًا مؤثرة من النقد الأدبي من ضمنها سيرة ذاتية أدبية، مجموعة من أفكاره وأرائه حول الأدب نشرها عام 1817م، وقدم العمل شروحات بيوغرافية لحياة الكاتب وانطباعاته حول الأدب أيضًا، ورحل عن عالمنا فى 25 يوليو 1834م.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة