فتح دورات المياه بالمساجد لأول مرة منذ 19 شهر.. الأوقاف تشدد على التطهير والتعقيم المنتظم عقب كل صلاة.. فتح الدورات قبل وقت الآذان بربع ساعة وغلقها فور انتهاء الصلاة.. ولجنة لمتابعة الإجراءات الاحترازية.. صور

الأربعاء، 20 أكتوبر 2021 06:30 م
فتح دورات المياه بالمساجد لأول مرة منذ 19 شهر.. الأوقاف تشدد على التطهير والتعقيم المنتظم عقب كل صلاة.. فتح الدورات قبل وقت الآذان بربع ساعة وغلقها فور انتهاء الصلاة..  ولجنة لمتابعة الإجراءات الاحترازية.. صور فتح دورات المياه فى المساجد
كتب على عبد الرحمن والمحافظات - أحمد مرعى – عبد الله صلاح – السيد فلاح - محمد طارق

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
بدأت جميع المساجد في المحافظات منذ فجر اليوم الأربعاء، تنفيذ قرار اللجنة العليا لإدارة أزمة فيروس "كورونا" فى اجتماعها الأحد الماضى، بإعادة فتح دورات المياه، لأول مرة منذ قرار الغلق فى مارس 2020 بسبب جائحة فيروس كورونا، حيث استمر غلق دورات المياه رغم قرار إعادة فتح المساجد لصلاة الجمعة وفتحها للصلوات الخمس.
 
فتح دورات المياه وأماكن الوضوء فى المساجد (4)
فتح دورات المياه وأماكن الوضوء فى المساجد 
 
ورصدت كاميرات اليوم السابع في جميع المحافظات، الالتزام بالإجراءات والضوابط الاحترازية التي أعلنتها وزارة الأوقاف، كما رصدت استعدادات مديريات الأوقاف، قبل بداية تنفيذ قرار فتح دورات المياه، حيث استمرت المديريات في أعمال تعقيم ونظافة دورات المياه وإجراء الصيانة العاجلة قبل فتحها فجر الأربعاء.
 
لجان الأوقاف لتعقيم وتطهير دورات المياه
لجان الأوقاف لتعقيم وتطهير دورات المياه
 
والتزم أئمة المساجد والعاملين بضوابط فتح دورات المياه وعلى رأسها: "النظافة المستمرة عقب كل صلاة، التطهير والتعقيم الدوري المنتظم، وفتح دورات المياه بالمساجد قبل وقت الآذان بربع ساعة على الأكثر، وغلقها فور انتهاء الصلاة مع غلق المسجد".
 
وفيما يتعلق بصلاة الجمعة، أوضحت وزارة الأوقاف، أنه سيتم فتح دورات المياه قبل وقت الآذان الأول بنصف ساعة على الأكثر وغلقها فور انتهاء الصلاة مع غلق المسجد، ويتم الالتزام في باقي صلوات يوم الجمعة فجرًا وعصرًا ومغربًا وعشاءً بالفتح قبل الأذان بربع ساعة والغلق فور انتهاء الصلاة كسائر الأيام.
 
عمليات التعقيم للجان الأقصر
عمليات التعقيم للجان الأقصر
 
ولفتت وزارة الأوقاف إلى أنه فيما يتعلق بالمساجد التي بها ساحات مفتوحة وتؤدى بها صلاة الجنازة، فإنه لا مانع من فتح دورة المياه بها قدر الحاجة عند وصول الجنازة لمن أراد الوضوء، ثم غلقها فور انتهاء صلاة الجنازة.
 
وشددت وزارة الأوقاف، على ضرورة أن يتم في دفتر المسجد تحديد اسم المسئول أو المسئولين عن فتح دورات المياه وغلقها، مع قيام جميع المفتشين ومديري الإدارات والتفتيش العام بالمتابعة المستمرة لتنفيذ هذه الضوابط، لافتة إلى التأكيد على الالتزام بجميع الضوابط والإجراءات الاحترازية الأخرى المعمول بها في المساجد للحفاظ على صحة وسلامة الجميع.
 
رش وتطهير ميضأة مساجد الأقصر
رش وتطهير ميضأة مساجد الأقصر
 
وفى الأقصر أعلن الشيخ سيد محمد عبد الدايم محمود وكيل وزارة الأوقاف بمحافظة الأقصر، أنه بناءاً على تعليمات الوزارة واستمراراً للعمل بالإجراءات الإحترازية، تم إجراء حملات مكثفة لتعقيم وتطهير أماكن الوضوء بمساجد المديرية على مدار الساعات الماضية، وذلك حفاظاً على الصحة العامة للعاملين والمواطنين المترددين عليها كل فى نطاق اختصاصه الجغرافى.
 
وأضاف عبد الدايم لـ"اليوم السابع"، أنه تم إطلاق حملات التعقيم والتطهير بميضأة المساجد فى إطار المتابعة المستمرة للعمل الدعوى بالمساجد والإدارات التابعة لمديرية أوقاف الأقصر، لافتا إلى أنه استمرت أعمال نظافة وتعقيم صيانة دورات المياه فى المساجد، على مدار يومى الإثنين والثلاثاء.
 
التطهير والتعقيم بدورات مياه مساجد الأقصر
التطهير والتعقيم بدورات مياه مساجد الأقصر
وفى الغربية رصد "اليوم السابع" فتح دورات المياه بالمساجد وتعقيمها وتطهيرها، وذلك بعد غلقها منذ بداية أزمة فيروس كورونا، وبناء على تعليمات الوزارة، واستمراراً للعمل بالإجراءات الإحترازية، تم إجراء حملات مكثفة لتعقيم وتطهير أماكن الوضوء بالمساجد على مدار الساعات الماضية، حفاظًا على الصحة العامة للعاملين والمواطنين المترددين عليها كل فى نطاق اختصاصه الجغرافى.
 
وفى أسوان أعلنت مديرية الأوقاف بمحافظة أسوان، عن تعقيم وتطهير ونظافة دورات المياه بـ2000 مسجد من مساجد المحافظة، حيث شدد اللواء أشرف عطية، محافظ أسوان، على ضرورة الالتزام الكامل بتنفيذ كافة الضوابط والاشتراطات التي أعلنت عنها وزارة الأوقاف في هذا الشأن، مع التأكيد على أهمية ارتداء المصلين للكمامة وإحضار المصلى الشخصى والتباعد الاجتماعى وتحقيق المسافة الآمنة ، وخاصة أن تنفيذ كافة هذه الإجراءات على الوجه الأكمل يساهم بشكل مباشر فى الحفاظ على صحة وسلامة المواطنين والحد من انتشار كورونا.
 
فتح دورات المياه وأماكن الوضوء فى المساجد (8)
فتح دورات المياه وأماكن الوضوء فى المساجد
 
وناشد اللواء عطية، المواطنين بسرعة تلقى التطعيم بلقاحات كورونا، خاصة بعد زيادة الفرق المتحركة من 6 إلى 41 فرقة متحركة بمختلف المراكز والمدن والمواقع الخدمية، علاوة على 11 مركز ثابت منها 4 مراكز للمسافرين إلى الخارج.
 
وفى الإسماعيلية وجه الشيخ إسماعيل أحمد إسماعيل، وكيل وزارة الأوقاف بالإسماعيلية، بتكثيف المرور المشدد بجميع الإدارات لمتابعة تنفيذ تعليمات الوزارة فى تنظيف دورات المياه وأماكن الوضوء الخاصة بالمساجد لفتحها مع أخذ الاجراءات الاحترازية فى ظل أزمة كورونا.
 
تعقيم وتطهير دورات المياه فى المساجد بأسوان
تعقيم وتطهير دورات المياه فى المساجد بأسوان
 
وشكلت وزارة الأوقاف لجنة بالوزارة لمتابعة الاستعداد لفتح دورات المياه مع مديريات الأوقاف، وشددت على ضرورة إجراء صيانة لدورات المياه للتأكد من عملها وكفاءتها وجودتها مع بدء فتحها أمام المصلين فجر الأربعاء، كما تواصل اللجنة عملها لمتابعة الالتزام بالإجراءات الاحترازية وضوابط فتح دورات المياه.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة