زلزال بقوة 6 ريختر.. ما الهزة الأرضية وما أسباب حدوثها؟

الثلاثاء، 19 أكتوبر 2021 01:05 م
زلزال بقوة 6 ريختر.. ما الهزة الأرضية وما أسباب حدوثها؟ مقياس ريختر
كتب عبدالرحمن حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

سجلت مقاييس الزلازل، اليوم، هزة أرضية بقوة تزيد على 6 ريختر شعر بها سكان القاهرة وعدة محافظات، بينما ثبت أن مركزها يقع فى شرق البحر المتوسط إذ شعر بها سكان دول تقع على البحر المتوسط مثل سوريا وتركيا.

 

ما هو الزالزل؟

الزلزال ظاهرة طبيعية وهو عبارة عن اهتزاز أو سلسلة من الاهتزازات الارتجاجية المتتالية لسطح تحدث فى وقت لا يتعدى ثوانى معدودة، والتى تنتج عن حركة الصفائح الصخرية فى القشرة الأرضية، ويسمى مركز الزلزال "البؤرة"، يتبع ذلك بارتدادات تدعى أمواجاً زلزالية، وهذا يعود إلى تكسر الصخور وإزاحتها بسبب تراكم إجهادات داخلية للأرض نتيجة لمؤثرات جيولوجية ينجم عنها تحرك الصفائح الأرضية.

وتوجد الأنشطة الزلزالية على مستوى حدود الصفائح الصخرية، وينشأ الزلزال كنتيجة لأنشطة البراكين أو نتيجة لوجود انزلاقات فى طبقات القشرة الأرضية.

ووفقا لدراسة سابقة نشرها موقع "wired science" ففى ذات الوقت الذى تنشأ فيه الغالبية العظمى من الزلازل بسبب حركة الصفائح التكتونية، يؤكد بعض الباحثين أن هناك نشاطات بشرية قد تكون مسببة للزلازل مثل: الكميات الكبيرة جدًا للمياه المحتجزة فى البحيرات خلف السدود (وكذلك بناء المبانى ذات الأوزان فائقة الثقل) وحفر وحقن الآبار بالسوائل، كذلك عمليات استخراج الفحم، وعمليات حفر الآبار النفطية.

 

أحزمة الزلازل

هناك عدة أحزمة زلزالية مثل حزام المحيط الهادى ويمتد من جنوب شرق آسيا بمحاذاة المحيط الهادى شمالًا، وحزام غرب أمريكا الشمالية الذى يمتدّ بمحاذاة المحيط الهادى، وحزام غرب الأمريكتين، ويشمل فنزويلا وشيلي والأرجنتين، وحزام وسط المحيط الأطلنطي، ويشمل غرب المغرب، ويمتدّ شمالا حتى إسبانيا وإيطاليا ويوغوسلافيا واليونان وشمال تركيا، ويلتقي هذا الفالق عندما يمتدّ إلى الجنوب الشرقي مع منطقة "جبال زاجروس" بين العراق وإيران، وهي منطقة بالقرب من "حزام الهيمالايا"، وحزام الألب، ويشمل منطقة جبال الألب في جنوب أوروبا،  وحزام شمال الصين والذي يمتدّ بعرض شمال الصين من الشرق إلى الغرب، ويلتقي مع صدع منطقة القوقاز، وغربًا مع صدع المحيط الهادي. وهناك حزام آخر يعتبر من أضعف أحزمة الزلازل، ويمتد من جنوب صدع الأناضول على امتداد البحر الميت جنوبًا حتى خليج السويس جنوب سيناء، ثم وسط البحر الأحمر فالفالق الأفريقي العظيم، ويؤثر على مناطق اليمن وأثيوبيا ومنطقة الأخدود الأفريقي العظيم.

 

ما هى أضرار الزلازل؟

تؤدى الزلازل إلى تشقق الأرض ونضوب الينابيع أو ظهور الينابيع الجديدة أو حدوث ارتفاعات وانخفاضات فى القشرة الأرضية وأيضًا حدوث أمواج عالية تحت سطح البحر (التسونامى)، فضلًا عن آثارها التخريبية للمبانى والمواصلات والمنشآت.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة