واشنطن تودع كولن باول.. بايدن يقرر تنكيس الأعلام ويصف وزير الخارجية الراحل بـ"الصديق".. بوش: رؤساء أمريكا اعتمدوا على مشورته.. آل كلينتون: أمضى حياته فى خدمة البلاد.. وأوباما يستشهد بدوره فى "مجتمع السود"

الإثنين، 18 أكتوبر 2021 11:41 م
واشنطن تودع كولن باول.. بايدن يقرر تنكيس الأعلام ويصف وزير الخارجية الراحل بـ"الصديق".. بوش: رؤساء أمريكا اعتمدوا على مشورته.. آل كلينتون: أمضى حياته فى خدمة البلاد.. وأوباما يستشهد بدوره فى "مجتمع السود" كولن باول
كتبت: نهال أبو السعود

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

نعى عدد من قادة وزعماء الولايات المتحدة كولن باول وزير الخارجية الأمريكى الأسبق والذى كان أول من يتولى المنصب من السود، حيث توفى عن عمر يناهز 84 عاما نتيجة مضاعفات فيروس كورونا وفقا لما أعلنته عائلته على فيس بوك.

وقرر بايدن تنكيس أعلام الولايات المتحدة حتى يوم الخميس 22 أكتوبر الجارى حدادا على وفاة وزير الخارجية الأمريكى الأسبق كولن بأول، قائلا إنه احتراما لروح باول سيتم تنكيس علم الولايات المتحدة فى البيت الأبيض وعلى جميع المبانى العامة الفيدرالية وفى كافة المواقع العسكرية والمحطات البحرية وعلى متن جميع السفن التابعة للحكومة فضلا عن كافة السفارات والبعثات والقنصليات وغيرها من المنشآت الامريكية خارج الولايات المتحدة".

 

وقدم الرئيس جو بايدن والسيدة الأولى جيل بايدن تعازيهما فى وفاة صديقهما العزيز الجنرال كولن باول ، واصفين إياه بأنه وطنى لا مثيل له فى الشرف والكرامة.

وتذكر باول قائلا إنه "عمل عن كثب" معه أثناء وجوده فى مجلس الشيوخ ، وأثناء عمل باول مستشارا للأمن القومى، ورئيس هيئة الأركان المشتركة، ووزيرا للخارجية.

وقال بايدن: "على مدى سنوات عملنا العديدة - حتى فى حالة الخلاف - كان كولن دائمًا شخصًا قدم لك أفضل ما لديه وعاملك باحترام"، مضيفًا أن باول "جسد أسمى مثل المحارب والدبلوماسي".

وقال الرئيس بايدن: "كان ملتزمًا بقوة أمتنا وأمنها قبل كل شيء" ، مضيفًا أن خبرته العسكرية أعطته وجهة نظر أفضل من أى شخص آخر أن القوة العسكرية وحدها لا تكفى للحفاظ على السلام والازدهار.

وتابع بايدن: "من وجهة نظره الرئيسية للتاريخ ، وتقديم المشورة للرؤساء وتشكيل سياسات أمتنا ، قاد كولن بالتزامه الشخصى بالقيم الديمقراطية التى تجعل بلادنا قوية .. مرارًا وتكرارًا ، كان يضع البلد قبل نفسه ، قبل أى شيء آخر - بالزى الرسمى والخارجى - وأكسبه الاحترام العالمى للشعب الأمريكي"

وقال بايدن أن باول كسر بشكل متكرر الحواجز العرقية وفتح الطريق للآخرين ليتبعوه فى خدمة الحكومة الفيدرالية.

واضاف بايدن: "كان كولن ملتزمًا طوال حياته بالاستثمار فى الجيل القادم من القيادة سواء من خلال رعايته للنساء والرجال الذين يخدمون تحت إمرته والدبلوماسيين الذين قادهم ، أو من خلال العمل الذى شاركه مع زوجته ألما فى تحالف الوعد الأمريكى لرفع الشباب ، أو من خلال السنوات التى قضاها فى قيادة زمالات أيزنهاور ، تضمنت قيادة كولين دائمًا التركيز على المستقبل ".

وذكر بايدن علاقته الشخصية بباول قائلا: "قبل كل شيء كان كولن صديقى من السهل مشاركة الضحك معه. صديق موثوق به فى الأوقات الجيدة والصعبة يمكنه قيادة سيارته كورفيت ستينجراى كأنه عمل لا يملكه أحد - وهو شيء تعلمته بشكل مباشر على مضمار السباق عندما كنت نائب الرئيس."

وقال بايدن "وأنا ممتن إلى الأبد لدعمه ترشيحى للرئاسة ولمعركتنا المشتركة من أجل روح الأمة سأفتقد القدرة على الاستعانة بحكمته فى المستقبل"

فى عام 2020 ، تحدث باول فى المؤتمر الوطنى للحزب الديمقراطى وعرض التأييد الكامل لجو بايدن لمنصب رئيس الولايات المتحدة، وقال باول فى خطاب للمؤتمر فى أغسطس 2020 "اليوم نحن دولة منقسمة ولدينا رئيس يفعل كل ما فى وسعه لجعله على هذا النحو ويبقينا على هذا النحو نصنع رئيسًا يوحدنا ويعيد قوتنا وأرواحنا ".

وكان لباول زوجة ، ألما ، وثلاثة أطفال ، أن مارى وليندا ومايكل، ووجه بايدن رسالة لعائلة باول: "أنا وجيل نرسل كل حبنا وقوتنا إلى ألما وأطفالهم وليندا وآن مارى ومايكل وأحفادهم وعائلة باول بأكملها. أمتنا تحزن معك"، وأضاف: "كان كولن باول رجلاً صالحًا. وسيُذكر كواحد من أعظم الأمريكيين"، وشغل باول مناصب عليا فى عدة إدارات بما فى ذلك مستشار الأمن القومى ورئيس هيئة الأركان المشتركة ووزير الخارجية.

 

 

من جانبه نعى الرئيس السابق جورج دبليو بوش الجنرال كولن بأول انه كان رجلاً عظيماً، قائلا: "لقد كان موظفًا عامًا عظيمًا ، بدءًا من وقته كجندى خلال فيتنام واعتمد العديد من الرؤساء على مشورة الجنرال باول وخبرته وكان مستشارًا للأمن القومى فى عهد الرئيس ريجان ، ورئيس هيئة الأركان المشتركة فى عهد والدى والرئيس كلينتون"

وأشار بوش إلى أن باول كان المفضل لدى الرؤساء لدرجة أنه حصل على وسام الحرية الرئاسى مرتين وكان يحظى باحترام كبير فى الداخل والخارج.

وأضاف الرئيس السابق أنه والسيدة الأولى السابقة لورا بوش أرسلوا لألما زوجة بأول وأطفالهما تعازيهما وهم يتذكرون حياة رجل عظيم

 

 

وبدوره أشاد الرئيس السابق باراك أوباما بباول ووصفه بأنه "جندي مثالي ووطني مثالي"، وأشار أوباما ، الرئيس الأسود الوحيد في البلاد إلى أن باول ساعد جيلًا من الشباب على وضع أنظارهم أعلى ولم ينكر الدور الذي لعبه في حياته وفي المجتمع الأمريكي على نطاق أوسع.

وصف الرئيس السابق بيل كلينتون ووزيرة الخارجية السابقة هيلاري كلينتون باول بأنه جندي شجاع ، وقائد ماهر ، ودبلوماسي مخلص ، ورجل طيب ومحترم وهو ابن مهاجرين الذي ارتقى إلى أعلى المستويات العسكرية والمدنية"

وقالت كلينتون: "لقد عاش وعد أمريكا ، وأمضى حياته في العمل لمساعدة بلادنا ، وخاصة شبابنا ، على الارتقاء إلى مستوى مُثُلها وتطلعاتها النبيلة في الداخل وفي جميع أنحاء العالم".

وقال وزير الدفاع الحالي الجنرال لويد أوستن إن "العالم فقد أحد أعظم القادة الذين شهدناهم على الإطلاق ... رجل يحظى بالاحترام في جميع أنحاء العالم"، وأضاف اوستن أول وزير دفاع أسود في التاريخ الأمريكي: "لقد فقدت صديقًا شخصيًا ومعلمًا هائلاً لقد كان معلمي لعدد من السنوات لقد كان دائمًا يخصص الوقت لمن يحتاجه.. كان يمكنني دائمًا الذهاب إليه في القضايا الصعبة .. أشعر كما لو كان لدي ثقب في قلبي ".

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة