أكرم القصاص - علا الشافعي

متاحف عالمية حطمت "التابوه".. متحف إندونيسى مصنوع بالكامل من البلاستيك.. افتتاح آخر لـ"السجاد" الأول من نوعه فى أذربيجان والعالم.. و"متحف الأوهام" بإيطاليا يتيح لزواره فرصة كسر قواعد الهدوء والتأمل

الأحد، 10 أكتوبر 2021 07:00 م
متاحف عالمية حطمت "التابوه".. متحف إندونيسى مصنوع بالكامل من البلاستيك.. افتتاح آخر لـ"السجاد" الأول من نوعه فى أذربيجان والعالم.. و"متحف الأوهام" بإيطاليا يتيح لزواره فرصة كسر قواعد الهدوء والتأمل
كتبت مريم بدر الدين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تعتبر تجربة زيارة المتاحف هامة للتواصل وعرض التراث الإنسانى والتعليم، والدراسة والترفيه، والمتاحف معروف أنها تشتهر بالهدوء والجدية والنمطية فى شكل عرض محتوياتها الثمينة، لكن أراد البعض الخروج عن المألوف والتفكير خارج الصندوق لمحاولة توصيل رسالة معينة أو تغيير الفكرة النمطية للمتاحف حول العالم.

لذا، أنشأ دعاة حماية البيئة في إندونيسيا، الذين يحرصون على إيصال رسالة حول أزمة البلاستيك المتفاقمة المتعلقة بالتخلص من النفايات البلاستيكية في المحيطات في العالم، متحفًا مصنوعًا بالكامل من البلاستيك، لإقناع الناس بإعادة التفكير في عاداتهم ورفض الأكياس والعبوات التي تُستخدم لمرة واحدة، وفقا لشبكة cnn.

newname_9679
 
 
newname_9680
 
واستغرقت إقامة المعرض فى الهواء الطلق، فى مدينة جريسيك، فى جاوة الشرقية، ثلاثة أشهر، ويتألف المتحف الغريب من أكثر من 100 ألف قطعة من النفايات البلاستيكية التى جمعت كلها من أنهار وشواطئ ملوثة.

ويشير تقرير "CNN"، إلى أن القطعة الأساسية في المتحف تمثال لإلهة الرخاء "ديوى سرى" عند سكان جاوة، وصُنعت تنورتها الطويلة من أكياس تستخدم مرة واحدة للأدوات المنزلية، وقال مؤسس المتحف بريجي أريساندى، "نريد إرسال معلومات إلى الناس للكف عن استهلاك البلاستيك الذى يستخدم لمرة واحدة".

وأضاف "يصعب إعادة تدوير هذه المواد البلاستيكية اعتبارًا من اليوم، علينا الكف عن استهلاك البلاستيك الذى يستخدم لمرة واحدة لأنه سيلوث محيطنا وهو أيضًا مصدر غذائنا".

newname_9681
 
 
newname_9682
 
وفى تجربة أخرى غير مألوفة، أقيم أول متحف للسجاد فى العالم، فى العاصمة الأذربيجينية باكو، حيث يتم عرض السجاد الفاخر أمام الزوار المحليين والسياح، فيما تحفظ القطع الحساسة فى غرف معزولة حراريا لحمايتها، وأجرت شبكة "يورو نيوز" تقريرًا داخل متحف السجاد الأذري، والتقطت عدسات الكاميرات مشاهد لقطع سجاد نادرة، ورصد التصميم المميز لشكل المعرض من الداخل والخارج.

ويمثل السجاد جزءًا من الفن والثقافة فى أذربيجان منذ آلاف السنين حتى اندرج السجاد الأذري إلى قائمة التراث الثقافي غير المادي للبشرية فى عام 2010، وتتنوع أشكال السجاد الأذربيجاني التقليدي ذو النسيج الكثيف بحسب المناطق المختلفة التي يمارس فيها فن النسيج في البلاد فلكل منطقة طابع خاص في صناعتها للسجاد.

العمل داخل متحف السجاد
العمل داخل متحف السجاد

 

متحف السجاد من الخارج
متحف السجاد من الخارج

ومن جهته، قال انار كريموف، وزير الثقافة الأذربيجانى - أثناء افتتاح المتحف - إن "السجاد هو رمز لأذربيجان وللثقافة والشعب الأذري ورثنه عن أجدادنا وانتقل من جيل إلى آخر منذ قرون، وهو عزيز للغاية وقريب من الشعب"، مشيرًا إلى أنه من الممكن بكل سهولة العثور على سجادة فى كل منزل ولكل أسرة مما يجعل السجاد جزء مهم للغاية ولا ينفصل عن أسلوب حياتهم.

سجاد المتحف
السجاد المعروض فى المتحف

ويشتهر السجاد فى متحف السجاد بالعاصمة الأذربيجانية بتنوع التركيبات والألوان الزاهية، فضلاً عن تقنية النسيج المختلفة، كما أنه فى الزخارف يمكن أن توثق وتتحدث عن فترات مختلفة وعميقة للغاية وتوثق كل وقت تاريخي، ويمكن أن يعود اصل السجاد الأذري الى العصر البرونزي.

المتحف من الخارج
المتحف من الخارج

ويعد متحف السجاد أيضا مركز بحثي وثقافي وتدريبي، حيث تقام فعاليات معارض وندوات دولية، وهذا المتحف هو نقطة فريدة لكل السكان المحليين والسياح، وهو مبنى على شكل غير اعتيادي من الداخل والخارج وتصميمه رائع كشبه السجاد المطوية، ويجذب المتحف منذ تشييده السياح المحليين والأجانب لزيارته لمعرفة رسوماته التي تحمل قصصا وتروي تاريخا مميزا.

نماذج من المعروضات
نماذج من المعروضات

وبالانتقال إلى مكان أكثر تشويقًا، نجد متحف الأوهام، يوفر تجربة شيقة للناس بعيدًا عن مفهوم وقواعد المتاحف التقليدية التى تلزم الهدوء والحركة بحذر حرصًا على سلامة المعروضات الثمينة، وعالم الأوهام هذا متواجد فى عدة مدن حول العالم، ومؤخرًا، افتتح فرع جديد له فى مدينة ميلانو الإيطالية.

ويوفر متحف الأوهام، لزواره مساحة خاصة يُسمح فيها بفعل كل ما هو ممنوع عادة فى المتاحف، مثل الركض، والتقاط الصور، والصراخ، وذلك حسب ما نشره موقع "italy24news".

متحف الأوهام في إيطاليا (1)

 

متحف الأوهام في إيطاليا (2)

 

متحف الأوهام في إيطاليا (3)

وبداية ظهور متحف الأوهام، كانت فى عام 2015، فى العاصمة الكرواتية، زغرب، والذى صممه لأول مرة "روكو زيفكوفيتش"، ثم تم إنشائه فى 15 مدينة حول العالم، منها القاهرة، ومدريد، وكوالالمبور، ودبي، وباريس، وشيكاجو، وبلجراد، ونيويورك، ونيودلهى، بينما لازالت فروعه يتم تدشينها فى عدد آخر من المدن.

ويقول الموقع الإيطالى، إن الهدف من هذا المتحف هو توعية الزوار بعيوب أدمغتنا وأعيننا، لافتًا إلى أن أسعار التذاكر تتراوح ما بين 18 يورو، للبالغين، إلى 12 يورو، للأطفال والمراهقين بين 5 و15 عامًا، بينما يكون الدخول مجانى للأطفال دون سن الخامسة.

متحف الأوهام في إيطاليا (4)
 

وفى رسالة متحف الأوهام، الموجهة إلى المتحمسين لزيارته، عبر موقعه الإلكترونى الرسمى، يقول: "ادخل إلى عالم الأوهام الرائع الذى سيخدع ثقتك فى حواسك، ولكنه أيضًا سيذهلك بفعل ذلك، العالم الذى سوف يربكك تمامًا، ولكنه يعلمك أيضًا.. نعدك بأنك ستشعر بالإثارة لأنه لا يوجد شيء على ما يبدو، خاصةً ليس فى متحف الأوهام".

وتضيف الرسالة، "يقدم متحف الأوهام تجربة تفاعلية وغامرة وممتعة للأطفال والآباء والأزواج والجدات والأجداد، فهو مكان مثالى وغير عادى ومثير لجميع الأجيال.. ستعلمك الحيل المسلية والرائعة عن الرؤية والإدراك والعقل البشرى والعلم، لذا سيكون من الأسهل إدراك سبب رؤية عينيك للأشياء التى لا يستطيع عقلك فهمها".

متحف الأوهام في إيطاليا (7)

 

متحف الأوهام في إيطاليا (8)

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة