عبد الرزاق جرنه يكشف أسرار كتاباته الأدبية ويروى حكاية كوب شاى ما بعد نوبل

الأحد، 10 أكتوبر 2021 01:15 م
عبد الرزاق جرنه يكشف أسرار كتاباته الأدبية ويروى حكاية كوب شاى ما بعد نوبل عبدالرزاق جرنه
كتب عبد الرحمن حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال الروائى التنزانى الفائز بجائزة نوبل عبد الرزاق جرنه إن أول شىء فعله بعد تلقيه خبر الفوز بالجائزة هو صناعة كوب من الشاى، مضيفا: "صنعت كوبا من الشاي للتأكد من أن هذا قد حدث فعلا، وبدأت الاستمتاع باللحظة".

وأضاف لقناة بى بى سى فى حوار مصور عن كتاباته الأدبية وطرقه الفنية فى التعبير: "لست معنيا على الإطلاق بالحداثة والتجريب، لا أفكر فى مثل هذه الأمور على الإطلاق، ما أنا معنى به هو التركيز على ما يفعله الناس، بمعنى التركيز على ما يصنعونه أو ما تصوغه أياديهم، ليس المحور هنا هو التركيز على ما يفعلونه بشكل يومى.. لكن التركيز على ما يصنعونه ليبقى ويعيش، يمكن القول  إننى أركز على أعمال البشر، أو ما صنعه الناس، هكذا يمكننا نقل الثقافات، بأن ننقل مثل هذه الأشياء والمعانى".

وتابع قائلا إن تركيزه على موضوعات تتعلق بالاستعمار جاءت بحكم مجال عمله وشغفه فى كشف مثل هذه العوالم التى تركز على ما فعله الاستعمار فى البلاد التى غزاها، مضيفا أن ما عزز ذلك كونه مهاجرا من بلاده تنزانيا، مضيفا أنه لا يركز فى كتاباته على أثر الاستعمار فقط وإنما على فكرة الهجرة كذلك ، وأولئك الباحثين عن مأوى والذين كان واحدا منهم.

وولد عبد الرزاق جرنة عام 1948 في تنزانيا، وقد ألف عشر روايات نالت استحسانا كبيرا بما في ذلك أعمال مثل الهجر وطريق الحاج، والجنة، والتي تم ترشيحها لجائزة مان بوكر لعام 1994، كما أصدر بالإضافة إلى ذلك خمس مجموعات قصصية، ودراسات عن الأدب.

وحتى تقاعده مؤخرًا كان عبدالرزاق جرنة أستاذًا للغة الإنجليزية وآداب ما بعد الكولونيالية في كلية كينت للغة الإنجليزية ، بعد أن حصل درجة الدكتوراه في عام 1982.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة