روايات البوكر.. إنعام كجه جى تكشف واقع عراق القرن العشرين فى "النبيذة"

الجمعة، 01 أكتوبر 2021 09:00 ص
روايات البوكر.. إنعام كجه جى تكشف واقع عراق القرن العشرين فى "النبيذة" إنعام كجه جي
كتب عبدالرحمن حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

اشتهرت رواية "النبيذة" لإنعام كجه جى، والتى صدرت عن دار الجديد عام 2017، بسرعة كبيرة لأن مؤلفتها سبق لها التأهل إلى القائمة القصيرة لجائزة البوكر مرتين، وقد أحكمت روايتها النبيذة للفوز فى المرة الثالثة غير أنها لم تتخط عتبة القائمة القصيرة أيضا وسط جدل حول أنها كانت الأحق بالفوز بنسخة 2019 من البوكر.

الرواية تستعرض تاريخ العراق منذ منتصف القرن الماضى عبر ثلاث شخصيات هى تاجى عبد المجيد أو تاج الملوك، ووديان، ومنصور البادى، وتفتح إنعام كجى جه باب تاريخ حافل بالأحداث يمر بحقب زمنية مختلفة من المملكة العراقية الهاشمية مرورًا باحتلال الولايات المتحدة للعراق وصولا إلى ثورات الربيع العربى.

وتبدأ الرواية مع تاج الملوك وهى صحفية عراقية من أصول إيرانية، تلتقى فى أواخر عمرها في باريس وديان الملاح، الفتاة التي كانت عازفة الكمان في الأوركسترا السمفونيّة العراقية، والتي أصيبت بعاهة الصمم.

تحثها تاج الملوك على أن تستمع بمباهج الحياة، تسرد قصتها ومغامراتها مع عشاقها لوديان، ترفض وديان الملاح منطق صديقتها الكبرى أو بالأحرى من تراها مثل أمها، وتنطوي على ذاتها وعلى جسدها وخيالها الذي يفتقد الرجل.

على الجانب الآخر تروى تاج الملوك على مدار الرواية قصة حبها مع "منصور البادى" الذى عشق "تاج الملوك" وإن لم يعترف غير أنها تمنته وتمناها قبل أن يتنقل بين مصر ثم إلى لبنان ومنه إلى فنزويلا، حيث يتابع دراساته ويلمع نجمه ويصبح مستشاراً لأهم شخصية فى تاريخ فنزويلا بعد "بوليفار"، الشاب الفلسطينى أبقى على حبه لـ"تاج الملوك" فلم يستطع نسيانها رغم زوجتين وأربعة أبناء.

وإنعام كجه جى صحفية وروائية عراقية، ولدت فى بغداد عام 1952م وفى جامعتها درست الصحافة، عملت فى الصحافة والراديو العراقى قبل انتقالها إلى باريس لتكمل أطروحة الدكتوراة فى جامعة السوربون.

من مؤلفاتها فى مجال الرواية: سواقى القلوب، المؤسسة العربية للدراسات والنشر (2005)، الحفيدة الأميركية، دار الجديد (2008)، طشاري، دار الجديد (2013)، سارق الاّفندر، دار الجديد (2016)، النبيذة، دار الجديد (2017).










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة