هل سمعت عن "بدر الآخرة"؟ .. ما يقوله التراث الإسلامى

السبت، 09 يناير 2021 05:00 م
هل سمعت عن "بدر الآخرة"؟ .. ما يقوله التراث الإسلامى كتاب البداية والنهاية
كتب أحمد إبراهيم الشريف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يمكن القول إن الأحداث كانت كثيرة فى عهد سيدنا النبى محمد عليه الصلاة والسلام، ولم تأخذ جميع "الأيام" التى وقعت فيها هذه الأحداث حقها، ومن ذلك يوم "بدر الآخرة"، فالرسول الكريم قد خرج لملاقاة قريش فى منطقة بدر مرة أخرى، ولكن ما الذى يقوله التراث الإسلامى فى ذلك؟

يقول كتاب البداية والنهاية لـ الحافظ ابن كثير تحت عنوان "غزوة بدر الآخرة":

وهى بدر الموعد التى توعدوا إليها من أحد كما تقدم.

 

قال ابن إسحاق: ولما رجع رسول الله ﷺ إلى المدينة من غزوة ذات الرقاع، أقام بها بقية جمادى الأولى وجمادى الآخرة ورجبا، ثم خرج فى شعبان إلى بدر لميعاد أبى سفيان.
 
قال ابن هشام: واستعمل على المدينة عبد الله بن عبد الله بن أبى بن سلول.
قال ابن إسحاق: فنزل رسول الله ﷺ بدرا، وأقام عليه ثمانية ينتظر أبا سفيان، وخرج أبو سفيان فى أهل مكة حتى نزل مجنة من ناحية الظهران، وبعض الناس يقول: قد بلغ عسفان.
 
ثم بدا له فى الرجوع فقال: يا معشر قريش إنه لا يصلحكم إلا عام خصيب، ترعون فيه الشجر، وتشربون فيه اللبن، فإن عامكم هذا عام جدب، وإنى راجع فارجعوا، فرجع الناس فسماهم أهل مكة جيش السويق، يقولون: إنما خرجتم تشربون السويق.
 
قال: وأتى مخشى بن عمرو الضمري، وقد كان وادع النبى ﷺ فى غزوة ودان على بنى ضمرة، فقال: يا محمد أجئت للقاء قريش على هذا الماء؟
قال: "نعم يا أخا بنى ضمرة، وإن شئت رددنا إليك ما كان بيننا وبينك، وجالدناك حتى يحكم الله بيننا وبينك".
 
قال: لا والله يا محمد ما لنا بذلك من حاجة، ثم رجع رسول الله ﷺ إلى المدينة ولم يلق كيدا.
 
قال ابن إسحاق: وقد قال عبد الله بن رواحة يعنى فى انتظارهم أبا سفيان ورجوعه بقريش عامه ذلك، قال ابن هشام: وقد أنشدنيها أبو زيد لكعب بن مالك:
 
وعدنا أبا سفيان بدرا فلم نجد * لميعاده صدقا وما كان وافيا
فأقسمُ لو لاقيتنا فلقِيتَنا * لأبت ذميما وافتقدت المواليا
 
وعن الزهرى وابن لهيعة، عن أبى الأسود، عن عروة بن الزبير:
أن رسول الله ﷺ استنفر الناس لموعد أبى سفيان، وانبعث المنافقون فى الناس يثبطونهم، فسلم الله أولياءه، وخرج المسلمون صحبة رسول الله ﷺ إلى بدر، وأخذوا معهم بضائع وقالوا: إن وجدنا أبا سفيان وإلا اشترينا من بضائع موسم بدر.
ثم ذكر نحو سياق ابن إسحاق فى خروج أبى سفيان إلى مجنة ورجوعه، وفى مقاولة الضمري، وعرض النبى ﷺ المنابذة فأبى ذلك.
قال الواقدي: خرج رسول الله ﷺ إليها فى ألف وخمسمائة من أصحابه، واستخلف على المدينة عبد الله بن رواحة، وكان خرجوه إليها فى مستهل ذى القعدة يعنى سنة أربع، والصحيح قول ابن إسحاق: أن ذلك فى شعبان من هذه السنة الرابعة، ووافق قول موسى بن عقبة أنها فى شعبان، لكن قال فى سنة ثلاث وهذا وهم.
 
فإن هذه تواعدوا إليها من أحد، وكان أحد فى شوال سنة ثلاث كما تقدم، والله أعلم.
قال الواقدي: فأقاموا ببدر مدة الموسم الذى كان يعقد فيها ثمانية أيام، فرجعوا وقد ربحوا من الدرهم درهمين، وقال غيره: فانقلبوا كما قال الله عز وجل: { فَانْقَلَبُوا بِنِعْمَةٍ مِنَ اللَّهِ وَفَضْلٍ لَمْ يَمْسَسْهُمْ سُوءٌ وَاتَّبَعُوا رِضْوَانَ اللَّهِ وَاللَّهُ ذُو فَضْلٍ عَظِيمٍ } [آل عمران: 174] .









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة