المسيح فى المنحوتات العالمية.. أعمال فنية من ثقافات مختلفة .. ألبوم صور

السبت، 09 يناير 2021 11:00 ص
المسيح فى المنحوتات العالمية.. أعمال فنية من ثقافات مختلفة .. ألبوم صور تمثال المسيح عيله السلام
كتب أحمد إبراهيم الشريف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
بمناسبة موسم أعياد الميلاد واحتفالات الكنيسة الأرثوذكسية، بميلاد السيد المسيح، عليه السلام، فشخصية المسيح شغلت كل المفكرين والفنانين في العالم على مدى العصور الماضية، ونرصد هنا 15 تمثالا، من ثقافات مختلفة أقل ما توصف به أنها رائعة بالفعل.

ومن التماثيل العالمية التي لها شهرة في العالم :

 

 تمثال المسيح فى المكسيك، والذى يعد واحدًا من أغرب التماثيل فى العالم، وهو موجود فى مدينة سان خوسيه دى كراسى بالمكسيك.
 
المسيح فى المكسيك
المسيح فى المكسيك
 
 
نشاهد، اليوم، تمثال المسيح فى كنيسة سانسيفيرو بإيطاليا من أعمال الفنان جوزيبى سان مارتينو والذى أبدعه عام 1753، تم تصميم التمثال من قطعة رخام واحدة وبالحجم الطبيعى، وأصبح التمثال سنة 2006 الرمز التذكارى لمدينة نابولى.
 
 
المسيح رؤية إيطالية لـ المخلص
المسيح رؤية إيطالية لـ المخلص
 
 
تمثال "المسيح ملكا" والذى يقع فى مدينة صغيرة غرب بولندا، وتم الانتهاء منه عام 2010، ويصل ارتفاعه مع قاعدته إلى 53 متر مما يجعله أطول تمثال للمسيح مع احتساب التلة.
 
المسيح ملكا
المسيح ملكا
 
تمثال "كريستو ديلا منيرفا" ويقع فى روما بإيطاليا ويظهر فيه المسيح المخلص وقد نحت من الرخام على يد مايكل أنجلو عام 1521 ويقع فى كنيسة سانتا ماريا سوبرا مينيرفا، ويصل ارتفاعه إلى 205 سم، وعلى الرغم من صغر حجمه إلا أن شهرته تصل لأبعد الآفاق بسبب موقعه وشهرة النحات الذى صممه.
 
 
كريستو ديلا منيرفا
كريستو ديلا منيرفا
 
 
نشاهد، اليوم، تمثال المسيح المخلص بالسلفادور، والذى يقع فى مدينة السلفادور وبنى عام 1942 ويظهر فيه المسيح واقفا على كوكب الأرض فوق قاعدة خرسانية عالية، ولقد تضررت القاعدة إلى حد ما فى زلزال عام 1986، لكن أعيد طلاؤها وترميمها عام 2010.
 
المسيح فى السفادور
المسيح فى السفادور
 
تمثال "كريستو دى لا كونكورديا" ويظهر فيه تمثال يسوع على قمة جبل سان بيدر فى مدينة كوتشاباميا، ويمكن الوصول للتمثال بتسلق 2000 درجة سلم أو عن طريق التليفريك، ويصل إجمالى ارتفاع التمثال إلى 40 مترا.
 
كريستو دى لا كونكورديا
كريستو دى لا كونكورديا
 
تمثال المسيح المخلص بجبال الأنديز، ويقع فى شيلى على الحدود مع الأرجنتين، ويقع على ارتفاع 3900 متر فوق سطح البحر فى جبال الانديز، وقد تم الكشف عن هذا التمثال عام 1904 للاحتفال بالتوصل لحل سلمى للنزاع بين شيلى والأرجنتين.
 
المسيح المخلص
المسيح المخلص
 
تمثال المسيح فى فيتنام، ويقع التمثال على جبل نهو فى فونج تاو فى فيتنام، وقد تم بناؤه على يد الرابطة الكاثوليكية فى فيتنام، وقد بدأ بناؤه عام 1974 وتم اكتمال بناؤه عام 1993، ويصل ارتفاعه إلى 32 مترا، ويقف على منصة عالية ارتفاعها 4 أمتار، ويحتوى من الداخل على درج يصل عدد درجاته إلى 133 درجة للسماح للزوار بصعود هذا النصب ومشاهدة المناطق الموجودة حوله.
 
 
المسيح فى فيتنام
المسيح فى فيتنام
 
 تمثال المسيح تحت الماء، والذى يشير إلى ثلاثة تماثيل برونزية، من إبداع الفنان الإيطالى جيدو جاليتى، وقد اكتمل العمل الأول فى عام 1954 وتم تركيبه فى خليج سان فروتويوسو فى إيطاليا.
 
 
المسيح تحت الماء
المسيح تحت الماء
 
تمثال السيد المسيح والسيدة مريم الذى يطل على قصر دلف فى مرسيليا بفرنسا، والذى يحفل بالعديد من المعانى والدلالات لمن يريد أن يتأمله.وعلى الرغم من كوننا نحتفل بعيد ميلاد السيد المسيح، فإننا لا نستطيع أن نغفل تأمل هذا التمثال، الموجود فى فرنسا والذى يكشف قدرا كبيرا من الألم، ويزيد البحر المتسع بلا نهاية من أثر الألم الذى يشعر به المسيح ونشعر به جميعا.
 
المسيح فى مرسيليا
المسيح فى مرسيليا
 
تمثال المسيح كان موجودا من قبل فى مدينة نوفوسيبيرسك الروسية، ويبلغ ارتفاعه 80 مترا فى وسط المدينة، ويذكر أن تمثال المسيح هذا كان قد أبدعه النحات الروسى الجورجى زوراب تسيريتللى، وكان من المفترض أن ينصب فى مدينة سوتشى، ثم مدينة بطرسبورج. لكن سكان المدينتين وإدارتيهما لم يوافقوا على ذلك.
 
المسيح فى روسيا
المسيح فى روسيا
 
 منحوتة تعبر عن شفاء االمسيح لـ بارتيماوس - الأعمى ابن الأعمى، كما هو مذكور فى إنجيل مرقس، العمل للفنان يوهان هاينريش ستوفر فى عام 1861 فى ألمانيا.
 
المسيح يعالج الأعمى
المسيح يعالج الأعمى
 
نشاهد، اليوم، تمثال "مريم والطفل" وهو نحت حجرى موجود فى مقبرة ميروجوج بـ كرواتيا، ويعكس التمثال فى أحد جوانبه خوف السيدة العذراء على طفلها، فهى تعرف أنه طفل موجه وأنه سيواجه متاعب عديدة فى الحياة.
مريم والطفل
مريم والطفل
 منحوتة خشبية لـ مريم العذراء والسيد المسيح طفلا والقديس يوسف النجار، وفى ظنى أن هذه المنحوتة "أيقونة" موجودة فى كل كنيسة وكل بيت مسيحى، وهى تستحق بالفعل لما تحمله من معانى كبيرة.
 
مريم والمسيح ويوسف النجار
مريم والمسيح ويوسف النجار
 
منحوتة "العذراء والطفل الضاحك" وهى تعبر، حسب أكثر الدراسات عن السيدة مريم والمسيح طفلا، والمختلف فيها أن الطفل هنا، يضحك مستجيبًا لنظرة أمه الحانية.
 
ابتسامة المسيح
ابتسامة المسيح
 
نشاهد، اليوم، منحوتة السيدة والطفل، وهى منحوتة لميكيل انجيلو، وتظهر مريم العذراء ويسوع طفلًا، وهو العمل الفنى الوحيد لميكيل انجيلو الموجود خارج إيطاليا فى بروج، بلجيكا.
السيدة والطفل
السيدة والطفل

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة