163 نائبة تتزين بهن قاعة "نواب 2021" بنسبة 27% من عدد المقاعد.. التعيينات ضمت 14 سيدة بخبرات وكفاءات مختلفة.. و149 حصلن على المقعد بالانتخاب.. وفقيه دستورى: القيادة السياسية منحازة للمرأة بهدف التمكين

السبت، 09 يناير 2021 01:06 ص
163 نائبة تتزين بهن قاعة "نواب 2021" بنسبة 27% من عدد المقاعد.. التعيينات ضمت 14 سيدة بخبرات وكفاءات مختلفة.. و149 حصلن على المقعد بالانتخاب.. وفقيه دستورى: القيادة السياسية منحازة للمرأة بهدف التمكين البرلمان
نور على

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

163 نائبة تتزين بهن قاعة برلمان 2021 الذى من المقرر أن تبدأ جلسته الافتتاحية من دور الانعقاد الأول من الفصل التشريعى الثانى يوم الثلاثاء القادم بناءً على قرار رئيس الجمهورية بدعوة مجلس النواب للانعقاد، حيث وصل عدد النائبات المعينات بمجلس النواب إلى 14 نائبة، فضلا عن تمكن المرأة من حصد 149 مقعداً بالانتخاب من خلال نظامى القائمة والفردى، منهم 142 مقعداً حصلت عليهم من القوائم الأربعة بالانتخاب، بالإضافة إلى مقعد آخر بتصعيد آية فوزى إسماعيل يوسف فتى مكان والدها النائب فوزى فتى، عضو مجلس النواب والفائز فى الانتخابات عن القائمة الوطنية من أجل مصر ووافته المنية، و6 مقاعد اقتنصتها المرأة بالنظام الفردى، وهم للنائبات (نشوى الديب "مستقلة" عن دائرة إمبابة بمحافظة الجيزة، فضلا عن 3 سيدات بمحافظة الشرقية إيمان خضر عن مستقبل وطن، مروة هاشم عن مستقبل وطن، مى رشدى غيث "مستقل"، وفوز سيدتين بمحافظة البحيرة، وهن سناء برغش عن حزب مستقبل وطن، سحر بشير مستقلة).

وتبلغ نسبة تمثيل المرأة فى مجلس نواب 2021 نحو 27% من إجمالى عدد أعضاء مجلس النواب البالغ 596 عضوا، وهذا التمثيل هو دليل على انحياز القيادة السياسية للمرأة والرغبة فى تمكينها بالمجالس النيابية، ويزداد دلالة الرقم إذا ما قورن بتمثيل المرأة فى البرلمانات السابقة.

ففى مجلس الشعب 2000/2005 كان عدد مقاعد المرأة 11 مقعدا فقط بنسبة 2.42% من عدد أعضاء المجلس البالغ 454، وفى مجلس الشعب 2005/2010 بلغ عدد مقاعد المرأة نحو 14 مقعدا منهم 9 مقاعد منتخبة و5 مقاعد بالتعيين بنسبة 3.8% من إجمالى عدد مقاعد المجلس البالغ عددهم 454 عضوا، وفى مجلس الشعب 2010/2012 بلغ عدد مقاعد المرأة نحو 65 مقعدا منهم 54 مقعد بالانتخاب ومقعد واحد بالتعيين بنسبة 12.67% من إجمالى عدد مقاعد المجلس البالغة 513.

وفى المجلس الذى كان يسيطر عليه الإخوان كان عدد المقاعد المخصصة للمرأة نحو 9 مقاعد فقط منهم 7 مقاعد بالانتخاب ومقعدين بالتعيين بنسبة 1.77% من إجمالى مقاعد المجلس البالغة 508 مقعدا.

ثم بدأ انحياز القيادة السياسية للمرأة ودعمها وتمكينها برلمانيا يظهر فى المجالس البرلمانية التى أعقبت ثورة 30 يوينو فى مجلس النواب 2016/2020 حيث بلغ عدد مقاعد المرأة بالبرلمان 89 مقعدا منهم 75 مقعدا بالانتخاب و14 مقعدا بالتعيين بنسبة 14.93%من إجمالى عدد مقاعد المجلس البالغ عددهم 596 .

ومن المشاهد التى سيذكرها فى التاريخ ترأس الجلسة الافتتاحية لمجلس النواب الجديد سيدة، ويقول النائب مصطفى بكرى إن ترأس النائبة فريدة الشوباشى الجلسة الافتتاحية لدور الانعقاد الأول العادى من الفصل التشريعى لبرلمان 2021 بوصفها أكبر الأعضاء سنا بشرة خير ودليل على تمكين المرأة فى برلمان 2021، مضيفا أن تمثيل المرأة فى برلمان 2021 غير مسبوق ويدل على دعم القيادة السياسية بالمرأة وإيمانها بدورها فى الحياة السياسية والبرلمانية.

ومن جانبه، قال الدكتور صلاح فوزى، أستاذ القانون الدستور، إن وجود هذا العدد من النائبات بالبرلمان نتيجة لانحياز القيادة السياسية للمرأة والذى انعكس فى خروج تشريعات مكنت المرأة من الحصول على هذا التواجد بمجلس النواب، لافتا إلى أن قانون مجلس النواب نص على أن يشكل مجلس النواب من (568) عضواً، ينتخبون بالاقتراع العام السرى المباشر، على أن يخصص للمرأة ما لا يقل عن 25% من عدد المقاعد ويعين رئيس الجمهورية 5% نصفهم من المرأة.

وجاءت قائمة المعينين التى أصدرها الرئيس عبد الفتاح السيسى لتضم 14 سيدة تمثلن إضافة للبرلمان بسبب التخصصات الهامة والخبرات المتنوعة لهن، ومنهن الدكتورة درية شرف الدين، وزيرة الإعلام الأسبق، فى حكومة الدكتور حازم الببلاوى فى 14-7-2013، والتى استمرت في منصبها كوزيرة للإعلام في حكومة المهندس إبراهيم محلب.

كما ضمت قائمة المعينين إعلامية بالتلفزيون المصرى النائبة دينا عبد الكريم، وداليا السعدنى وشغلت منصب رئيس المؤسسة الدولية للتصميم فى إيطاليا وحققت 3 جوائز عالمية فى سنة واحدة بمجال التصميم الإبداعى ما مكنها من دخول قائمة أشهر 100 مهندس معمارى حول العالم.

وضمت القائمة أيضا الدكتورة فرحة الشناوى، وهى أول سيدة شغلت منصب عميد كلية الطب بجامعة المنصورة وأول سيدة تتولى منصب نائب رئيس الجامعة، وتبنت خلال عمادتها لكلية طب المنصورة فكرة إنشاء برنامج مانشستر الطبى من خلال شراكة بين كلية طب المنصورة وجامعة مانشستر الإنجليزية، والذى أصبح من أنجح البرامج التعليمية فى مصر، كما أسست مركز أبحاث الخلايا الجذعية والحبل السرى وبجوار عملها العام نجحت فى مجال البحث العلمى بمجال تخصصها فى المناعة بالإضافة لأبحاثها حول الخلايا الجذعية من الحبل السرى، وكرمها السفير الفرنسى بالقاهرة وحصلت على وسام "ضابط عظيم" من فرنسا وهو أعلى وسام يمنح للعلماء كما شغلت الشناوى منصب مقرر المجلس القومى للمرأة.

وضمت القائمة الدكتورة عبلة الألفى، أستاذ طب الأطفال، رئيس مجلس إدارة الجمعية المصرية لأعضاء الكلية الملكية البريطانية لطب الأطفال، ومن بين النائبات المعينات سحر عطية، رئيس قسم الهندسة المعمارية جامعة القاهرة، وإيمان العجوز، عضو مجلس النقابة العامة للمهندسين، وأيضا أية مدنى سفيرة للرياضة المصرية فى المحافل الدولية واللجان الأولمبية، حيث إنها تقلدت منصب عضو لجنة اللاعبين باللجنة الأولمبية الدولية ثم رئيسا لها، بجانب اختيارها ضمن اللجنة التى شكلتها الأولمبية الدولية للإشراف على الملاكمة فى أولمبياد طوكيو 2021، والتى تتكون من 4 أعضاء، كما ضمت القائمة كل من نيفين الطاهرى سيدة أعمال مصرية، وجيهان زكى وداليا السعدنى ومنال هلال وهدى عبد الستار.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة