دراسة أمريكية تبث الأمل فى فاعلية اللقاحات ضد السلالة الجديدة من فيروس كورونا.. الدراسة تثبت فاعلية لقاح فايزر ضد الطفرات المتغيرة الجديدة لـ"كوفيد 19".. والتجربة تمت على دم مأخوذ من أشخاص تلقوا المصل

الجمعة، 08 يناير 2021 09:31 م
دراسة أمريكية تبث الأمل فى فاعلية اللقاحات ضد السلالة الجديدة من فيروس كورونا.. الدراسة تثبت فاعلية لقاح فايزر ضد الطفرات المتغيرة الجديدة لـ"كوفيد 19".. والتجربة تمت على دم مأخوذ من أشخاص تلقوا المصل المتغيرات الجديدة لفيروس كورونا ولقاح فايزر - أرشيفية
كتبت إيناس البنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

توصلت دراسة كبيرة إلى أن لقاح فيروس كورونا من شركة Pfize/ BioNTech فعال ضد المتغيرات الجديدة للفيروس، ووفقا لتقرير موقع "Mirror" فإن اللقاح يعمل ضد طفرة رئيسية فى المتغيرات الجديدة القابلة للانتقال بشكل كبير من فيروس كورونا المكتشف فى المملكة المتحدة وجنوب أفريقيا، وذلك وفقًا لدراسة معملية أجرتها شركة الأدوية الأمريكية "فايزر" وعلماء من الفرع الطبي لجامعة تكساس ولم تخضع للمراجعة بعد من قبل العلماء، إلى أن اللقاح فعال في تحييد الفيروس.

وستكون الدراسة مصدر ارتياح للكثيرين فى بريطانيا مع ارتفاع حالات الإصابة والوفيات الناجمة عن فيروس كوفيد بسبب النوع الجديد شديد العدوى، خاصة بعد أن شكك العلماء فيما إذا كانت اللقاحات ستحمى من المتغيرات الجديدة، لا سيما تلك الشائعة فى جنوب أفريقيا.

وأشارت الدراسة إلى أن اللقاح كان فعالًا في تحييد الفيروس بما يسمى بطفرة N501Y للبروتين السنبلة.

لقاح فايزر فعال تجاه متغيرات فيروس كورونا
لقاح فايزر فعال تجاه متغيرات فيروس كورونا

ويمكن أن تكون الطفرة مسئولة عن زيادة قابلية الانتقال، وكان هناك قلق من أنها قد تجعل الفيروس يهرب من تحييد الأجسام المضادة التى أثارها.

وأجريت الدراسة على دم مأخوذ من أشخاص تلقوا اللقاح، ولكن نتائجها محدودة، لأنها لا تنظر فى المجموعة الكاملة من الطفرات الموجودة في أي من المتغيرات الجديدة للفيروس سريع الانتشار.

وقال فيل دورميتسر، أحد كبار علماء اللقاحات الفيروسية لشركة فايزر، إنه من المشجع أن اللقاح يبدو فعالًا ضد الطفرة، بالإضافة إلى 15 طفرة أخرى اختبرت الشركة ضدها سابقًا.

وأضاف: "لقد اختبرنا الآن 16 طفرة مختلفة، ولم يكن لأي منها أي تأثير كبير. هذه أخبار جيدة، وهذا لا يعني أن السابع عشر لن يفعل". ولاحظ دورميتسر وجود طفرة أخرى في البديل الجنوب أفريقي، تسمى طفرة E484K تثير القلق أيضًا.

ويخطط الباحثون لإجراء اختبارات مماثلة لمعرفة ما إذا كان اللقاح فعالًا ضد الطفرات الأخرى الموجودة في المتغيرات في المملكة المتحدة وجنوب أفريقيا، ويأملون الحصول على مزيد من البيانات فى غضون أسابيع.

وكان العلماء قد أعربوا عن قلقهم من أن اللقاحات التى يتم طرحها قد لا تكون قادرة على الحماية من المتغيرات الجديدة، لا سيما تلك التى ظهرت فى جنوب أفريقيا.

وقال سايمون كلارك، الأستاذ المشارك في علم الأحياء الدقيقة الخلوية بجامعة ريدينج، هذا الأسبوع إنه في حين أن كلا المتغيرين لهما بعض السمات الجديدة المشتركة إلا أن النوع الموجود في جنوب أفريقيا يحتوى على عدد من الطفرات الإضافية، التى تضمنت تعديلات أكثر شمولا.

ويمكن تعديل لقاح Pfizer / BioNTech واللقاح من شركة Moderna Inc ، والذى يستخدم تقنية RNA الاصطناعية، بسرعة لمعالجة الطفرات الجديدة للفيروس إذا لزم الأمر.

ويأتى ذلك فى الوقت الذى حذر فيه السير سيمون ستيفنز، الرئيس التنفيذي لهيئة الخدمات الصحية الوطنية في إنجلترا، من أنه لم يتبق سوى 39 يومًا لتحقيق الهدف الذى حدده بوريس جونسون لتطعيم الفئات الأكثر ضعفًا في البلاد.

وفي حديثه بمؤتمر صحفي في داونينج ستريت أمس الخميس، قال إنه سيكون هناك تسريع كبير في برنامج التطعيم خلال الأسابيع المقبلة من أجل الوصول إلى الأهداف.

وقال: "نحن بحاجة إلى تسريع هائل إذا أردنا، خلال الأسابيع الخمسة المقبلة تم تلقيح عدد أكبر من الأشخاص مما نطعمه عادة خلال خمسة أشهر خلال برنامج الإنفلونزا الشتوي".

وأضاف أن "الجزء الأكبر" من التطعيمات سيجرى في عيادات الأطباء العامين والصيدليات، لكن تم أيضًا زيادة عدد مراكز المستشفيات ومراكز التلقيح الكبيرة.

وفى وقت سابق من هذا الأسبوع تم الإبلاغ عن أن ملايين اللقاحات الأخرى التى ستصل إلى مراكز التطعيم في غضون أيام، بما في ذلك مليوني لقاح من شركة Pfizer تم إيقافها في الأصل للجرعات الثانية.

وتم تسليم أكثر من 4 ملايين جرعة من لقاح Pfizer-Biotech واجتازت فحوصات من قبل الوكالة التنظيمية للأدوية ومنتجات الرعاية الصحية MHRA ، وفقًا لصحيفة The Times.

وفى الأسبوع الماضى، غيرت الحكومة البريطانية إستراتيجيتها الخاصة بالتطعيم مع تحول الفجوة بين الجرعات من 3 أسابيع إلى 3 أشهر في محاولة لرؤية المزيد من الناس يتلقون اللقاح الأول بشكل أسرع، مع قيام رئيس الوزراء بوريس جونسون بوضع إنجلترا فى حالة إغلاق وطنى ثالث، مع انتشار السلالة المتحولة بسرعة، يعد الوقت جوهريًا لتلقيح الكثير وإعادة فتح البلاد مرة أخرى.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة