قلق أوروبى بعد أحداث الكونجرس.. ميركل تعرب عن حزنها.. وماكرون: نؤمن بديمقراطية واشنطن.. منسق خارجية الاتحاد الأوروبى: هذه ليست أمريكا.. وأمين الناتو: يجب احترام الفرز.. رئيس وزراء هولندا لـ"ترامب": اعترف ببايدن

الخميس، 07 يناير 2021 02:41 م
قلق أوروبى بعد أحداث الكونجرس.. ميركل تعرب عن حزنها.. وماكرون: نؤمن بديمقراطية واشنطن.. منسق خارجية الاتحاد الأوروبى: هذه ليست أمريكا.. وأمين الناتو: يجب احترام الفرز.. رئيس وزراء هولندا لـ"ترامب": اعترف ببايدن أحداث الكونجرس
كتب: أحمد علوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعرب عدد كبير من السياسيين والمسئولين الأوروبيين عن قلقهم  بعد أعمال العنف الشديدة التي جرت في الكونجرس الأمريكى منذ مساء أمس، الأربعاء، والتي تم وصفها بمخزية ومزعجة للغاية، وذلك بعد أن اقتحم أنصار دونالد ترامب مبنى الكونجرس الأمريكي، واشتبكوا مع الشرطة في واشنطن وسط محاولة لإلغاء الهزيمة الانتخابية للرئيس الأمريكي، وترتب عليها وفاة اشخاص بالرصاص.

وجاء خرق مبنى الكونجرس الأمريكي عندما كان أعضاء الكونجرس في خضم فرز أصوات الهيئة الانتخابية، وهي الخطوة الأخيرة نحو التصديق على فوز جو بايدن.

وفى هذا السياق أدان جوزيب بوريل منسق السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي بشدة أعمال الشغب قائلا "هذه ليست أمريكا".

 

وكتب بوريل على تويتر "في نظر العالم، تبدو الديمقراطية الأمريكية الليلة تحت الحصار"، قائلًا إنه يجب احترام نتائج انتخابات نوفمبر.

وأضاف: "هذا اعتداء غير مرئي على الديمقراطية الأمريكية ومؤسساتها وسيادة القانون، هذه ليست أمريكا، يجب احترام نتائج انتخابات 3 نوفمبر بالكامل ".

وأعربت المستشارة الألمانية "أنجيلا ميركل" عن غضبها وحزنها إزاء اقتحام مؤيدي الرئيس الأمريكى المنتهية ولايته "دونالد ترامب" مبنى الكونجرس (الكابيتول).

وألقت ميركل باللائمة - حسبما ذكرت قناة "دويتشه فيله" الألمانية اليوم الخميس - على ترامب في اقتحام مبنى الكونجرس، مشيرة إلى أن عدم قدرته على الاعتراف بالهزيمة جعلت مثل هذا الحدث ممكنا.

ومن جانبه استنكر الرئيس الفرنسى إيمانويل ماكرون اليوم الخميس، أعمال العنف التى اندلعت أمس الأربعاء، أمام مبنى الكونجرس الأمريكى (الكابيتول)، وقال ماكرون - في بيان مسجل أذاعه على موقع التواصل الاجتماعي (تويتر) - "نؤمن بقوة الديمقراطية الأمريكية".

وقد أدان الرئيس الأوكرانى فولوديمير زيلينسكى، أعمال الشغب التى شهدها الكونجرس الأمريكي على يد مؤيدي الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته دونالد ترامب.

وقال زيلينسكي - في تدوينة على موقع (تويتر)، وفقًا لشبكة (سكاي نيوز) البريطانية الناطقة بالإنجليزية اليوم /الخميس/ -:"نحن ندين أعمال العنف غير المسبوقة، نحن ملهمون بصمود أعظم وأقدم مؤسسة ديمقراطية في العالم والتي عقدت جلسة تاريخية خلال ساعات من حادث الاقتحام المروع وأكدت إرادة الشعب الأمريكي".

ووصف الأمين العام لحلف الناتو ينس ستولتنبرج الصور بأنها "مروعة"، مضيفًا: "يجب احترام نتيجة هذه الانتخابات الديمقراطية".

كما وصف أيضا رئيس وزراء بريطانيا، بوريس جونسون، المشاهد بأنها "مشينة"، مضيفًا: "إن الولايات المتحدة تدعم الديمقراطية في جميع أنحاء العالم، ومن الضروري الآن أن يكون هناك انتقال سلمي ومنظم للسلطة".

وقال رئيس الوزراء الهولندي مارك روته إن الصور الصادرة من واشنطن "مروعة" ودعا ترامب إلى الاعتراف ببايدن "كرئيس قادم اليوم".

وقال رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز إنه "يتابع الأخبار الواردة من مبنى الكابيتول في واشنطن. أنا أؤمن بقوة الديمقراطية الأمريكية".

ومن جانبه كتب وزير الخارجية الألماني هايكو ماس على تويتر أن "أعداء الديمقراطية سيكونون سعداء برؤية هذه الصور الفظيعة"، مقارنًا ذلك بالوقت الذي حاول فيه المتظاهرون اقتحام مبنى البرلمان الألماني في أغسطس الماضي.

 

وكان محتجون مؤيدون لترامب قد اقتحموا أمس الأربعاء مبنى الكونجرس الأمريكي (الكابيتول) في محاولة غير مسبوقة لمنع الكونجرس من التصديق على فوز الرئيس المنتخب "جو بايدن" في الانتخابات الرئاسية، وهذا تسبب في اندلاع احتجاجات أسفرت عن مقتل أربعة أشخاص.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة