13 يوما من الخطر.. القلق يتزايد فى أمريكا بشأن تصرفات ترامب "الشاذة".. فيس بوك وإنستجرام يمددان حظر حسابى الرئيس بقية فترة رئاسته.. وزعيم الديمقراطيين يطالب بعزله من السلطة فورا ويناشد بمحاكمته بالكونجرس

الخميس، 07 يناير 2021 07:30 م
13 يوما من الخطر.. القلق يتزايد فى أمريكا بشأن تصرفات ترامب "الشاذة".. فيس بوك وإنستجرام يمددان حظر حسابى الرئيس بقية فترة رئاسته.. وزعيم الديمقراطيين يطالب بعزله من السلطة فورا ويناشد بمحاكمته بالكونجرس
كتب محمد جمال - محمد سعودى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
بدأ اليوم الذى شبهه العالم "بالعار" فى التاريخ الأمريكى مع فتح مكتب التحقيقات الفيدرالى تحقيقًا فى تهديد مزيف على ما يبدو تم بثه على ترددات مراقبة الحركة الجوية لتوجيه طائرة إلى مبنى الكابيتول للانتقام من مقتل الجنرال الإيرانى قاسم سليمانى فى الولايات المتحدة، إلا أن الخطر، لم يأت من الخارج بل من الداخل، حيث نفذت حشود ترامب عملية توغل كانت تدار من قبل فقط من قبل الجيوش البريطانية قبل 200 عام.
 
اقتحام الكونجرس
 
تواجه أمريكا 13 يومًا من الخطر قبل رحيل قائد جعل جماعته فى مبنى الكابيتول الأمريكى تتمرد على تقليدًا استمر لأكثر من 220 عامًا من الانتقال السلمى للسلطة، وبحسب شبكة" سى إن إن الأمريكية"، وأثار سلوك الرئيس دونالد ترامب المثير للفتنة أزمة كاملة داخل البيت الأبيض في أيامه الأخيرة ، بعد خلاف مع نائب الرئيس مايك بنس الذى وصفته الشبكة بالمخلص للغاية، والذى رفض الانضمام إلى الجهود غير المجدية والمدمرة لإلغاء نتيجة الانتخابات.

بعد انتهاء أحد أكثر الأيام شهرة فى التاريخ السياسى للولايات المتحدة وتدمير الديمقراطية برفضه لأسابيع لقبول هزيمته ، أصدر ترامب فجأة بيانًا فاترًا متأخراً تعهد فيه بانتقال منظم للسلطة إلى الرئيس المنتخب جو بايدن في 20 يناير، ولكن كالعادة ، بدت هذه الخطوة مدفوعة بالمصلحة الذاتية بدلاً من الإحساس بالواجب حيث بدا أنها محاولة لوقف موجة استقالات الجناح الغربى وسط حديث عن إقالة مفاجئة أو جهد من قبل مجلس الوزراء لاستدعاء التعديل الخامس والعشرين لـ إجباره على ترك منصبه.

جانب من الاقتحام
جانب من اقتحام الكونجرس

وأوضحت " سى إن إن" أن مشاهد الأمس لا توصف، حيث وصفت الشبكة أنصار ترامب بالبلطجية الغزاة، والذين كان هدفهم منع المشرعين من إنهاء فوز الرئيس المنتخب جو بايدن قبل تنصيبه في 20 يناير، لكن الفوضى التى شهدت قيام المشاغبين بتحطيم النوافذ ، وحصار المشرعين والوصول إلى مجلسي النواب والشيوخ ، كان لها تأثير معاكس ، حيث عجلت بلحظة التنصل النهائي للرئيس وادعاءاته التي لا أساس لها من وجود انتخابات مسروقة، لينتهى الأمر بقرءاة بنس الحصيلة النهائية للأصوات الانتخابية - 306 إلى 232 لصالح الرئيس المنتخب جو بايدن ،حيث انتصر الدستور وإرادة الشعب على محاولة ترامب المذهلة للانقلاب.

جانب من اقتحام الكونجرس
جانب من اقتحام الكونجرس

طغى خرق مبنى الكابيتول لأول مرة منذ عام 1814 على النتائج الهامة للغاية لانتخابات الإعادة المزدوجة فى جورجيا التي منحت الديمقراطيين السيطرة على مجلس الشيوخ. ستؤدى انتصارات رافائيل وارنوك وجون أوسوف إلى تغيير آفاق رئاسة بايدن، والتي ستبدأ في دولة مزقها سلوك ترامب المثير للفتنة وينتهكها الوباء القاتل والمتفاقم الذى أنتج رقماً قياسياً جديداً يومياً بأكثر من 3800 حالة وفاة بسبب كوفيد -19.

فيس بوك وإنستجرام يمددان حظر حسابى ترامب بقية فترة رئاسته

أعلن مارك زوكربيرج الرئيس التنفيذى لشركة فيس بوك، تمديد الحظر الذي تم وضعه على حسابات دونالد ترامب عبر فيس بوك وانستجرام إلى أجل غير مسمى ولمدة أسبوعين على الأقل حتى اكتمال الانتقال السلمي للسلطة، وقال مارك زوكربيرج عبر حسابه الرسمي على فيس بوك مساء اليوم :"تُظهر الأحداث المروعة في الساعات الأربع والعشرين الماضية بوضوح أن الرئيس دونالد ترامب يعتزم استغلال الوقت المتبقي له في المنصب لتقويض الانتقال السلمي والقانوني للسلطة إلى خليفته المنتخب جو بايدن".
 
فيس بوك وانستجرام
 
وأضاف :"لقد تسبب قراره باستخدام منصته للتغاضى عن أفعال مؤيديه في مبنى الكابيتول بدلاً من إدانتها في إزعاج الناس بالولايات المتحدة وحول العالم. لقد أزلنا هذه التصريحات أمس لأننا رأينا أن تأثيرها سيسبب إثارة المزيد من العنف"، وتابع :"بعد المصادقة على نتائج الانتخابات من قبل الكونجرس، يجب أن تكون الأولوية بالنسبة للدولة بأسرها الآن هي ضمان مرور الأيام الثلاثة عشر المتبقية والأيام التي تلي التنصيب بسلام ووفقًا للمعايير الديمقراطية الراسخة... وعلى مدى السنوات العديدة الماضية، سمحنا للرئيس ترامب باستخدام منصتنا بما يتفق مع قواعدنا الخاصة وفي بعض الأحيان تم إزالة المحتوى أو تصنيف منشوراته عندما تنتهك سياساتنا". 
 
ترامب
 
وأردف قائلا :"لقد فعلنا ذلك لأننا نعتقد أن للجمهور الحق فى الوصول إلى أوسع نطاق ممكن للخطاب السياسى حتى الخطاب المثير للجدل. لكن السياق الحالي يختلف الآن اختلافًا جوهريًا، حيث يتضمن استخدام برنامجنا للتحريض على تمرد عنيف ضد حكومة منتخبة ديمقراطيًا... ونعتقد أن مخاطر السماح للرئيس بالاستمرار فى استخدام خدماتنا خلال هذه الفترة هي ببساطة مخاطر كبيرة للغاية. لذلك نقوم بتمديد الحظر الذي وضعناه على حساباته عبر فيس بوك وانستجرام إلى أجل غير مسمى ولمدة أسبوعين على الأقل حتى اكتمال الانتقال السلمي للسلطة.
 
أعلن موقع التواصل الاجتماعى "تويتر"، أن الرئيس الأمريكى دونالد ترامب حذف التغريدات التى دفعت الموقع لتعطيل حسابه.
 
تويتر

وكانت  شركة "تويتر" أعلنت أنها علقت مؤقتا حساب الرئيس دونالد ترامب لمدة 12 ساعة بسبب "انتهاكات متكررة وجسيمة" لقواعد النزاهة الخاصة بمنصة التواصل الاجتماعى، وذكرت أنه إذا لم يتم حذف التغريدات، التى واصل فيها الرئيس الزعم دون أساس من الصحة بحدوث تلاعب فى الانتخابات، فسيظل الحساب مغلقا، وهو ما يعني أن الرئيس لن يتمكن من نشر تغريدات من هذا الحساب، وأضافت في تغريدة أيضا أن أى انتهاكات فى المستقبل للقواعد ستؤدى إلى تعليق الحساب بشكل دائم.

كما أعلنت شركة فيس بوك إنها سوف تمنع صفحة ترامب من وضع منشورات لمدة 24 ساعة بسبب انتهاكات لسياسة الموقع.

قلق من تصرفات الرئيس فى الأيام القادمة ودعوات لعزلة

هناك قلق متزايد بشأن تصرفات الرئيس الذى تم تعليق حساباته على Twitter و Facebook بسبب التحريض، لكنه يحتفظ بالسلطة الكاملة للرئاسة والقوانين النووية، وقالت مصادر لشبكة "سي إن إن" إن نائب بالحزب الجمهورى قال إن بعض أعضاء مجلس الوزراء أجروا مناقشات أولية حول تطبيق التعديل الخامس والعشرين لإجبار ترامب على عزله من منصبه على أساس أنه غير لائق للخدمة، حيث كانت هناك مطالب من بعض الديمقراطيين في مجلس النواب لبدء إجراءات عزل فورية.، فهناك احتمال مقلق لوجود رئيس خارج عن السيطرة يتفشى وتسلسل قيادي منقسم في البيت الأبيض سيكون له تداعيات خطيرة.

ترامب

وبدوره دعا زعيم الديمقراطيين بمجلس الشيوخ الأمريكى لعزل الرئيس الأمريكى دونالد ترامب من السلطة على الفور، وأكد أن أفضل طريقة لعزل ترامب من السلطة هي أن يفعل نائبه بنس التعديل 25 من الدستور، وأوضح زعيم الديمقراطيين بمجلس الشيوخ أنه إذا رفض بنس "الارتقاء لمستوى المسؤولية" فعلى الكونجرس الانعقاد لمحاكمة ترامب.

وقالت مصادر "لشبكة سى إن إن" إنه كانت هناك مطالب من بعض الديمقراطيين في مجلس النواب لبدء إجراءات عزل فورية، ومع ذلك ، تم حل الاضطرابات ، فهناك احتمال مقلق لوجود رئيس خارج عن السيطرة يتفشى وتسلسل قيادى منقسم فى البيت الأبيض سيكون له تداعيات خطيرة على الأمن القومى ويمكن أن يخلق فراغًا يؤدي إلى مزيد من الاضطرابات، وأعرب المؤرخ الرئاسى دوجلاس برينكلى عن قلقه بشأن الضرر الذى يمكن أن يلحقه رئيس غاضب وغير مقيد فى الأسبوعين المقبلين، وقال برينكلى: "يجب أن يراقب أى شخص في أي مكتب فيدرالي دونالد ترامب عن كثب لأنه يتصرف ويفكر بطريقة غير عقلانية"، وأكد برينكلى أن الحقيقة الأكثر رعبا التى كشف عنها الهجوم على مبنى الكابيتول لم تكن الفعل نفسه.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة