أكرم القصاص - علا الشافعي

"المصرية اللبنانية" تنشر مذكرات مصطفى الفقى "الرِّواية.. رحلة الزمان والمكان"

الأربعاء، 06 يناير 2021 02:35 م
"المصرية اللبنانية" تنشر مذكرات مصطفى الفقى "الرِّواية.. رحلة الزمان والمكان" مذكرات مصطفى الفقى
الإسكندرية - جاكلين منير

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أصدرت مكتبة الإسكندرية، بيانا، أشارت فيه إلى نشر مذكرات مصطفى الفقى "الرِّواية.. رحلة الزمان والمكان" فى كتاب مذكراته، والصادر مؤخراً عن الدار المصرية اللبنانية بالقاهرة.

وجاء بالمقال "يصعب اختصار اسم "مصطفى الفقي" فى صفةٍ واحدة أو تحجيم أدواره المتشعبة فى وظيفةٍ دون أخرى، فهو الدبلوماسى المرموق والسياسى البارع، وهو الأكاديمى المعروف والبرلمانى البارز والإعلامى والمفكر والكاتب صاحب الشهرة والشعبية".

رحلة مديدة عاشها "الفقي" فى الزمان والمكان، رحلة تجاوزت ثلاثة أرباع القرن، تنقّل فيها بين محطات شتّى تُكمل إحداها الأخرى وتغذى جوهرها بحيث لا يمكن أن تستأثر واحدةٌ لنفسها بالهيمنة على مقدرات حياته ومسيرته. فى جميع هذه المحطات أوجد الفقى لاسمه موضعَ قدم عميق ومساحةً مختلفة جديرةً بأن تُروى وتُستعاد.. وها هو أخيراً يدوِّنها جميعاً فى متن مذكراتٍ نابضة مترامية الأطراف، تُمسك بمقدّرات حياته منذ طفولته المبكرة فى قريته الصغيرة بريف البحيرة فى دلتا مصر، وحتى أصبح الاسم اللامع فى المشهد المصرى والعربى سياسياً وأكاديمياً وفكريا. 

فى كتاب مذكراته "الرواية.. رحلة الزمان والمكان"، والصادر مؤخراً عن الدار المصرية اللبنانية بالقاهرة، يقدم الفقى ما هو أكثر من كتاب سيرة، إذ يغور فى تقاطع رحلته الشخصية مع تاريخ مصر المعاصر، ليزيح الستار عن عديد الكواليس الهامة وليعيد فتح عدد هائل من الملفات الحساسة التى كان شاهداً عليها تارة وشريكاً فى صنعها مرات

يقرر الفقى مبكراً أن يقدم كل ما عاش دون أقنعة، مستعيناً بتصدير مبكر لفرانز كافكا: "خجلتُ من نفسى عندما أدركت أن الحياة حفلة تنكرية، وأنا حضرتها بوجهى الحقيقي".

عشرون فصلاً، تشمل مقدمةً وخاتمةً بالخُلاصات والدروس المستفادة، يسرد فيها الفقى مسيرته بحسٍ روائى ممتع، يجعل من مفردة "الرواية" التى اختارها عنواناً لحياته، مفردةً فى مكانها. يسرد الفقى ما يتجاوز الخمسة وسبعين سنة من حياته وحياة مصر دون أن يغفل أى تفصيله مهمة أو يغض الطرف عن لحظة شائكة أو يشيح بوجهه عن واقعةٍ إشكالية.. ما يجعلنا أمام سيرة ليست فقط شفافة، لكن شجاعة إن جاز التعبير. يكتب الفقى بصدق البوح، وببراءة الاعتراف، ليقدم وثيقة تاريخية حقيقية مدعومةً بصور نادرة تمثل "ألبوم" حياته من السنوات المبكرة إلى اليوم.

فى هذه الرحلة الممتعة المثيرة، يصحبنا الفقى لنستعيد معه حياته، بادئاً من مناخات الطفولة وتأثيراتها المبكرة، وصولاً لسنوات الحلم فى الجامعة، قبل أن يطوف معنا وبنا فى اللحظات المفصلية لحياته: كيف أصبح دبلوماسياً بقرار جمهوري، كواليس حياته فى لندن، عاصمة الضباب أو "أم المدائن" كما يحلو له أن يسميها، وصولاً لقصر الرئاسة فى حقبة الرئيس الأسبق محمد حسنى مبارك حيث عمل لثمانى سنوات كسكرتير الرئيس للمعلومات، تمثل مرحلة شديدة الخطورة والحساسية فى تاريخ مصر الحديث.

يناقش الفقى العديد من الإشكاليات فى المشهد السياسى المصري، تشمل عدداً من المؤسسات والكيانات الحساسة كالأزهر الشريف والكنيسة المصرية، والقضاء، وأدوارها فى المشهد المصرى خلال لحظات استثنائية.

كذلك يدلى بشهادة فى منتهى الخطورة حول السياسة الدولية المصرية ودورها فى محاولة الحفاظ على مكانة مصر الدولية مع هبوب تغيرات عالمية جذرية كالأمواج العاتية، ومدى نجاح هذه السياسة من عدمه فى منح مصر صيغة جديدة بعد أن انتهى عصر الزعامة.

ويكشف الفقى كواليس خروجه من قصر الرئاسة، وهى الكواليس التى شابها من الغموض والتقوّل أكثر بكثير مما أحاط بها من الحقائق، والتى ظلت قابعة فى الصندوق الأسود للفقى لسنوات طويلة.

لا ينسى الفقى مراجعة مرحلته كنائب برلمانى وما صحبها من خبايا مثيرة فى لحظات صعود إخوانى وسم السنوات الأخيرة من حكم مبارك وطالت زوابعه معركة الفقى البرلمانية الشهيرة فى دمنهور، ثم كواليس ترشحه فى الجامعة العربية وما حاق بها من مؤامرات لإسقاطه، ومن بعدها تفاصيل تجربته كرئيس لمكتبة الإسكندرية. وبين كل تلك المحطات الاستثنائية، يولى الفقى مساحات كبيرة لتحليل وتأمل ثورتى الخامس والعشرين من يناير 2011، و30 يونيو.

"الرواية.. رحلة الزمان والمكان" جدارية ضخمة، كتبها الفقى بيد المؤرخ والسياسى والمفكر والروائى وبمشرط الجراح معاً، متسائلاً: "ترى لو أننى ركزت على طريق واحد وفقاً لمنطق التخصص، أما كان هذا أجدى وأفضل؟"، ومجيباً فى اللحظة ذاتها: "أعود فأتمسح فى ظلال الشخصيات الموسوعية فى تاريخ الفلسفة، لأرى هناك من كان طبيباً وفناناً وأديباً وشاعراً فى ذات الوقت".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة