الصحة تطلق منظومة التسجيل وحجز لقاح كورونا للفئات الأولى بالتطعيم.. الفرق الطبية وأصحاب الأمراض المزمنة فى المقدمة.. والأكبر من 18 سنة داخل دائرة الضوء.. وهذه خطوات التسجيل السريع لتحصل على دورك

الأربعاء، 06 يناير 2021 12:14 ص
الصحة تطلق منظومة التسجيل وحجز لقاح كورونا للفئات الأولى بالتطعيم.. الفرق الطبية وأصحاب الأمراض المزمنة فى المقدمة.. والأكبر من 18 سنة داخل دائرة الضوء.. وهذه خطوات التسجيل السريع لتحصل على دورك موقع تسجيل حساب في منظومة التسجيل للقاح فيروس كورونا المستجد
كتب وليد عبد السلام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعلنت وزارة الصحة والسكان عن انطلاق الموقع الخاص بمنظومة التسجيل للقاح كورونا المستجد حيث يمكن لمن هم فوق سن 18 سنه التسجيل فقط علي الموقع عبر الرابط التالي :  https://egcovac.mohp.gov.eg/
 
ويتيح الموقع الإلكترونى الخاص بمنظومة التسجيل للقاح كورونا المستجد حيث يمكن الموقع زوارة من التسجيل حسب 3 تصنيفات، هى العاملين من الفرق الطبية وأصحاب الأمراض المزمنة وفئات اخرى ، وذكر الموقع أن السن المسموح له بالتسجيل اكبر من 18 سنة.
 
ويطلب الموقع من الراغب في التسجيل حزمة من البيانات منها الأسم ورقم الهاتف والرقم القومى والبريد الالكترونى والمحافظة التي يسكن بها ورقم الهاتف الخاص بخدمة الوات ساب وبعد اتمام التسجيل يقوم الموقع تلقائيا بعمل استبان من خلال الرد علي مجموعة من الاسئلة كان يسال عن كون المسجل مصابا بأمراض مزمنة من عدمة والمكان الذى يرغب في الحصول علي اللقاح منه وبعدها يرسل الموقع رسالة متضمنة كود والمكان الخاص بكل شخص مقررا استلام اللقاح منه علي جرعتين بين مل جرعة والأخرى 21 يوما.  
 
 
ووفقا للموقع فقد جاءت الكلمة الافتتاحية تؤكد أنه: في ضوء انتشار فيروس كورونا المستجد بجميع أنحاء العالم سعى العديد من الباحثين والشركات المتخصصة لإيجاد لقاح آمن يكون سلاحًا فعالًا في معركة مواجهة الفيروس، وقد حرصت جمهورية مصر العربية على أن تكون في طليعة الدول التي تقوم بتوفير تلك اللقاحات مع مراعاة كافة الضوابط التي أعلنتها منظمة الصحة العالمية من حيث التزام الدول بسياسة التسجيل الطارئ لتلك اللقاحات مع المتابعة الطبية لمتلقي اللقاحات.
 
وحول كيفية عمل اللقاح قال الموقع عندما يخترق جسمنا عامل مسبب للمرض الجديد (فيروس أو بكتريا)، يقوم الجسم مباشرة بتكوين أجسام مضادة خاص بهذا المسبب، فيقضي عليه وتوجد العديد من التقنيات التي تستخدم لانتاج اللقاحات في العالم منها ما هو تقليدي ومنها ما هو حديث ولكن تدور معظم تقنيات التصنيع حول نوعين اساسيين وهما:
 
اللقاحات المعطلة: وهي تحتوي على الفيروس المنتج مخبريا بعد تدمير الحامض النووي له ومن أشهر أمثلة هذا اللقاح ( لقاح السولك الخاص بشلل الأطفال، لقاح السعار ولقاح الأنفلونزا الموسمية).
 
اللقاحات الحية المضعفة وهي تحتوي على الفيروس حي ولكن جرى اضعاف الحامض النووي بحيث يصبح قادر على انتاج المناعة ولا يستطيع التسبب في المرض ومن أشهر أمثلته (لقاح شلل الأطفال الفموي سابين ، لقاح الحمى الصفراء ولقاحات الحصبة).
 
ويقول الموقع: لقاح فيروس الكورونا المستجد مع التطور العلمي خصوصا في مجال البيولوجيا الجزئية والهندسة الوراثية اضيفت في السنوات الأخيرة مجموعات اخرى من اللقاحات تعتمد في تصنيعها على تكنولوجيا مختلفة مثل الأحماض النووية معادة التركيب أو تكنولوجيا الحامض النووي الرسولي.
 
وقامت وزارة الصحة والسكان بالاشتراك في الأبحاث الاكلينيكية تحت شعار " من أجل الانسانية " لمحاولة ايجاد لقاح آمن وفعال ، وقد تمت التجربة بالتشارك مع شركة سينوفارم الصينية ومجموعة G42 الأماراتية لتجربة لقاحين ( من النوع المعطل) على 45 ألف مشارك في 4 دول.
 
، وانتهت الدراسة الى ثبوت فعالية اللقاح بنسبة 86% ، وان نجاحه في توليد أجسام مضادة وصل إلى 99% كما وصلت قدرة منعه لحدوث اصابات متوسطة أو عنيفة الى 100 % ، كما لم تحدث أي اعراض جانبية غير متوقعة في مشاركي الدراسة وجميع الأعراض الجانبية التي حدثت هي أعراض متوقعة بنسبة بسيطة الى متوسطة.
 
وحرصت وزارة الصحة والسكان أن يكون المسار العلمي الدقيق لأختيار اللقاح المناسب للاستخدام في مواجهة فيروس الكورونا المستجد هو المحرك الأساسي للحفاظ على صحة المصريين في ظل تسارع موجة الأصابات عالميا
وثبوت فاعلية اللقاح.
 
ويمكن الموقع الراغبين في الحصول علي اللقاح من الاطلاع  على الموافقة المستنيرة لتلقي اللقاح وللمزيد من المعلومات والإستفسارات يمكن التواصل على الخط الساخن 15335، مع العلم أن الفئات الأكثر عرضة للإصابة بفيروس كورونا المستجد هم الأطقم الطبية المعنية بتشخيص وعلاج حالات الفيروس، تليها الأطقم الطبية بشكل عام.
 
أما الفئات الأكثر تأثرًا بالإصابة حال حدوثها هم الفئات التالية:
 
١- المصابين بأمراض مزمنة (السكري، ارتفاع ضغط الدم، أمراض الصدر المزمنة، مرضى الفشل الكلوي، ...)
٢- المرضى ناقصي المناعة سواء بسبب أمراض أو أدوية
٣- مرضى الأورام
٤- كبار السن
 
WhatsApp Image 2021-01-05 at 11.53.56 PM
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة