ماذا يحدث فى جورجيا اليوم؟.. بايدن وترامب يتوجهان للولاية لدعم مرشحى الحزب الديمقراطى والجمهورى قبل انتخابات الإعادة غدا.. النتيجة تحدد الأغلبية فى الشيوخ.. ومطالب بالتحقيق مع الرئيس بعد مكالمة ضغط لقلب النتيجة

الإثنين، 04 يناير 2021 08:45 م
ماذا يحدث فى جورجيا اليوم؟.. بايدن وترامب يتوجهان للولاية لدعم مرشحى الحزب الديمقراطى والجمهورى قبل انتخابات الإعادة غدا.. النتيجة تحدد الأغلبية فى الشيوخ.. ومطالب بالتحقيق مع الرئيس بعد مكالمة ضغط لقلب النتيجة بايدن وترامب
كتبت رباب فتحى - عبد الوهاب الجندى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يخوض كل من الرئيس الأمريكى المنتخب جو بايدن والرئيس دونالد ترامب مواجهة انتخابية أخيرة فى ولاية جورجيا، حيث يتوجه الاثنان إلى الولاية اليوم لدعم مرشحى الأحزاب فى سباق مجلس الشيوخ قبل انتخابات الإعادة يوم الثلاثاء.

 

ويسافر بايدن إلى أتلانتا للقيام بحملة نيابة عن المرشحين الديمقراطيين فى مجلس الشيوخ جون أوسوف ورافائيل وارنوك.

فى غضون ذلك، من المقرر أن يعقد ترامب مسيرة فى دالتون ليلة الاثنين لتعزيز الدعم للسيناتور الجمهورى كيلى لوفلر وديفيد بيرديو. كما سيلقى نائب الرئيس مايك بنس تصريحات فى حدث منفصل فى جورجيا فى وقت مبكر من بعد الظهر.

 

وقالت شبكة "إن بى سى نيوز" الأمريكية أن نتيجة جولة إعادة الانتخابات على مقعدى ولاية جورجيا التى ستجرى يوم الثلاثاء، ستحدد نتيجتها الحزب الذى يسيطر على مجلس الشيوخ.

 

يأتى ظهور الرئيس بعد يوم من ظهور مكالمة هاتفية مسربة استمرت ساعة بين ترامب ووزير خارجية جورجيا، توسل فيها الرئيس إلى المسئول لإلغاء نتائج انتخابات ولايته، والتى أظهرت فوز بايدن بأقل من 12000 صوت.

 

وقالت نائبة الرئيس المنتخبة كامالا هاريس، فى حدث انتخابى فى جورجيا الأحد، أن التسجيل الصوتى كشف "صوت اليأس".

 

وقالت هاريس: "لقد كانت إساءة استخدام جريئة للسلطة من قبل رئيس الولايات المتحدة. هذا هجوم مباشر على ديمقراطيتنا، وإذا كان لديفيد بيرديو وكيلى ذرة واحدة من النزاهة، سيكونون هنا للدفاع عن الناخبين فى جورجيا من هذا النوع من الاعتداء".

ومن ناحية أخرى، دعا اثنان من أعضاء مجلس النواب الديمقراطيين، تيد ليو من كاليفورنيا وكاثلين رايس من نيويورك، مكتب التحقيقات الفيدرالى للتحقيق مع دونالد ترامب بشأن مكالمته مع وزير خارجية جورجيا.

 

كتب الديموقراطيون فى رسالتهم إلى مدير مكتب التحقيقات الفدرالى كريستوفر راى : "رئيس الولايات المتحدة، فى مكالمة هاتفية استمرت حوالى ساعة واحدة، هدد ووبخ وزير خارجية جورجيا براد رافينسبيرجر" لإيجاد 11780 صوتًا "لقلب هزيمة الرئيس فى الولاية".

 

وأضاف ليو ورايس: "الدليل على تزوير الانتخابات من قبل ترامب هو الآن فى وضح النهار". "بالنظر إلى الدليل الأخير، فإننا نقوم بإحالة جنائية إليك لفتح تحقيق مع ترامب".

 

 

 

ومن جانبه، قال مسئول الانتخابات بولاية جورجيا الأمريكية اليوم الاثنين أن البيت الأبيض دفعه، خلافا لرغبته، لتلقى المكالمة الهاتفية من الرئيس الأمريكى دونالد ترامب التى ضغط عليه فيها من أجل تغيير خسارته لانتخابات نوفمبر الرئاسية فى الولاية.

 

وقال رافينسبيرجر لشبكة (إيه.بي.سي) التلفزيونية "لا أعتقد مطلقا أنه كان من المناسب أن أتحدث إلى الرئيس لكنه ضغط (من أجل ذلك)، أعتقد أنه جعل فريق عمله يضغط علينا. كانوا يريدون إجراء مكالمة".

 

وطالب عضو فى الحزب الديمقراطى من الولاية بإجراء تحقيق بشأن ما إذا كان ترامب قد انتهك قانون الانتخابات فى جورجيا بهذه المكالمة.

 

ورفض رافينسبيرجر والمستشار العام لمكتبه تأكيدات ترامب على وجود تزوير فى الانتخابات خلال المكالمة التى استمرت لساعة.

 

وقال رافينسبيرجر "تلقينا المكالمة ودار بيننا حوار. وكان هو يتحدث فى أغلبها بينما كنا نستمع نحن".

 

وتابع "لكننى أرغب فى أن أوضح أن البيانات التى لديه خاطئة تماما. لديه المئات والمئات ممن قال إنهم موتى صوتوا، بينما لم نرصد نحن سوى صوتين فقط (من هؤلاء). وذلك مثال واحد فقط على بياناته المغلوطة".

 

ويزعم ترامب منذ شهرين على عكس الأدلة أن خسارته لصالح الديمقراطى جو بايدن كانت نتيجة تزوير واسع النطاق للانتخابات. ووجدت مراجعات عدة للنتائج على مستوى الولايات ومستوى الحكومة الاتحادية، إلى جانب المحاكم أيضا، أن تلك المزاعم لا تستند إلى أساس.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة