كيف أنقذ أحد العبيد الأفارقة أجيالا من وباء الجدرى فى الولايات المتحدة؟

الأحد، 03 يناير 2021 09:00 م
كيف أنقذ أحد العبيد الأفارقة أجيالا من وباء الجدرى فى الولايات المتحدة؟ العلاج من مرض الجدرى
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

وصل الجدرى إلى بوسطن وانتشر بسرعة، وقد كان الضحايا الأوائل ركاب سفينة من منطقة البحر الكاريبى تم حبسهم فى منزل تم تحديده فقط بواسطة علم أحمر كتب عليه "رحم الله هذا المنزل"، فى هذه الأثناء، بدأ المئات من سكان المدينة الصاخبة الفرار حفاظًا على حياتهم، خائفين مما قد يحدث إذا تعرضوا للمرض المميت.

وكان الفيروس معديًا للغاية وينتشر كالنار فى الهشيم فى الأوبئة الكبيرة، وعانى مرضى الجدرى من الحمى والتعب والطفح الجلدى الذى يمكن أن يترك ندوبًا مشوهة، وقتل ما يصل إلى 30% من الحالات، جاء ذلك بحسب ما ذكر موقع هيستورى.

لكن وباء الجدرى فى عام 1721 كان مختلفًا عن أى وباء قبله، عندما اجتاح المرض المدينة أسفر عن مقتل المئات فى وقت واحد قبل العلاج الطبى الحديث أو فهم قوى للأمراض المعدية، واقترح رجل مستعبد يُعرف باسم "أنسيمس" طريقة محتملة لمنع الناس من الإصابة بالمرض.

وتشير المؤرخة سوزان بريور إلى أن "القليل من الأمراض فى ذلك الوقت كانت عالمية أو قاتلة"، ورأى المستعمرون آثاره ليس فقط بين مواطنيهم، ولكن بين الأمريكيين الأصليين، فقد دمر الجدرى المجتمعات الأصلية ومع عدم وجود مناعة، لم تكن قادرة على محاربة الفيروس.

ودخل الجدرى أيضًا المستعمرات على سفن الرقيق، وكانت إحدى تلك الوجهات هى ماساتشوستس، التى كانت مركزًا لتجارة الرقيق المبكرة، وصل العبيد الأوائل إلى ماساتشوستس فى عام 1638، وبحلول عام 1700، كان حوالى 1000 عبد يعيشون فى المستعمرة ، معظمهم فى بوسطن

وفى عام 1706 ، تم شراء رجل من غرب إفريقيا للوزير البروتستانتى البارز كوتون ماذر من قبل رعيته، ولم يثق ماذر فى  العبد أنسيمس، وسجل فى مذكراته أنه "شرير" و "عديم الفائدة"، ولكن فى عام 1716 ، أخبره أنسيمس شيئًا ما كان يؤمن به: أنه يعرف كيفية الوقاية من الجدرى".

وتتألف العملية التى أشار إليها أنسيمس من تكوين "مصل" من المصابين، وتلقيح الشخص غير مصاب مما ينشط الاستجابة المناعية للمتلقى وتحمى من المرض معظم الوقت.

كان ماذر منبهرًا، وعلم أن هذه الممارسة قد استخدمت من قبل ونجحت، وأصبح مبشرًا للتلقيح - المعروف أيضًا باسم التجدير - ونشر الكلمة فى جميع أنحاء ماساتشوستس وأماكن أخرى على أمل أن تساعد فى منع الجدرى.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة