الأرض تصل إلى نقطة الحضيض.. ما معناها فى المعجم؟

الأحد، 03 يناير 2021 08:00 م
الأرض تصل إلى نقطة الحضيض.. ما معناها فى المعجم؟ الكرة الأرضية - أرشيفية
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

في ظاهرة فلكية نادرة، وصلت الكرة الأرضية أمس إلى نقطة الحضيض، وهى أقرب مسافة فى مدارها حول الشمس عند الساعة (01:51 مساءً بتوقيت جرينتش) بالتزامن مع فصل الشتاء فى النصف الشمالى، ويمكن ملاحظة أن فرق المسافة ليس كبيراً بين الحضيض في يناير والأوج في يوليو نظرا لأن مدار الأرض حول الشمس دائرياً تقريباً ولذلك فإن المسافة التي تفصلنا عن الشمس ليست هي المسؤولة عن حدوث الفصول الأربعة ولكن ميل محور دوران الأرض حول نفسها هو السبب.

وفي الحديث {أنه أُهدي إلى رسول الله صلى الله عليه و سلم هدية فلم يجد شيئا يضعه عليه فقال ضعه بالحضيض فإنما أنا عبد آكل كما يأكل العبيد} يعني ضعه بالأرض والحُضُّض بضم الضاد الأولى وفتحها دواء معرو، حسبما جاء في مختار الصحاح.

الحضيض أو الحضيض الشمسي أو نقطة الرأس ‏هو أقرب نقطة يكون فيها الكوكب من الشمس، ويتسارع الكوكب أثناء اقترابه من نقطة الحضيض، ما هو معنى "الحضيض" في معاجم اللغة العربية؟

والحَضيِضُ: ما سفلَ من الأرض، والحَضيِضُ: نهاية سفح الجبل، اما الحَضيِضُ (عند أهْل الْفَلَك): أقرب نقطة في مدار القمِر من الأرض وهو مقابل للأوْج.

ويقال سَقَطَ مِنْ أَعْلَى الجَبَلِ إلَى حَضِيضِهِ: نِهَايَةُ سَفْحِ الجَبَلِ بَلَغَ أَقْصَى دَرَجَاتِ الحَضِيضِ: أسْفَلَ سَافِلِينَ، كِنَايَةً عَنِ الرَّدَاءةِ والدَّنَاءةِ، ويقال أيضا "شَعَرَ بِمَعْنوِيَّاتِهِ فِي الحَضِيضِ".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة