70 عاما على رحيل جورج أورويل.. هل أصبحت كتبه ملكية عامة؟

الأحد، 03 يناير 2021 10:00 ص
70 عاما على رحيل جورج أورويل.. هل أصبحت كتبه ملكية عامة؟ جورج أوريل
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

مرت 70 عاما على رحيل الكاتب البريطانى الشهير جوروج أورويل، صاحب أعمال (مزرعة الحيوانات، و1984) وقد أصبح الكثير من كتبه ملكية عامة، ولكن لا تزال هناك قيود على استخدام بعض المؤلفات.

توفى جورج أورويل فى مستشفى يونيفرسيتي كوليدج، لندن، يوم 21 يناير 1950عن عمر يناهز 46 عامًا، حسبما ذكر موقع الجارديان البريطانى، وأوضحت الصحيفة أن الغالبية العظمى من أعمال جورج اوريل21 مجلدًا حتى الآن، خارج حقوق الطبع والنشر واعتبارًا من 1 يناير الجارى، بطبيعة الحال، الناشرون - الذين يتطلعون إلى هذا النوع من الفرص - كانوا يعملون منذ فترة طويلة للاستفادة من تاريخ انتهاء الصلاحية، ومن المقرر أن تجلب الأشهر القليلة القادمة وفرة فى الإصدارات المعاد تجميعها.

وتنتج مطبعة جامعة أكسفورد نسخًا من كلاسيكيات العالم للكتب الرئيسية وهناك العديد من الملخصات الضخمة التي توشك على الوصول إلى رفوف المكتبات المختلفة.

يشار إلى أنه لن يُسمح لأي شخص بالتعدي على جميع المواد التي ظهرت للضوء بعد عام 1950 والتي جمعها دافيسون بشق الأنفس في كتابه الموجز جورج أورويل: الأعمال الكاملة (1998)، وهذا يشمل كانت الأفراح ، الرواية سيئة السمعة لمحنه في مدرسة ساسكس الإعدادية لتشكيل الشخصية ، والتي نُشرت لأول مرة في الولايات المتحدة في عام 1952 ولكنها لم تصدر في المملكة المتحدة حتى أواخر عام 1968 ، خوفًا من إجراءات التشهير.

 ينطبق الحظر أيضًا على عناصر محيرة مثل رسائل زوجة أورويل الأولى إيلين ، والتي طبعها دافيسون في The Lost Orwell (2006). كما أنها تغطي المخبأين المهمين لرسائل أورويل التي ظهرت للضوء في عام 2018 والتي قدمها ريتشارد بلير ابن أورويل مؤخرًا إلى أرشيف أورويل في جامعة كاليفورنيا.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة