وزير التعليم يجيب عن أسئلة أولياء الأمور فى تغطية لتليفزيون اليوم السابع

الأربعاء، 27 يناير 2021 04:00 ص
وزير التعليم يجيب عن أسئلة أولياء الأمور فى تغطية لتليفزيون اليوم السابع وزير التعليم فى تغطية تليفزيون اليوم السابع

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تغطية خاصة أجراها تليفزيون اليوم السابع حول الفصل الدراسي الثاني وامتحانات الفصل الدراسي الأول، حيث أعد التغطية محمد محسوب،  وقدمتها نسرين فؤاد.

وتناولت الغطية تأكيد الدكتور طارق شوقى وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، فى تصريح خاص ل اليوم السابع، انه سيتم تقييم الطلاب عن مناهج الفصل الدراسى الأول عقب انتهاء إجازة نصف العام المقرر لها 20 فبراير المقبل، مشيرا إلى أنه لا صحة لعدم عودة الدراسة بالفصل الدراسى الثانى أو تأجيل امتحانات الترم الأول للفصل الدراسى الثانى.

ووجه الدكتور طارق شوقى رسالة للطلاب، قائلا: فيه امتحانات بعد الإجازة فذاكروا ولا تأجيل للامتحانات هذه رسالة لكل الطلاب إن أى حد متخيل إنه مفيش امتحانات بعد الإجازة.. لأ، فيه امتحانات بعد الإجازة.

وكشف ، أنه ستعلن وزارة التربية والتعليم تفاصيل استكمال العام الدراسى والامتحانات بتفاصيلها يوم الأحد 14 فبراير 2021، وكل ما يكتب "قبل هذا الموعد" هو اجتهادات أو شائعات أو بلبلة لا علاقة لنا بها من قريب أو بعيد، وتظل الشائعات والاجتهادات مستمرة للاسف الشديد لا نية لإلغاء الامتحانات أو إقامتها في مايو القادم تحت أى ظرف أرجو الاهتمام بالمذاكرة والتعلم من كل المصادر المتاحة استعدادا لامتحانات الترم الاول.

كشف تقرير  لوزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، أن الخطة المستقبلية للاستمرار فى تطوير منظومة التعليم خلال الخمس سنوات المقبلة، تستهدف التوسع فى مشروع الانترنت التعليمى الأمن من خلال توزيع أجهزة التابلت والمحمول واللاب توب لجميع الطلاب من الصف الرابع الابتدائى حتى الصف الثالث الإعدادى، إضافة إلى ربط المدارس الإعدادية بشبكات الانترنت وميكنة الفصول.

 

وأضاف التقرير، أن اتاحة محتوى رقمى للطلاب يتطلب توفير أدوات وصول الطلاب إليه لتحقيق أكبر استفادة، موضحة أن الوزارة نجحت في توزيع قرابة 2 مليون جهاز تابلت على طلاب المرحلة الثانوية والمعلمين وربطها المناهج الدراسية ببنك المعرفة المصرى، قائلة: نظام البوكليت تم إلغاؤه ولن يعود، مشيرة إلى أن الامتحانات ستعقد الكترونيا والتصحيح أيضا سيكون إلكترونى.

 

وشددت الوزارة على أن الفترة المقبلة تشهد ميكنة الإجراءات الخاصة بالمدارس الخاصة وحوكمة الأداء الإدارى والمالى والفنى للمدارس الخاصة لتحقيق أكبر قدر من الاستقرار في التعامل بين أولياء الأمور وأصحاب المدارس الخاصة والوزارة.

 

شفت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، عن بعض مواصفات امتحانات الثانوية العامة التى تعقد فى يونيو المقبل كأول ثانوية وفق نظام التقييم الجديد الذى يعتمد على قياس الفهم ونواتج التعلم، موضحة أن معظم الأسئلة ستكون اختيار من متعدد، إضافة إلى أسئلة مخصصة لقياس إبداع الطلاب ومدى استيعابهم للمناهج الدراسية والمعلومات التى اكتسبوها خلال العام الدراسى.

 

وشددت الوزارة على أن الأسئلة لن تكون نصا من كتاب الوزارة الموجودة نسخة pdf على موقع الوزارة أو من الكتب الخارجية بل سيكون هدفها التطبيق أى أن الطالب ليس من الضرورى أن يجد المسائل الموجودة فى الكتاب كما هى فى الامتحان ولكن قد تتغير، لافتة إلى أن فلسفة التقييم الجديد تسعى إلى إخراج الطالب من دائرة الحفظ للمعلومات إلى فهمها بشكل صحيح وأولى هذه الخطوات أن يكون الامتحان قائما على التفكير والتحليل.

وتابعت وزارة التربية والتعليم: الطريقة الأفضل لتفوق الطلاب فى امتحانات الثانوية العامة هى تبنى سياسة مختلفة فى المذاكرة والتحضير للتعامل مع شكل الأسئلة الجديد فى امتحانات المرحلة الثانوية، والابتعاد عن الدروس الخصوصية والتحول من الحفظ إلى الفهم لأن مفهوم الامتحان تغير من مجرد اختبار لتحصيل الطالب لدرجات معينه إلى امتحان لبناء شخصية الطالب والوقوف على مدى قدرته على التعامل مع المشكلات وتقديم حلول للأزمات التى قد تواجهه فى مستقبله.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة