أكرم القصاص - علا الشافعي

منظمة الصحة: سلالات كورونا الجديدة تنتشر بسرعة حول العالم.. فى نشرة الظهيرة

الأربعاء، 20 يناير 2021 12:58 م
منظمة الصحة: سلالات كورونا الجديدة تنتشر بسرعة حول العالم.. فى نشرة الظهيرة نشرة الظهيرة من تلفزيون اليوم السابع
كتب محمود حسن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بث تليفزيون اليوم السابع نشرة أخبار الظهيرة، التى جاء بها أهم الأخبار العالمية والمحلية، وأعدها محمود حسن، وقدمتها نسرين فؤاد.


والبداية كانت من كلمة الرئيس عبد الفتاح السيسى، الذى أكد إنه على الرغم من التداعيات الاقتصادية الشديدة لأزمة جائحة كوفيد 19، إلا أن الاقتصاد المصرى نجح فى التعامل معها بشكل اتسم بالمرونة، بما حافظ على قدرته على الاستمرار فى تحقيق معدلات نمو إيجابية، فى ضوء برنامج الاقتصاد الهيكلى الذى بدأ منذ سنوات.

 

وأضاف الرئيس السيسى، خلال كلمته فى الذكرى الـ60 لمنظمة التعاون الدولى والتنمية، أن برنامج الإصلاح الاقتصادى حقق إنجازات ملموسة في فترة قصيرة انعكس إيجابا على جهود التنمية.


ومن الأخبار المحلية التي يتابعها الكثيرين في النشرة، ما جاء على لسان الدكتور محمد رجائي، رئيس الإدارة المركزية لحدائق الحيوان، خروج التقرير النهائي لتحديد سبب وفاة ذكر الزراف "زيزو" القادم من جنوب إفريقيا عقب أيام قليلة من وصوله مصر.
 

وكشف رئيس الإدارة المركزية لحدائق الحيوان، في تصريحات خاصة لـ"ليوم السابع"، أن التقرير كشف أن الزراف كان يعانى من ضعف عام قبل وصوله مصر لفترة أكثر من 3 أشهر، وأن الحالة الصحية لذكر الزراف تأثرت بموجه الطقس البارد وتغير البيئة، فضلا عن عدم قدرته على التأقلم مع البيئة الجديدة له.

 

وتصر منظمة الصحة العالمية أن تصدمنا، ففى صدمة جديدة خلال النشرة قالت المنظمة أن النسخة المتحورة من فيروس كورونا المستجد التي ظهرت لأول مرة فى بريطانيا، رصدت حتى الآن فى 60 دولة على الأقل، أي أكثر بعشر دول مما كان عليه الوضع قبل أسبوع، وقالت المنظمة في نشرتها الأسبوعية حول وضع الوباء، إن النسخة المتحورة الثانية التى ظهرت للمرة الأولى في جنوب إفريقيا ويعتقد أنها أكثر عدوى من النسخة البريطانية، رصدت هي الأخرى في 23 دولة ومنطقة حتى الآن، كما تراقب منظمة الصحة العالمية نوعيين آخرين ظهرا في البرازيل، وسط قلق من أن تؤثر التغيرات المتتالية فى الفيروس على جدوى اللقاحات.


وسلطة النشرة الضوء على حدث استثنائى يجرى فى ظروف استثنائية، حيث يتولى الرئيس الأمريكي المنتخب، جو بايدن، اليوم مهام منصبه رسميا.

وتُقام فى العاصمة واشنطن مراسم التنصيب فى الساعة 12 ظهرا بالتوقيت المحلى، السابعة مساء بتوقيت القاهرة، وسبقت مراسم التنصيب استعدادات أمنية مكثفة فى العاصمة الأمريكية.

 

فقد انتشر الآلاف من قوات الحرس الوطني في واشنطن، بعد أحداث العنف التي وقعت منذ أيام، كما لن يُسمح إلا لعدد محدود بحضور مراسم التنصيب، وليس مئات الآلاف كما جرت العادة.

ويعد ترامب من أبرز الغائبين، إذ يتوجّه إلى فلوريدا صباح الأربعاء، ليكون أول رئيس يتفادى حضور مراسم تنصيب خلفه، منذ نحو 150 عاما.

وعادت النشرة إلى مصر التي شهدت فيها مواقع التواصل الاجتماعي صباح اليوم انتشار فيديو لأب تجرد من إنسانيته، يجرد رضيعته من ملابسها في الشارع، ويهدد بإشعال النيران فيها، ونجح اليوم السابع في الوصول إلى والدة الرضيعة التي قالت إن ابنتها غير مسجلة رسميا لدى الحكومة أى بدون شهادة ميلاد، وذلك بسبب رفض زوجها الاعتراف بالطفلة على أنها ابنته، مطالبة بضرورة إجراء تحليل DNA لإثبات نسب الطفلة له، كاشفة أن زوجها قام بتعذيب طفلتهما الرضيعة بنزع ملابسها وسط الشارع فى البرد وحاول حرقها، وأنه معتاد ارتكاب أفعال غريبة، فيما علم "اليوم السابع" أن قوات الشرطة ألقت القبض على الأب.

وانتقلت النشرة من أب يريد أحراق رضيعة إلى آخر قتل طفله ذو العامين ونصف العام، لأنه كان يريده أن يكون "خشنا" و"يطلع راجل"،ـفقد كشفت تحقيقات النيابة العامة في واقعة مقتل الطفل أن والده اعتاد الاعتداء عليه بالضرب، ومعاملته بصورة سيئة، وأنه قام في أحدى مرات تأديبه المزعوم هذه بكسر قدم الطفل، أما المرة التي أودت بحياته فقد قام بدفعه على وجهه ليسقط على "أسطوانة بوتاجاز"، ما أدى إلى تهشم جمجمته، وإصابته بنزيف داخلي في المخ، فارق على إثره الحياة.



واختتمت النشرة بأخبار الطقس، فلدينا 5 أيام من الأمطار المنتظرة، فتتوقع هيئة الأرصاد الجوية، أن يشهد اليوم الأربعاء، طقسا مائلا للبرودة على كافة الأنحاء، وستشهد البلاد فرص أمطار خفيفة لمتوسطة على مناطق متفرقة من القاهرة الكبرى على فترات متقطعة، وأمطار خفيفة لمتوسطة على مناطق من الوجه البحرى، وأمطار متوسطة لغزيرة على مناطق من  السلوم ومطروح والإسكندرية ورشيد وبلطيم ودمياط والعريش ورفح على فترات متقطعة، وذلك على مدار الأيام الخمسة القادمة.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة