حلم طال انتظاره.. بدء تنفيذ مشروع "مترو أبوقير" مارس المقبل.. محافظ الإسكندرية: 1.7 مليار يورو بسعة 1.2 مليون راكب يوميا.. هيئة الأنفاق: 20 محطة بسرعة تصل إلى 120 كم /الساعة.. ومدة التنفيذ 3 سنوات.. فيديو وصور

الأربعاء، 20 يناير 2021 01:03 م
حلم طال انتظاره.. بدء تنفيذ مشروع "مترو أبوقير" مارس المقبل.. محافظ الإسكندرية: 1.7 مليار يورو بسعة 1.2 مليون راكب يوميا.. هيئة الأنفاق: 20 محطة بسرعة تصل إلى 120 كم /الساعة.. ومدة التنفيذ 3 سنوات.. فيديو وصور
الإسكندرية جاكلين منير

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بعد أن شهد مشروع تطوير قطار أبو قير بمحافظة الإسكندرية تحركات موسعة فى هذا الملف مؤخرا، تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى، بتطوير قطار أبو قير فى مؤتمر الشباب بنسخته الرابعة بمكتبة الإسكندرية.

وشهدت الإسكندرية عدة لقاءات تنسيقية بين المحافظة والهيئة القومية للأنفاق والتى تتولى مهمة الإشراف والتنفيذ، حيث عقب الانتهاء من المشروع تنتقل تبعية قطار أبو قير من هيئة السكة الحديد إلى الهيئة القومية للأنفاق.

وقد عقد اللواء محمد الشريف محافظ الإسكندرية، اجتماعا موسعا، للوقوف على البرنامج الزمنى وجميع الإجراءات والتجهيزات للبدء الفعلى فى تنفيذ مشروع مترو أبو قير "مترو عالى الكثافة بالمسار من أبو قير وحتى محطة مصر" بطول 23 كم وتكلفة 1.7 مليار يورو، والذى يتم تنفيذه بالتنسيق مع وزارة النقل.

وذلك  فى إطار سلسلة من الاجتماعات التى عقدت برئاسته لمتابعة الإجراءات التنفيذية لمشروعات تطوير النقل السككى الكهربائى بالإسكندرية وعلى رأسها مشروعى "مترو أبو قير" و"تأهيل وتطوير ترام الرمل".

من جانبه أكد اللواء محمد الشريف محافظ الإسكندرية، أن مشروع "مترو أبو قير" كان من الأحلام التى تمناها أهالينا بالإسكندرية، وبفضل الله عز وجل وتوجيهات القيادة السياسية أصبح هذا الحلم حقيقي، وسنبدأ التنفيذ الفعلى فى القريب العاجل، موضحًا أن هذا المشروع من أعظم المشروعات التى ستتم على أرض الإسكندرية.

القيادات-التنفيذية
القيادات-التنفيذية

وأكد محافظ الإسكندرية عقب جولة تفقدية لمعاينة مترو "أبو قير" أن الاستعدادات المكثفة تأتى تمهيدا لإطلاق المشروع فى مارس القادم، وذلك تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية لتنفيذ مشروعى مترو عالى الكثافة من أبو قير حتى برج العرب على مرحلتين، ومشروع تطوير وتأهيل خط ترام الرمل.

كما أكد محافظ الإسكندرية على أن مشروعى مترو الإسكندرية "عالى الكثافة" بمرحلتيه وتطوير ترام الرمل يعدان أحد أهم المحاور الرئيسية للمخطط العام لمنظومة النقل الجماعى بالمدينة، مشيرا إلى أهمية هذه المشروعات ومردودها على المواطن السكندرى، خاصة أننا نعمل على خلق منظومة متكاملة للنقل الجماعى للحد من التكدس المرورى بالمحافظة، ليصبحوا وسائل نقل جماعية سريعة حضارية تناسب القيمة التاريخية للإسكندرية.

يأتى ذلك فيما أوضح المهندس أحمد حسن خليل رئيس قطاع التخطيط والدراسات بالهيئة القومية للأنفاق التابعة لوزارة النقل؛ أنه بداية مارس المقبل سيتم البدء الفعلى فى تنفيذ مشروع مترو أبو قير بطول 21.7 كم، وتكلفة 1.7 مليار يورو، يشمل جميع الأعمال الصناعية، وإجمالى عدد المحطات 20 محطة قابلة للتعديل.

وأشار أحمد حسن إلى أن المشروع يهدف إلى 60 ألف راكب ساعة/ اتجاه بمتوسط حجم نقل مليون و200 راكب فى اليوم ومن المقرر الانتهاء من المشروع خلال 3 سنوات؛ تنقسم إلى عامين للانتهاء من أعمال المسار والأعمال الصناعية وعام للانتهاء من الحلول المرورية وتحويلات المرافق والأنفاق والكبارى.

القيادات-التنفيذية-بالمحافظة
القيادات-التنفيذية-بالمحافظة

وأضاف أن هذا المشروع يأتى كمرحلة أولى للربط على منظومة القطار السريع الواصل من الإسكندرية والعلمين مرورا ببرج العرب، ووصولا إلى السادس من أكتوبر والعين السخنة، موضحا أن تكلفة تنفيذ المشروع التى تصل إلى 1.7 مليار يورو تقريبا، حيث يشمل تحديث البنية الأساسية لمسار خط سكة حديد أبو قير الحالى من نظم إشارات واتصالات وتحكم وقضبان حديدية ومحطات، بجانب التعاقد على شراء قطارات مكيفة جديدة ستعمل خلال هذا المشروع عقب تنفيذه، لافتا إلى أن مسار المشروع يمتد بطول 22 كم وسيكون شبيها بالخط الثالث للمترو حيث سيكون مساره سطحى بالإضافة إلى علوى أو نفقيا فى مناطق التقاطعات المرورية.

وحول المميزات الفنية للمترو الجديد قال رئيس قطاع التخطيط :إن تحويل خط سكة حديد أبو قير إلى مترو أنفاق يأتى بسرعة تصميمة 120 كم/ س، بحيث يكون منعزلا عن التقاطعات المرورية بطول مساره، مع تنفيذه سطحيًا بالكامل باستثناء مسافة 6 كم سيجرى تسيير المترو خلالها على كبارى علوية أو كبارى وأنفاق معا، ومخطط يضم 18 محطة مترو بطول المسار.

تفقد-المشروع
تفقد-المشروع

يأتى ذلك فى حين بدأت أحياء الإسكندرية التى يقطعها قطار أبو قير فى التنسيق مع الجهات المعنية، حيث عقد اللواء علاء يوسف رئيس حى وسط الإسكندرية، اجتماعا موسعا لدراسة استعدادات تنفيذ مشروعى تطوير ترام الرمل و قطار أبو قير، وذلك بحضور سكرتير عام الحي؛ وكافة الإدارات المعنية؛ والمهندس أسامة الطيبى المهندس الاستشاري، وعضو الجمعية المصرية للأنفاق، والدكتورة زينب حافظ الخبير الاجتماعى والبيئى المنسق للمشروع؛ وذلك فى إطار استعدادات البدء فى تنفيذ مشروع تحويل قطار أبو قير إلى مترو؛ وإعادة تأهيل ترام الرمل. 

وأشار حى وسط الإسكندرية، إلى أنه خلال الاجتماع تم دراسة الاستعدادات لبدء المشروعان، بعمل جسات استكشافية مع مراعاة عدم التسبب فى أى إعاقات مرورية، مع تحويل بعض مسارات المرافق بخط السير، بالإضافة إلى البدء فى حصر المبانى الصادر لها قرارات إزالة أو ترميم على مسار المشروعان من الجانبين، وكذا كل ما يؤثر أو يتأثر بمسار المشروع؛ ووضع خطة شاملة قبل البدء فى التنفيذ.

كما تم فى السياق ذاته الإشارة إلى العشوائيات المنتشرة على جانبى المسارات والمطلوب رفعها أو إزالتها، وأكد المهندس أسامة الطيبى المهندس الاستشارى للمشروع على استخدام نفس مسار الترام وعدم الحاجة إلى أراضى إضافية يتم نزع ملكيتها، وأن مسار قطار أبو قير الحالى سيكون منفعة عامة لصالح مترو الإسكندرية، وسيتم استغلال أرض شركة النحاس لعمل ورشة للمترو، ومحطة تغذية كهربائية للمرحلتين الأولى والثانية.

 
خريطة-للمشروع
خريطة-للمشروع

 

خطة-المشروع
خطة-المشروع

 

قطار-ابو-قير-(1)
قطار-ابو-قير-(1)

 

قطار-ابو-قير-(2)
قطار-ابو-قير-(2)

 

قطار-ابو-قير-(6)
قطار-ابو-قير-(6)

 

قطار-ابو-قير-(9)
قطار-ابو-قير-(9)

 

قطار-ابو-قير-(10)
قطار-ابو-قير-(10)

 

قطار-ابو-قير-(14)
قطار-ابو-قير-(14)

 

محافظ-الاسكندرية
محافظ-الاسكندرية

 

محافظ-الاسكندرية-خلال-الجولة
محافظ-الاسكندرية-خلال-الجولة

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة