أكرم القصاص - علا الشافعي

الفقراء لن يحصلوا على اللقاح.. تصريحات صادمة للصحة العالمية فى تغطية خاصة لتليفزيون اليوم السابع

الأربعاء، 20 يناير 2021 10:00 ص
الفقراء لن يحصلوا على اللقاح.. تصريحات صادمة للصحة العالمية فى تغطية خاصة لتليفزيون اليوم السابع تغطية تلفزيون اليوم السابع

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تغطية خاصة قدمها تليفزيون اليوم السابع، حول أخر التصريحات الصادرة عن منظمة الصحة العالمية، أعدها رامى نوار وقدمتها داليا خليفة، واستعرضت التغطية التصريحات الصادمة لـ"مايك رايان" كبير خُبراء الطوارئ في منظمة الصحة العالمية، التى أكد فيها إنه متوقع زيادة عدد الوفيات العالمية بسبب فيروس كورونا لـ 100 ألف في الأسبوع.. وأكمَل صدماته بتصريح... "الوضع الوبائي معقد بسبب السُلالات الجِديدة".

كما جاء فى التغطية، منظمة الصحة العالمية، حذرت من عدم توفر اللقاحات المضادة لفيروس كورونا بإفريقيا على نطاق واسع قبل 2023.، وقال تادريس أدهانوم المدير العام لمنظمة الصحة العالمية:" العالَم مُهدد بـ"فشل أخلاقي كارثي" ودا بسبب عدم تكافؤ سياسات توزيع اللقاحات المضادة لفيروس كورونا".

وصدم رئيس المنظمة الجميع بتصريح، إن 39 مليون جرعة من اللقاحات مُنحِت بالفعل في 49 دولة غنية، بينما لم تحصُل إحدى الدول الفقيرة إلا على 25 جرعة فقط، وحتى الآن، طورت كل من الصين، والهند، وروسيا، وكمان المملكة المتحِدة، والولايات المتحِدة لقاحات مضادة لفيروس كورونا، فيما طورت كمان فِرَق عمل دولية لقاحات أخرى مثل لقاح فايزر الأمريكي-الألماني، وأعطت كل هذه الدول تقريبا الأولوية في توزيع اللقاحات لسكانها".

مدير منظمة الصحة العالمية قال كمان "العالَم على شَفا فشل أخلاقي كارثي، وثمن هذا الفشل سيُدفع بالأرواح وسُبُل العيش في الدول الأفقر في العالَم"، وأضاف إنَ مَنهج "أنا أولا" سوف يكون مُدمرا، لإنه سيُشجِع على ارتفاع أسعار اللقاحات وتكديسها.. وفي نهاية المطاف، هذه الأفعال لن تؤدي إلا إلى إطالِة أمد الجائحة، وكمان القيود اللازمة لاحتوائها، والمعاناة البشرية والاقتصادية".

وطالَب مدير منظمة الصحة العالمية بالالتزام الكامل بمبادرة كوفاكس لتداول اللقاحات على مستوى العالم، التي يبدأ العمل بها الشهر المقبل".

كيف يمكن إنقاذ الدول في أزمة كورونا؟؟

المدير العام لمنظمة الصحة العالمية أكِد إن الوقت لم يفُت بعد"، ودعا جميع البلدان للعمل معا في تضامن، لضمان أن يتم تطعيم العاملين الصحيين وكبار السن في جميع البلدان خِلال المئة يوم الأولى من هذا العام. وقال يُمكن فعل ذلك من خِلال ثلاث طرق:

ندعو الدول التي وقّعت اتفاقيات ثنائية وتتحكم في التوريد، إلى التحلي بالشفافية بشأن هذه العقود مع كوفاكس، بما في ذلك الكِمية والأسعار وتواريخ التسليم ايضا.ندعو منتجي اللقاحات إلى تزويد منظمة الصحة العالمية بالبيانات الكاملة للمراجعة التنظيمية لتسريع الموافقات، كما ندعو ايضا المنتجين إلى السماح للدول ذات العقود الثنائية بمشاركة الجرعات مع كوفاكس، وإعطاء الأولوية لتزويد كوفاكس بدلا من الصفقات الثنائية الجَديدة.ندعو جميع البلدان التي تُقَدِم اللقاحات إلى استخدام اللقاحات التي تُلبي فقط المعايير الدولية الصارمة للسلامة والفعالية والجودة وتسريع الاستعداد لنشرِها.

كمان أشار المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، إن التحدي اللي هيواجِه جميع الدول الأعضاء هو ضمان إعطاء لقاحات كورونا في كل دولة بحلول شهر أبريل الجاى.هذا التاريخ رمز للأمل في التغلب على كل من الجائحة وكمان أوجُه عدم المساواة التي تكُمَن في جذور العديد من التحديات الصحية العالمية."

 

لكن كان للجنة الدولية المستقلة بشأن جائحة كورونا، رأى أخر حيث انتقدت فيه منظمة الصحة العالمية والصين، وقالت إنه كان يجب عليهم اتخاذ رد فعل أسرع خِلال المرحلة المبكرة من ظهور فيروس كورونا.. وقال الرؤساء المشاركين في اللجنة النهاردة، إن جهود منظمة الصحة العالمية لم تكن كافية لمنع انتشار فيروس كورونا، وإن المنظمة تصرفت ببطء شديد.. وتقرير الفريق سلَط الضوء على المواضِع التي كانت استجابة المنظمة فيها بطيئة للغاية... ويُشير التقرير إلى أن العالم بيحتاج إلى منظمة صحة عالمية فعالة أكثر من أي وقت مضى.. وأكدوا أن الصين تصرفِت أيضا ببطء شديد... وتم الإعلان عن 27 حالة في ووهان بعد أسبوع فقط من تحديد الحالات، ولم يتم وضع المدينة في الحجر الصحي على الفور.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة