عادل عقل

الخبراء اختلفوا فى إلغاء هدف الأهلى فلا تذبحوا الحكم

الأربعاء، 20 يناير 2021 12:00 ص

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

مباراة الأهلي والبنك والأهلي التي أقيمت في إطار منافسات الجولة الثامنة لمنافسات الدوري الممتاز وانتهت بالتعادل السلبي بدون اهداف شهدت جدلا واسعا.

بعد قرار الحكم محمد سلامه بإلغاء الهدف أحرزه مدافع الأحمر أيمن اشرف بعد الرجوع الى شاشة المراجعة الـ" VAR" في الدقيقة 54 من عمر اللقاء اختلفت الآراء حول صحة القرار بعدما ظهر الزملاء المحللين ما بين مؤيد للقرار طبقا للقانون ورافض للإلغاء بحيثيات ومبررات كل منهم يسأل عن أسبابه.

لكن يبقى السؤال المهم هل الرؤية للزملاء طبقا للقانون أم أنه اجتهدت شخصية وهذا مرفوض شكلا وموضوعا لان القرارات التحكيمية تخضع لنص. 

القانون واعتبارات اقرها الـ" فيفا" وأيضا بروتوكول الـ" VAR " الذى ينص على ان القرار النهائي لحكم الساحة وتدخل الكابينة لتوضيح ان هناك مخالفة فقط دون ابداء رأى او تخاذ قرار وهذا ما يجب ان يعلمه القاصي والداني والزملاء الافاضل عناصر منظومة كرة القدم .

السادة المحللين منهم من اتفق مع الحكم في قرارة وهذا ما اقرها أحمد الشناوي المحاضر الدولي والدولي السابق المونديالى الجزائري جمال وحيمودى وناصرعباس عضو لجنة الحكام الأسبق بالإضافة الى ما أكدته في تليفزيون " اليوم السابع " بان قرار الحكم صحيح طبقا للقانون وليس طبقا لاجتهادات اواراء شخصية .

في الوقت الذي أكد المونديالى كل جمال الغندور ورئيس لجنة الحكام السابق وسمير عثمان رئيس لجنة الحكام الأسبق بان الهدف سليم وقرار الحكم بإلغاء هدف الأهلي خاطئ كل هذا الجدل الذي شهدت الساحة الكروية بسبب ها القرار يثير تساؤلات كثيرة هل لوكان هذا الهدف لصالح البنك الأهلي هل كان سيتم تناول القرار بهذا الشكل والضجة الكبيرة منذ انتهاء اللقاء وحتى الان، لكن يبقى السؤال الأهم هل تطبيق تقنية الـ" VAR" سيقضى على أخطاء الحكام في المباريات؟ بالطبع ستظل الأخطاء موجودة وجزء من متعة كرة القدم لكن يمكن ان يقلل من الأخطاء ولم ولن يقضى عليها تماما، لكن عندما نجد هذا الاختلاف في الآراء للسادة المحللين والخبراء فلابد ان نؤيد جميعا قرار الحكم ونتفق معه خاصة اننا اختلافنا بعد مشاهدة اللعبة بشكل جيد وبهدوء دون ضغوط وهذا ما يجعلنا الا نذبح حكامنا حافظا على هبية التحكيم في الوسط الرياضي وبين عناصر المنظومة كل هذا رغم انه هناك اكثر من قرار كان محمد سلامه موفق في تقديراته الفنية خاصه عندما طالب لا عبى الفريقين بركلة جزاء وسمح باستمرار اللعب في اللعبتين وهذا من افضل قراراته في المباراة  والـ" VAR" اكد قرار الحكم .

 في الوقت الذي اختلف تماما مع السلبية المؤسفة التي تعامل بها الحكم مع اعتراض محمد الشناوي حارس الأهلي عقب نهاية اللقاء مباشرا وكان يجب ان يكون هناك عقوبة انضباطية طبقا للقانون حتى لو كان ذكر الواقعة في تقريره.

يجب ان تستمر اللجنة بالدفع في الوجه التى تحتاج لفرصه لثقل خبرته من التواجد في مباريات طرفها اندية القمة مثل الأهلي والزمالك والإسماعيلي والمصري والاتحاد وغيرهم من الأندية الكبيرة صاحبه التاريخ الكبير بالدورى .










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة