الإرهاق بعد لقاح كورونا دليل على استجابة جسمك للتطعيم.. اللقاح يخدع الجسم بسلالة حية أو معدلة من الفيروس ليقاوم العدوى الحقيقية.. والتعب والنعاس آثار جانبية مؤقتة تختفى بعد يوم ويمكن علاجها بالمسكنات

الأربعاء، 20 يناير 2021 10:40 م
الإرهاق بعد لقاح كورونا دليل على استجابة جسمك للتطعيم.. اللقاح يخدع الجسم بسلالة حية أو معدلة من الفيروس ليقاوم العدوى الحقيقية.. والتعب والنعاس آثار جانبية مؤقتة تختفى بعد يوم ويمكن علاجها بالمسكنات الإرهاق دليل الاستجابة للقاح ـ ارشيفية
كتبت فاطمة خليل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

التعب والإرهاق من الآثار الجانبية التى قد يصاب بها أى شخص يتلقى لقاح كورونا، حيث أبلغ العديد من الأشخاص عن تعرضهم للإرهاق بعد تلقي لقاح كورونا، من عدة شركات منها فايزر ومودرنا وكذلك لقاح كوفشيلد وكوفاكسين في الهند، وذلك كأثر جانبي مؤقت يختفى بعد يوم أو يومين، وفى التقرير التالى نتعرف على أسباب حدوث الإرهاق بعد الحصول على التطعيم، وهل هذا يعنى أن اللقاح بدأ يحدث فاعلية فى الجسم.

لماذا ينتج عن لقاح كورونا آثار جانبية؟

بحسب موقع "تايمز أوف إنديا" يعمل التحصين عن طريق نوع من "خداع" الجسم عندما يتم حقن النظام بسلالة حية أو معدلة من الفيروس، فإنه يطلق تفاعلات التهابية معينة ويبدأ في تحضير الأجسام المضادة وهذا بدوره يؤدي إلى آثار جانبية منها الحمى والقشعريرة والألم في موضع الحقن والغثيان وفي بعض الحالات التعب والإرهاق.

يمكن أن تحاكي الكثير من هذه الأعراض المرض نفسه ولكن لا ينبغي الخلط بينه وبين أن يكون هو نفسه.

ما الذي يسبب التعب بعد تلقي لقاح كورونا؟

عادةً ما يحدث التعب والإرهاق بسبب مشاكل مثل فرط النشاط أو الجهاز المناعي المنخرط بشدة، وأسباب نمط الحياة، والضغط الشديد.

وفي حالات معينة من العدوى الفيروسية والبكتيرية، ويمكن أن يكون سبب الإرهاق أيضًا هو الانتشار السريع للجرثومة المعدية إلى خلايا الجسم الحيوية.

وفى حالات التطعيم ،عندما يصاب الجسم عن عمد بفيروس، يُعتقد أن التعب والنعاس هو استجابة التهابية ذات طبيعة روتينية.

ومن بين أولئك الذين أبلغوا عن التعب بعد التطعيم يشكون من الشعور بالكآبة والرغبة في أخذ يوم إجازة بعد الحقنة في الحالات القصوى، تعرض عامل طبي للإغماء بعد الحصول على حقنة فايزر ومع ذلك ، نظرًا لأنه أمر غير معتاد وأي شعور بعدم الراحة أو النعاس أو التعب يمكن أن يكون مربكًا.

نظرًا لأن التعب، كعرض هو أيضًا شىء يمكن أن يجعل من الصعب على الشخص الاستمرار فى يومه بعد التطعيم، يشعر الناس الآن بالقلق من أن هذه الأعراض ستؤدى فقط إلى ارتفاع معدلات التردد فى الحصول على اللقاح.

كيف تعرف ما إذا كان تعبك مرتبطاً برد فعل للقاح؟

تذكر أنه ليس من الضرورى أن يكون الشعور بالتعب مرتبطًا باللقاح يمكن أن يكون التعب، كعرض من الأعراض، مرتبطًا أيضًا بالسمنة أو النقص أو الإرهاق أو التعافي من مرض أو مجرد الإجهاد بشكل عام.

إذا كنت تعانى من أى أعراض أخرى بعد أخذ لقاح، مثل الحمى أو القشعريرة، فقد يكون التعب مرتبطًا بالأعراض غير السارة المصاحبة للقاح.

علاج الأعراض الجانبية للقاح فى المنزل

يمكن تناول المشروبات المنشطة والأعشاب والمكملات الغذائية إذا كانت نوبة التعب لديك تجعل من الصعب عليك التركيز على الوظيفة التي تنتظرك.

يقترح الأطباء أيضًا على الأشخاص تناول الأدوية التى لا تحتاج إلى وصفة طبية مثل: المسكنات لإدارة الأعراض وتخفيفها فى المنزل.

إذا كنت تعانى من ردود فعل سلبية أو غير عادية أو لا ترى فرقًا فى مستويات الطاقة لديك، ففكر فى الحصول على نصيحة من الأطباء.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة