موجز الاقتصاد اليوم السبت 2-1-2021

السبت، 02 يناير 2021 06:00 م
موجز الاقتصاد اليوم السبت  2-1-2021 البيتكوين
كتب - حسام الشقويرى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

شهد اليوم السبت  2-1-2021 الإعلان عن عدد كبير من الأخبار الاقتصادية المهمة سواء المحلية أو العالمية، أبرزها ، البيتكوين تسجل 30 ألف دولار أمريكى.. وخبراء يتوقعون استمرار الصعود، شل الهولندية توقع اتفاقيات اقتسام الإنتاج مع وزارة البترول والثروة المعدنية، الصناعة تعلن فتح أبواب معرض تكنولوجيا السيارات مجانا الاثنين المقبل ولمدة 3 أيام.

 

البيتكوين تسجل 30 ألف دولار أمريكى.. وخبراء يتوقعون استمرار الصعود

 

مازالت عملة البيتكوين المشفرة تواصل حصد المكاسب من الأزمات التى مازالت تترتب على ظهور فيروس كورونا المستجد حول العالم، حيث استطاعت العملات الرقمية المشفرة أن تفرض نفسها كبديل للعملات التقليدية، وبالتالى ثقة المستثمرين الباحثين عن الملاذات الآمنة.

 

وسجلت العملة الرقمية 30 ألف دولار أمريكى، ويتوقع الخبراء، أن تكسر حاجز الـ 30 ألف دولار مع نهاية الأسبوع الحالى، حيث أرجعت وكالة بلومبرج الارتفاع الذى أصاب العملات الرقمية إلى تفشى فيروس كورونا، الذى ساعد بشكل كبير على الازدهار الرقمى فى معظم المجالات.

 

شل الهولندية توقع اتفاقيات اقتسام الانتاج مع وزارة البترول والثروة المعدنية

 

وقعت شركة شل الهولندية مع وزارة البترول والثروة المعدنية اتفاقيتين لاقتسام الانتاج (PSC) فى منطقتى الامتياز البحرية والمياه العميقة فى منطقة البحر الأحمر القطاع الاستكشافى 3 (Block 3) بمساحة 3097 كم مربع، وفى منطقة غرب البحر المتوسط حصة 30٪ من القطاع الاستكشافى شمال رأس كنايس البحرية فى حوض هيرودوت فى منطقة غرب البحر المتوسط بالشراكة مع توتال (المشغل الرئيسى للمشروع) بنسبة 35٪، وكوفبيك للاستكشافات البترولية بنسبة 25٪، وشركة ثروة للبترول بنسبة 10٪ بمساحة 4550 كم مربع.

 

الصناعة تعلن فتح أبواب معرض تكنولوجيا السيارات مجانا الاثنين المقبل ولمدة 3 أيام

تفقدت نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة واللواء محمد أمين - أمين صندوق تحيا مصر - الاستعدادات النهائية لعقد فعاليات المعرض الأول لتكنولوجيا تحويل وإحلال المركبات للعمل بالطاقة النظيفة، والذى يقام تحت رعاية فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسى بمركز مصر للمعارض الدولية خلال الفترة من 4-6 يناير الجارى.

 

 وقالت الوزيرة أن المعرض يتضمن نماذج حقيقية للسيارات العاملة بالغاز الطبيعى أو المعدلة والتى تشمل سيارات سيدان واتوبيسات وميكروباصات ونقل وكذا نماذج لسيارات تعمل بالكهرباء بالإضافة إلى مشاركة ممثلى الشركات العالمية.

 

ودعت جامع جمهور المواطنين لزيارة المعرض للتعرف على العروض المقدمة للراغبين فى الاستفادة من المبادرة الرئاسية لتحويل واحلال المركبات للعمل بالطاقة النظيفة والتى سيتم اطلاقها خلال افتتاح المعرض متضمنة الشروط والمستندات المطلوبة وكذا برامج التمويل المتاحة فى إطار المبادرة إلى جانب التوعية بالفوائد الاقتصادية والبيئية الناتجة عن تعزيز استخدام الغاز الطبيعى كوقود للسيارات.

 

هذا ومن المقرر أن يفتح المعرض ابوابه امام الجمهور بالمجان بدءً من يوم الاثنين المقبل فى تمام الساعة الثانية بعد الظهر، ومن الساعة العاشرة صباحًا حتى التاسعة مساءًا يومى الثلاثاء والاربعاء.

 

التخطيط :13.3 مليار جنيه استثمارات لمحافظة مطروح فى خطة 2021

استعرضت وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية "خطة المواطن الاستثمارية" في محافظة مطروح للعام المالي 20/2021، وذلك في إطار مواصلة الإعلان عن خطة المواطن في كافة محافظات الجمهورية للعام الثاني على التوالي، بهدف تفعيل المشاركة المجتمعية، وإشراك المواطنين في التخطيط والمتابعة

 

قالت الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، إن إطلاق خطة المواطن بالمحافظات يهدف لتحقيق أربعة أهداف رئيسة تتمثل في توطين أهداف التنمية المستدامة، نشر ثقافة البرامج والآداء، تعزيز الشفافية والمسائلة، علاوة على تفعيل المشاركة المجتمعية، موضحة أن إطلاق الخطة يأتي في إطار الحرص المستمر على ربط عملية التخطيط برؤية مصر 2030، وتوطين أهداف التنمية المستدامة، واستمرارًا للنهج التشاركي الذي تتبناه وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية مع كافة شركاء التنمية، بما يرسخ مبادئ الحوكمة والمساءلة، وشفافية الخطة التنموية للدولة.

 

بنك إماراتى يستحوذ على حصة الملياردير الهندى "شيتى" بالأسكندرية للخدمات الطبية

 

عاود الملياردير الهندي الشهير بافاجوتو راجورام شيتي، تصدر حديث المال والأعمال، ولكن المرة الحالية في مصر، بعدما فجر آخر إفصاح بالبورصة المصرية في عام 2020، مفاجأة عن استحواذ بنك إماراتي على حصة الملياردير المفلس، في شركة الإسكندرية للخدمات الطبية-المركز الطبي الجديد بعد فشله في سداد الرهن على الشركة للبنك، والذي أعلن عن نيته الشركة خلال الفترة المقبلة.

 

وأعلنت شركة الإسكندرية للخدمات الطبية-المركز الطبي الجديد، تملك بنك أبوظبي التجاري، عدد 7.4 مليون سهم تمثل 51.545% من أسهم الشركة، في آخر صفقات عام 2020، وحصل البنك على هذه الحصة "الأسهم المرهونة" مقابل عقد الرهن القائم بين الدكتور بافاجوتو راجورام شيتي "الرهن" والبنك كدائن مرتهن، ضماناً للالتزامات المستحقة على شركة ان.ام.سي للرعاية الصحية بالإمارات العربية المتحدة (المقترض) بموجب اتفاقية التسهيلات الائتمانية المبرمة مع البنك.

 

5

 

 

صفقات كبرى تنتظر الحسم فى 2021.. أبرزها بيع "ساويرس" شركة أرباخ جرايسون

 

ينتظر مساهمو البورصة المصرية، حسم 5 صفقات كبرى خلال العام الجديد بعد التوصل إلى مفاوضات متقدمة في بعضها وتعثر أخرى، وأبرز الصفقات المنتظرة هي بيع رجل الأعمال نجيب ساويرس شركة أرباخ جرايسون مقابل ما يوازي 2.8 مليون دولار بالإضافة إلى 50% من صافي أرباح الشركة لمدة 30 شهراً، وصفقة استحواذ شركة مستشفي كليوباترا، على مجموعة ألاميدا هيلثكير جروب (شركة ألاميدا) في مصر، واندماج تشغيل المستشفيات والمراكز الطبية.

 

معيط: اتخاذ الإجراءات القانونية ضد الشركات غير الملتزمة بالانضمام للمنظومة الإلكترونية

 

أكد الدكتور محمد معيط وزير المالية أن منظومة الفاتورة الإلكترونية تعد من أهم مشروعات التطوير والميكنة التي تشهدها مصلحة الضرائب المصرية والتى تحظى بدعم ومتابعة دقيقة من القيادة السياسية، حيث إن هذه المنظومة تعد خطوة مهمة على طريق التحول الرقمى لتحقيق رؤية مصر 2030 ، كما أنها تعد خطوة رئيسية لتطوير المنظومة الضريبية ، ورفع كفاءة الفحص الضريبى ، مما يسهم فى استيداء حقوق الخزانة العامة للدولة على النحو الذى يُساعد فى تحقيق المستهدفات المالية والاقتصادية، وتمكين الدولة من استكمال مسيرتها التنموية وتحسين مستوى معيشة المواطنين، والخدمات المقدمة إليهم ، مؤكدًا أن الفاتورة الإلكترونية ستُحدث ثورة في التكامل بين المنظومة الضريبية والمجتمع التجاري من أجل التيسير على المتعاملين وإدخال الاقتصاد غير الرسمي في الاقتصاد الرسمي.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة