أكرم القصاص - علا الشافعي

س وج.. كل ما تريد معرفته عن تولى الخديوى إسماعيل الحكم فى ذكرى توليه عرش مصر

الإثنين، 18 يناير 2021 09:00 ص
س وج.. كل ما تريد معرفته عن تولى الخديوى إسماعيل الحكم فى ذكرى توليه عرش مصر الخديوى إسماعيل
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تمر اليوم الذكرى 158، على تولى الخديوى إسماعيل حفيد محمد على باشا الكبير، عرش مصر ليكون بذلك الحاكم الخامس من الأسرة العلوية الذى يتولى البلاد، وأول من يلقب بالخديوى من حكام مصر، وذلك فى فى 18 يناير 1863م.. وخلال السطور التالية نوضح بعض المعلومات عن وصول حفيد محمد على إلى حكم مصر:
 

س/ كيف تولى الخديوى إسماعيل حكم مصر؟

ج: بعد وفاة محمد سعيد باشا فى 18 يناير 1863 حصل على السلطة دون معارضة وذلك لوفاة شقيقه الأكبر أحمد رفعت باشا ومنذ أن تولى مقاليد الحكم ظل يسعى إلى السير على خطى جده محمد على والتخلص تدريجياً من قيود معاهدة لندن 1840م.
 

س/ من هو الخديوى إسماعيل بين أسرة محمد على باشا؟

ج: خامس حكام مصر من الأسرة العلوية وذلك من 18 يناير 1863 إلى أن خلعه عن العرش السلطان العثمانى تحت ضغط كل من إنجلترا وفرنسا فى 26 يونيو 1879 وخلال فترة حكمه عمل على تطوير الملامح العمرانية والاقتصادية والإدارية فى مصر بشكل كبير ليستحق لقب المؤسس الثانى لمصر الحديثة بعد إنجازات جده محمد على باشا الكبير.
 

س/ ما هو نظام توريث الحكم فى أسرة محمد على باشا؟

ج: تولى الحكم كان يرجع إلى أنه كان نظام توريث الحكم فى عهد أسرة محمد على، بأن يصل إلى سدة الحكم الأرشد فالأرشد من نسل محمد على، تنفيذًا لنظام التوارث القديم الذى يجعل ولاية الحكم للأكبر سنا بالأسرة.
 

س/ لماذا تولى إسماعيل الحكم بعد وفاة عمه سعيد باشا؟

ج: وفقا لما تذكره العديد من المراجع والمصادر التاريخية، فإن "إسماعيل" لم يكن ولى عهد حكم سعيد باشا، بينما كانت أخوه الأمير أحمد رفعت، هو ولى العهد،  كونه الابن الأكبر لإبراهيم باشا أكبر أبناء الوالى محمد على باشا، لكن حالت وفاته فى حادث قطار فى 15 مايو من عام 1858م.
 

س/ كيف مات أحمد رفعت شقيق إسماعيل الأكبر؟

ج: الحادث الذى توفى فيه الأمير أحمد رفعت، كان بعدما أقام سعيد باشا وليمة كبيرة بالإسكندرية، دعا إليها جميع أمراء الأسرة، بمن فيهم ولى العهد أحمد رفعت باشا، وبعد انتهاء الوليمة عاد "ولى العهد" وبصحبته الأمير عبد الحليم بن محمد على وبعض رجال الحاشية بقطار خاص إلى القاهرة، وتصادف عند وصول القطار إلى كوبرى كفر الزيات أن الكوبرى كان مفتوحاً لمرور السفن، فسقط القطار فى النيل وغرق كل من فيه إلا الأمير عبد الحليم باشا.
 

س/ كيف كانت علاقة الخديوى إسماعيل بعمه سعيد باشا؟

ج: سعيد باشا كان يفضل على ولى عهده إسماعيل الذى جربه كثيرًا فى إدارة بعض شئون الدولة وكان خير سند له، فعندما زار بلاد الشام عام 1859 ترك إسماعيل ـ وليس ولى عهده رفعت باشا ـ قائمقامًا بدله، وعندما سافر إلى الحجاز حل محله إسماعيل أثناء هذه الزيارة حتى أنه عينه سرداراً للجيش المصرى بعد عودته، وعهد إليه بإخماد الفتنة بين بعض القبائل السودانية فوفق إسماعيل فى ذلك. وفى 19 يناير 1863 توفى سعيد بعد فترة علاج طويلة من مرض السرطان، فانتقلت ولاية مصر إلى إسماعيل باشا.
 

س/ كم عاما استمر الخديوى إسماعيل فى حكم مصر؟

ج: استمر الخديوى إسماعيل فى الحكم نحو 16 عاما، إذ تولى الحكم فى 18 يناير 1863، حتى عزل من عرش مصر فى 26 يونيو 1879م.
 

س/ كيف تم عزل إسماعيل من الحكم؟

ج: أدت النزعة الاستقلالية للخديوى إسماعيل فى حكم مصر إلى قلق السلطان العثماني، بالإضافة إلى الأطماع الاستعمارية لكل من إنجلترا وفرنسا لمصر وتحت ضغط كل من قنصلى إنجلترا وفرنسا على السلطان العثمانى عبد الحميد الثانى أصدر فرماناً بعزل الخديوى إسماعيل فى 26 يونيو 1879م









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة