أكرم القصاص - علا الشافعي

خبير مكتبات يجمع أرشيفا نادرا يحكى تاريخ مصر.. رشيد عبد الرازق شغوف بجمع الوثائق القديمة على نفقته الخاصة.. مقتنياته تشمل صورا نادرة لـ أحمد عرابى وديليسبس.. وآخر صورة التقطت لـ محمد فريد قبل وفاته.. فيديو وصور

الجمعة، 15 يناير 2021 06:00 م
خبير مكتبات يجمع أرشيفا نادرا يحكى تاريخ مصر.. رشيد عبد الرازق شغوف بجمع الوثائق القديمة على نفقته الخاصة.. مقتنياته تشمل صورا نادرة لـ أحمد عرابى وديليسبس.. وآخر صورة التقطت لـ محمد فريد قبل وفاته.. فيديو وصور عرابى والتل الكبير
كتب أحمد إبراهيم الشريف ــ أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الأرشيف كلمة نسمعها كثيرًا، ولكن يوجد الكثير منا لا يعرف أهميتها، فهناك أشخاص يكرسون حياتهم لجمع وثائق نادرة مهما كلفهم الأمر لحفظ التراث وتاريخ مصر، وهذا ما اهتم به خبير المكتبات رشيد عبد الرازق، الذى عمل بمكتبات وزارة التربية والتعليم حتى سن المعاش، حيث أخذ على عاتقه جمع مجموعة كبيرة من الأرشيفات المختلفة، على حسابه الخاص، رافضًا بيعه لأي مؤسسة، ولكن أمله الوحيد أن ترى تلك الأرشيفات التى جمعها فى  سنوات عديدة النور وأن يهديها لأماكن مناسبة حسب طبيعة كل أرشيف من أرشيفاته النادرة.

 

أحمد-عرابى
أحمد-عرابى

واستطاع "اليوم السابع" أن يزور جامع الوثائق رشيد عبد الرازق، فى منزله بحى الزيتون للاطلاع على ما تم جمعه والحديث معه عن مقتنياته، والذى قال: عملت فى مكتبات منطقة الزيتون لعدة سنوات، وهو ما جعلنى اكتسب خبرة كبيرة فى الأرشفة، منذ عام 1997م.

وأوضح رشيد عبد الرازق، أنه جمع أرشيفات كثيرة كلفته مبالغ طائلة، ولكنه لم ينتظر مقابل مادة نظير تلك الأرشيفات، فكل ما ينتظره حسب ما أوضح أن الشعب المصرى يطلع على تلك الأرشيفات، التى تحكى تاريخ مصر منذ عهد الفراعنة وحتى العصر الحديث، إلى جانب أرشفة عدد من الأحداث من خلال الصحف القومية المصرية منذ سنوات.

الإسكندر
الإسكندر

واستعرض خبير المكتبات رشيد عبد الرازق أحد الأرشيفات وكانت بعنوان "صفحات فى تاريخ مصر"، حيث يرصد الأرشيف أحداث مصر منذ الثورة العرابية، والذى يضم صورة نادرة وفريدة من نوعها للزعيم أحمد عرابى تحت مانشيت "معارك القتال" من مجلة المصور العدد رقم 1480 بتاريخ 20 فبراير 1953م.

كما استعرض رشيد عبد الرازق أرشيفا آخر بعنوان "مصر مقبرة الغزاة"، والذى يتناول تاريخ مصر منذ آلاف السنين، من خلال مجموعة من الجرائد والمجلات القديمة،  حيث تسرد منذ عهد الفراعنة وطرد الهكسوس، وحكايات عن الملك رمسيس، والإسكندر الأكبر، من خلال أبحاث تاريخية تكشف عن جانب هام من التاريخ المصرى موثقة من خلال عدد من المجلات والجرائد، منها مجلة "كل شىء" منذ 1930م، كما يضم الأرشيف حكايات عن صلاح الدين الإيوبى فى إحدى صفحات الجرائد منذ 1953م من مجلة المصور، كما يضم الأرشيف صورة نادرة للزعيم محمد فريد وديليسيبس، ويضم الأرشيف مجموعة كبيرة من مانشتات قد تصل إلى 600 مانشت لمجموعة من الجرائد والمجلات المختلفة والنادرة.

أحمد-عرابى-والخديو-توفيق
أحمد-عرابى-والخديو-توفيق

وبعد أن استعرض خبير المكتبات رشيد عبد الرازق كشف لنا أنه مستمر فى جمع عدد من الوثائق النادرة لعمل الأرشيف الرابع، وأنه كما ذكر يحلم بأن تذهب تلك الأرشيفات التى بذل مجهود كبير فيها إلى أماكن تتماشى مع طبيعة كل أرشيف فعلى سبيل المثال يريد أن تأخذ بانوراما أكتوير أرشيف يجمع تاريخ ما تم تداوله حول حرب 1973م، حيث يرصد من خلال قصاصات الجرائد النادرة أبرز ما قيل عن الحرب والنصر العظيم، معلنا أنه سيقوم بإهداء تلك الأرشيفات دون مقابل، حتى يطلع عليها المصريون.

الثورة-العرابية
الثورة-العرابية

 

الوحدة-والسد
الوحدة-والسد

 

خبر-وفاة-جمال-عبد-الناصر
خبر-وفاة-جمال-عبد-الناصر

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة