خالد صلاح

10 محطات لا تُنسى في مسيرة الأسطورة واين روني بعد إعلان اعتزاله

الجمعة، 15 يناير 2021 06:44 م
10 محطات لا تُنسى في مسيرة الأسطورة واين روني بعد إعلان اعتزاله روني في احتفاله الشهير أمام مانشستر سيتي
كتب سيد حسنى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أسدل أسطورة الكرة الإنجليزية ومانشستر يونايتد واين روني، الستار على مسيرته في ملاعب كرة القدم، بعدما أعلن بشكل رسمي اعتزال الساحرة المستديرة نهائيًا، للتفرغ لتدريب فريق ديربي كاونتي بعقد طويل الأجل والذى كان يقوده مؤقتا كلاعب ومدرب، حيث حصل الآن على عقد لمدة عامين ونصف لتولي المنصب بشكل دائم.

وهنا نرصد 10 محطات في مسيرة الفتى الذهبي للإنجليز..

1- روني.. تذكروا الاسم جيدا

في اللحظة التي أعلن فيها عن نفسه للعالم، كان روني مجرد لاعب شاب عندما أصبح أصغر هداف في تاريخ الدوري الإنجليزي الممتاز في عام 2002، بعدما سجل أمام آرسنال في "جوديسون بارك"، حيث كان هدفًا أكد على سماته الرئيسية: القوة الجسمانية والفنيات الرائعة، والجرأة التي يتقاسمها مع أفضل اللاعبين.

وقد نال الهدف اشادات واسعة حيث قال معلق المباراة كلايف تيلديسلي: "مهاجم رائع، روني تحكم فوري، وهو يلفها في المرمى، يا هدف رائع! هدف رائع! تذكروا الإسم! واين روني".

بداية روني
بداية روني

 

2- القميص المثير للجدل

احتفل روني بالتسجيل الشهير لإيفرتون من خلال الكشف عن هذه الرسالة: "فقط زرقاء، دائما زرقاء بعد تسجيله في نهائي كأس الاتحاد الإنجليزي للشباب.

كان من الواضح أنه يحلم بمسيرة طويلة وناجحة في ملعب "جوديسون بارك" ،بعد ذلك بعامين، في تحول مصيري كان يرتدى قميص مانشستر يونايتد.

لم يكن ذلك جيدًا مع مشجعي إيفرتون، ولكن كما نعلم الآن، لن تكون هذه نهاية ارتباطه بالتوفيز، فقد عاد اليهم بعد مسيرة طويلة مع الشياطين الحمر.

احتفال روني
احتفال روني

 

3- الظهور الأول (هاتريك ضد فناربخشه)

أثار روني جدلا واسعا عندما تعاقد معه يونايتد بما يقرب من 30 مليون جنيه إسترليني لشاب يبلغ من العمر 18 عامًا في صيف عام 2004، بعد تألقه في بطولة أوروبا 2004.

وجاء ظهوره الأول بشكل مذهل في "أولد ترافورد" ضد فناربخشه في دوري أبطال أوروبا، حيث أطلق المهاجم هدفه الأول بعد ربع ساعة فقط قبل أن ينطلق إلى الشباك بعد 10 دقائق، وضمن روني ثلاثية له بضربة حرة مذهلة حيث فاز يونايتد بنتيجة 6-2، وبالتأكيد أن هذه الليلة لا تزال تعيش طويلاً في ذكرى النجم المعتزل الآن.

4- هدف صاروخي ضد نيوكاسل

يمكن اعتبار إن أفضل هدف في مسيرته المذهلة، هذه الهدف الذي سجله من الوضع طائرا في تسديدة لا تُنسى ضد نيوكاسل، وكان روني قبلها بلحظات يتجادل مع الحكم عندما انطلق للأمام للهجوم، وأخرج غضبه أخيرًا على الكرة التي سكنت الشباك.

5- مقصية السيتي.. الهدف الأعظم

سجل قائد منتخب إنجلترا 11 هدفًا رائعًا ضد فريق مانشستر سيتي طوال مسيرته، وفي فبراير 2011، حقق أحد أعظم الأهداف التي شوهدت في تاريخ المواجهة النارية.

سدد روني مقصية رائعة في مرمى الحارس جو هارت مسجلا هدفا خرافيا، وقد كانت لحظة إلهام حقيقي تركت السير أليكس فيرجسون مدرب يونايتد عاجزًا عن الكلام بعد المباراة.

6- هدف ضد وست هام من منتصف الملعب

بدا أنه لم يكن هناك أي شيء عندما تسلم المهاجم الكرة بالقرب من منتصف الملعب في "أبتون بارك"، لكن سرعة تفكير روني كانت واضحة مرة أخرى عندما قرر التسديد فوق الحارس وفي الشباك من مسافة 58 ياردة.

كرر ذلك ضد الهامرز خلال الفترة الثانية التي قضاها مع إيفرتون، وسجل من نصف الملعب في فوز فريقه 4-0 ، لكن هدفه مع يونايتد كان أفضل.

7- روني يعلن عن نفسه مع منتخب إنجلترا

سجل واين روني مع إنجلترا هدفه الدولي الأول خلال مباراة المجموعة الثانية بين منتخب انجلترا وسويسرا في كأس الأمم الأوروبية 2004، في أول نهائيات دولية كبرى له، حيث ألهم روني فريق الأسود الثلاثة للفوز على سويسرا.

كان اللاعب البالغ من العمر 18 عامًا جزءًا من الفريق الذي تعرض للهزيمة بهدفين متأخرين من زين الدين زيدان في المباراة الافتتاحية، لكنه وضع ذلك بقوة خلفه بهدفين، ليصبح أصغر لاعب يسجل في بطولة أوروبا.

افتتح التسجيل في الدقيقة 23، بضربة رأس في مرمى يورج ستيل، قبل أن يسدد في الشباك قبل 15 دقيقة متبقية على النهاية.

8- الطرد في كاس العالم 2006

في كأس العالم 2006 الإنجليزي تعرض واين روني للإقصاء بسبب البطاقة الحمراء حيث تم طرده من قبل الحكم هوراسيو إليزوندو خلال مباراة ربع نهائي كأس العالم ضد البرتغال مع البرتغال.

انتهت بطولة كأس العالم الأولى لروني بكارثة بعد أن حصل على الكارت الأحمر المستقيم لضغطه على ريكاردو كارفاليو نجم تشيلسي السابق.

وقيل الكثير عن دور زميله في مانشستر يونايتد كريستيانو رونالدو في الواقعة، الذي أوصى الحكم بطرده، لكن روني كشف لاحقًا أن الحادث لم يكن أبدًا مشكلة بين الثنائي.

لقطة طرد روني
لقطة طرد روني

 

9- أزمة مع مشجعي إنجلترا

عندما تمكنت إنجلترا من التعادل مع الجزائر فقط في كأس العالم 2010 ، لم يخجل المشجعون من السماح للاعبين بمعرفة رأيهم، ونظر روني إلى كاميرا تلفزيونية وقال: "من الجيد أن ترى معجبيك في المنزل يزعجونك، هؤلاء مؤيدون مخلصون"

لم يكن ذلك جيدا وتعرض روني لانتقادات بسبب تلك الواقعة.

روني خلال توجيه كلمة للجماهير
روني خلال توجيه كلمة للجماهير

 

10- الهداف التاريخي لمنتخب انجلترا ومانشستر يونايتد

نجح واين روني في أن يصبح الهداف التاريخي لمنتخب انجلترا بعد تسجيله وكسر الرقم القياسي البالغ 49 هدفًا لإنجلترا الذي حققه السير بوبي تشارلتون، وجاء ذلك خلال تصفيات كأس الأمم الأوروبية 2016 ضد سويسرا في ويمبلي في 8 سبتمبر 2015.

في النهاية، أنهى مشواره مع منتخب انجلترا بتسجيل 53 هدفًا، بينما تفوق أيضًا على تشارلتون باعتباره الهداف التاريخي لمانشستر يونايتد بتسجيله 253 هدفًا.

روني الهداف التاريخي للانجليز
روني الهداف التاريخي للانجليز

 

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء



لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة