خالد صلاح

العلاج بالخيل.. أحدث صيحات التأهيل الحركى لذوى الهمم

الأربعاء، 13 يناير 2021 05:36 م
العلاج بالخيل.. أحدث صيحات التأهيل الحركى لذوى الهمم التأهيل الحركى لذوى الهمم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لركوب الخيل فوائد لا تقتصر فقط على الأشخاص الأسوياء فقط، حيث أكدت الدراسات الحديثة أن هناك منافع صحية تعود على ذوى الهمم من حيث التأهيل الحركى عديدة لركوب الخيل للمصابين بإعاقات واضطرابات مختلفة.
 
وذكرت بعض الكتابات اليونانية القديمة أن حالات فردية من المعاقين تحسنت قدراتها الحركية نتيجة ممارسة ركوب الخيل وتعود هذه الكتابات إلى عام 600 قبل الميلاد. وفي عام 1875 ظهرت أول دراسة علمية موثقة حول فائدة ركوب الخيل للأشخاص الذين يعانون من اضطرابات عصبية وصعوبات حركية واضطراب في التوازن. وخلال الحرب العالمية الأولى وبعد أن كثرت الإصابات بين الجنود والمدنيين أصبحت كثير من مصحات العلاج والأطباء في المملكة المتحدة ينصحون مرضاهم من المصابين حركيا بممارسة ركوب الخيل.
 
الأمر الذي أدى إلى انتشاره وتطويره في عدد من البلدان مثل استراليا والولايات المتحدة الأميركية ولم يعد الأمر مقتصرا على المعاقين حركيا بل امتد ليشمل فئات أخرى مثل المصابين باضطرابات انفعالية كالتوحد والمعاقين بصريا والمعاقين ذهنيا وحتى المصابين باضطرابات في التواصل. وفي الوقت الحالي هناك عدد كبير من البرامج العلاجية التي تعتمد على ركوب الخيل مصممة لفئات مختلفة للأفراد المعاقين.
 
 
يعد العلاج بركوب الخيل له فوائد عديدة لفئات كثيرة من المعاقين وبشكل خاص عندما يكون هذا العلاج مصاحبا لأنواع أخرى من العلاج الطبيعي، حيث ان ركوب الخيل هو نشاط جسدي في المقام الأول يحتاج إلى وضعية مناسبة للجسم وتوازن جيد على ظهر الخيل لذلك فان إعاقات أو صعوبات حركية كثيرة من الممكن أن تستفيد من هذا النوع من العلاج فأثناء ركوب الخيل يبذل الشخص المعاق جهدا معينا في البقاء على الوضع الصحيح للجسم وتوازنه ويقوم بتحريك مجموعة من العضلات اللازمة لذلك 
 
وهذه الحركات التي يقوم بها أو يساعده المختص على القيام بها من خلال تعليمات شفهية محددة أو مساعدة يدوية تفيد جدا في تطوير توازن الجسم وفي تحسين وتطوير الحركة في مجموعة مهمة من عضلات الجسم وتقويتها مثل عضلات الظهر وعضلات الرجلين ومجموعة أخرى من العضلات الصغيرة في الجسم، ويمتد هذا التأثير الجيد إلى حركة المفاصل وليونتها ووضعية الجسم.
 
 
رياضة الخيل للمعاقين (1)
خلق علاقة حميمة بين الخيل وذوى الهمم
 
رياضة الخيل للمعاقين (2)
استخدام الخيل للتأهيل الحركى لذوى الهمم
 
رياضة الخيل للمعاقين (3)
ذوى الهمم فى مراحل التأهيل الحركى
 
رياضة الخيل للمعاقين (4)
استخدام الخيل فى العلاج الحركى
 
رياضة الخيل للمعاقين (5)
تشكل مصر مكانة كبيرة للعلاج بالخيل
 
رياضة الخيل للمعاقين (6)
خلق علاقة بين الخيل وذوى الهمم
 
رياضة الخيل للمعاقين (7)
تدريبات مكثفة لركوب الخيل
 
رياضة الخيل للمعاقين (8)
تدريبات ركوب الخيل
 
رياضة الخيل للمعاقين (9)
تدريبات ركوب الخيل
 
رياضة الخيل للمعاقين (10)
تدريبات ركوب الخيل
 
رياضة الخيل للمعاقين (11)
استخدام الخيل فى التأهيل الحركى
 
رياضة الخيل للمعاقين (12)
علاقة لطيفة بين الخيل وذوى الهمم
 
رياضة ركوب الخيل للمعاقين (1)
التأهيل الحركى للمعاقين
 
رياضة ركوب الخيل للمعاقين (2)
نتائج ملحوظة للتأهيل الحركى بركوب الخيل

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة