حكاية تحويل قطعة أرض بالصالحية الجديدة من مقلب قمامة ومستنقعات برك إلى مبنى لإنشاء جامعة خاصة لا تهدف للربح.. الجامعة تحمل اسم المدينة على مساحة 26 فدانا.. ورئيس جهاز المدينة: الدراسة تبدأ سبتمبر المقبل.. صور

الأحد، 10 يناير 2021 12:30 م
حكاية تحويل قطعة أرض بالصالحية الجديدة من مقلب قمامة ومستنقعات برك إلى مبنى لإنشاء جامعة خاصة لا تهدف للربح.. الجامعة تحمل اسم المدينة على مساحة 26 فدانا.. ورئيس جهاز المدينة: الدراسة تبدأ سبتمبر المقبل.. صور المهندس رمضان خيري رئيس جهاز مدينة الصالحية الجديدة
الشرقية- فتحية الديب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تشهد مدينة الصالحية الجديدة بمحافظة الشرقية، نقلة كبيرة فى الفترة الأخيرة من حيث المشروعات التنموية الهامة، ومدينة الصالحية الجديدة تم إنشاؤها عام 1982، وتبعد عن مدينة الزقازيق بـ 50 كم، وعن محافظة الإسماعيلية بحوالى 40 كم وعن محافظة بورسعيد بحوالى 90 كم، وتبلغ مساحتها 1617 فدانا موزعة كالآتى 638 فدان المناطق الصناعية، و643 المنطقة السكنية، و43 فدان المناطق التجارية و291 مناطق الخدمات، و2 فدان للمناطق الترفيهية، ويبلغ عدد سكان المدينة 70 ألف نسمة، تشهد المدينة الفترة الأخيرة نقلة كبير فى مجال المشروعات التنموية من أهم هذه المشروعات إنشاء جامعة تحمل اسم المدينة، وهى جامعة الصالحية الجديدة، جامعة خاصة لا تهدف للربح.

المهندس-رمضان-خيري-رئيس-جهاز-مدينة-الصالحية-الجديدة
المهندس رمضان خيري رئيس جهاز مدينة الصالحية الجديدة

وقال المهندس رمضان خيرى، رئيس جهاز مدينة الصالحية الجديدة، إن مدينة الصالحية الجديدة، تقع فى مكان متوسط من مراكز عديدة بمحافظة الشرقية، وأيضا لقربها من محافظتى بورسعيد والإسماعيلية، تم الموافقة على إنشاء جامعة بها تحمل اسم المدينة، وهى جامعة خاصة لا تهدف للربح، وقام أحد المستثمرين بشراء قطعة الأرض من الجهاز على مساحة 26 فدانا، منذ عامين بتكلفة 110 ملايين جنيه، تسدد على أقساط 7 سنوات، ويقوم بالتسديد بشكل منتظم، وتكلفة الإنشاءات بها سوف تتجاوز 100 مليون جنيه وسوف تدخل الخدمة فى شهر سبتمبر من هذا العام، وهى تضم ست كليات وسوف يتم تشغيل ثلاث كليات طب أسنان وصيدلة وهندسة مرحلة منها كمرحلة أولى.

قطعة أرض بالصالحية الجديدة من مقلب قمامة ومستنقعات برك إلى مبنى لإنشاء جامعة خاصة لا تهدف للربح (1)

فيما أضاف المهندس عزت شحاتة، مدير عام المشروعات بالصالحية الجديدة،: أن عملية الإنشاءات فى الجامعة منذ عامين، على مساحة 26 فدانا بالمنطقة الجنوبية من المدينة، وكانت عبارة عن مقلب قمامة ومستنقعات برك، وتم استغلالها الاستغلال الأمثل لها، وتم تغيير تخطيتها وتنميتها ورفع قيمتها، من حيث إنشاء جامعة بها وإسكان اجتماعى، وأصبحت من أفضل الأماكن بالمدينة فضلا عن قيام شركة المقاولون العرب بتولى مشروع تمهيد الطرق المؤدية للجامعة وسوف يتم الانتهاء من مشروع تمهيد الطرق مع نهاية الإنشاءات .

قطعة أرض بالصالحية الجديدة من مقلب قمامة ومستنقعات برك إلى مبنى لإنشاء جامعة خاصة لا تهدف للربح (2)

وتابع المهندس شريف عبد البديع، نائب رئيس جهاز مدينة الصالحية الجديدة، أنه صدر قرار جمهورى بإنشاء جامعة الصالحية الجديدة بالمدينة، وهى جامعة خاصة لا تهدف للربح، حيث أصدر الرئيس عبد الفتاح السيسي، القرار الجمهورى رقم 656 لسنة 2020 بإنشاء جامعة خاصة مصرية تحت اسم" جامعة الصالحية الجديدة" تكون لها شخصية اعتبارية خاصة، ويكون مقرها مدينة الصالحية الجديدة بمحافظة الشرقية بمدينة الصالحية الجديدة، ولا يكون غرضها الأساسى تحقيق الربح.

قطعة أرض بالصالحية الجديدة من مقلب قمامة ومستنقعات برك إلى مبنى لإنشاء جامعة خاصة لا تهدف للربح (3)

وتضمن القرار أنه على الجامعة البدء فى ممارسة نشاطها فى الكليات قبل استكمال مقوماتها البشرية والمادية وثبوت صلاحيتها لحسن أداء العملية التعليمية والبحث العلمى وإبرام اتفاقيات تعاون مع جامعات دولية ذات سمعة متميزة.

وتابع نائب رئيس الجهاز: أن القرار نص على أن يصدر التصريح ببدء الدراسة فى الجامعة بموجب قرار من الوزير المختص بالتعليم العالى بعد موافقة مجلس الجامعات الخاصة والأهلية وبعد سداد رسم ترخيص مقداره 5% من الموازنة المعتمدة للجامعة المقرر بموجب قانون إنشاء صندوق رعاية المبتكرين والنوابغ، كما يفرض رسم سنوى مقداره 2% من المصروفات الدراسية لطالب الجامعة مقابل الخدمات التى يقدمها الصندوق للنوابغ والمبتكرين من الطالب،ويلزم القرار الجامعة باستيفاء كافة الاشتراطات المقررة قانونا خلال فترة لا تجاوز ثلاث سنوات من تاريخ العمل بهذا القرار.

وأضاف القرار أن الجامعة تهدف إلى الإسهام فى رفع مستوى التعليم والبحث العلمي، وتوفير التخصصات العلمية لإعداد المتخصصين والفنيين والخبراء فى شتى المجالات، بما يحقق الربط بين أهدافها واحتياجات المجتمع المتطور، وأداء الخدمات البحثية للغير، وعلى الجامعة أن توفر أحدث الأجهزة المتطورة، وأن تعمل على توثيق الروابط الثقافية والعلمية مع الجامعات والهيئات العلمية، مستفيدة فى ذلك بما حققته الدول المتقدمة باستخدامها أحدث التطورات والأساليب الأكاديمية، ونص القرار على أن تتكون الجامعة من الكليات الآتية، العلاج الطبيعى، و الصيدلة، وطب الأسنان، و الهندسة، والإدارة والاقتصاد الدولي،والحاسبات والمعلومات، وأتاح القرار للجامعة إنشاء كليات ومعاهد عليا متخصصة، ووحدات بحثية أخرى بعد اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة فى هذا الشأن.

وأضاف المهندس السيد يوسف، مدير التنفيذ بجهاز الصالحية الجديدة، إن العمل يتم على قدم وساق ونسابق الزمن فى الانتهاء من الإنشاءات لتدخل الخدمة فى سبتمبر من هذا العام.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة