الإنتاج المحلى من الألبان يصل لـ7 ملايين طن ويحقق الاكتفاء الذاتى.. الزراعة تبدأ رفع كفاءة مراكز التجميع بقروض ميسرة.. نائب الوزير يوجه بإرسال لجان متابعة للمستفيدين.. وتسهيلات لاستخراج رخص تشغيل المزارع

الأحد، 06 سبتمبر 2020 09:00 ص
الإنتاج المحلى من الألبان يصل لـ7 ملايين طن ويحقق الاكتفاء الذاتى.. الزراعة تبدأ رفع كفاءة مراكز التجميع بقروض ميسرة.. نائب الوزير يوجه بإرسال لجان متابعة للمستفيدين.. وتسهيلات لاستخراج رخص تشغيل المزارع الزراعة تبدأ رفع كفاءة مراكز تجميع الألبان
كتب عز النوبى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
 
لتدعيم منظومة مراكز تجميع الألبان على مستوى الجمهورية ورفع كفاءتها لزيادة  الإنتاج المحلى،  وتحسين السلالات الوراثية للماشية ،  تواصل   وزارة  الزراعة  ،العمل على التوسع في  إقامة مراكز تجميع الألبان فى المناطق التى تشهد كثافه عددية لماشية اللبن، ورفع كفاءة وتطوير المراكز المقامة بالفعل، من خلال الاستفادة من مبادرة البنك   المركزى  ، والتي   تهدف  إلى توفير الدعم اللوجيستى والفنى والمالى لمراكز تجميع الألبان، على مستوى الجمهورية ورفع كفاءتها وتطوير العمل بها لتواكب المتطلبات الدولية.
 
 كما تهدف البروتوكولات الموقعة مع البنوك  الوطنية  فى المقام الأول لتمكين صغار المربين ومنتجي الألبان والمزارعين من توفير لبن عالي الجودة خالي من الملوثات والشوائب، إلى جانب خلق المزيد من فرص العمل في المناطق الريفية بمصر، وخاصة أننا نغطى إحتياجاتنا من الألبان الطازجة السائلة بنسبة 100%، بل ونصدر ما يزيد عن إحتياجاتنا منها إلى الخارج ،  وذلك تنفيذ لتكليفات القيادة السياسية   بشأن رفع كفاءة مراكز تجميع الألبان ونقلها من الصورة العشوائية إلى العمل النظامى والذى يضمن جودة الحليب، سواء كان للاستهلاك الطازج، أو للتصنيع، حيث إن تلك المراكز تعتبر بمثابة منافذ توزيع وتصريف ألبان صغار المربيين، حتى نضمن الحصول على ألبان تتماشى مع المواصفات الصحية القياسية والتى تضمن ثبات أسعار الألبان بشكل مُرضى وعادل على مدار العام.
 
وقال  الدكتور عبد الرشيد غانم، منسق مشروع مكون الألبان بوزارة الزراعة،  في تصريحات لـ " اليوم السابع  "، إن مصر لديها إكتفاء ذاتى من الالبان المخصصة للشرب المباشر ،  مضيفا  ارتفاع الإنتاج المحلى لأول مرة الى 7 مليون طن  ، لافتا الى   إن  "  الوزارة  "  تواصل  تطبيق منظومة التحسين الوراثى  للأبقار والجاموسى البلدى ، حيث  يتم بها زيادة وحدات التحسين الوراثى والتلقيح الصناعى ، لتنمية وتطوير الاجيال الجديدة من الثروة الحيوانية  التي ستكون أعلى فى انتاجية الالبان.
 
وقال مصطفى الصياد نائب وزير الزراعة للثروة الحيوانية والسمكية والداجنة ، في تصريحات  " اليوم السابع  "،  إن   هناك جولات ميدانية  دورية  للتوسع في إقامة  مراكز تجميع الألبان حيث  تعمل  مراكز  الالبان  على الحد من دور الوسطاء في عملية تسويق الألبان في القطاع الريفى، خاصة بعدما  أصبح لدينا خريطة واضحة للثروة الحيوانية فى مصر، تشمل مراكز تجميع الألبان المنتشرة على مستوى محافظات ومراكز الجمهوريه، مما يجعلنا قادرين على تحديد المناطق الأكثر إحتياجاً للمراكز، وبالتالى إتخاذ القرارات السليمة فيما يتعلق بإنشاء وإقامة مراكز تجميع جديده لتجميع الألبان، أو تطوير ورفع كفاءة المراكز القائمة بالفعل.
 
وأضاف  نائب وزير   الزراعة ،  أن الإنتاج المحلى  من الالبان  حقق  ما يقرب من 7 مليون طن ، متابعا  أن مزارع الماشية النظامية حققت انتاج وفير  من الالبان  ،  وأيضا المزارع الصغيرة والمتوسطة والتربية  المنزلية  ، وتستهدف التركيز على إنتاج الالبان ضمن خطة قومية لزيادته خلال الفترة المقبلة  ، باعتباره مكون غذائى هام لجميع المراحل العمرية، يساهم فى  تحسين النمط الغذائى  للمصريين، لافتا الى  أن  هناك لجان ميدانية   المستفيدين من مبادرات البنك المركزي للإنتاج الحيواني والداجنى ، وذلك  تنفيذ للبرتوكولات  الموقعة   بين الوزارة والبنك الأهلي المصرى ، والبنك الزراعي المصرى، لتوفير الدعم اللوجيستى والفنى  والمالى لصغار المزارعين والمربين فى مجال تربية الماشية ونقاط ومراكز تجميع الألبان ومزارع الدواجن للاستفادة من مبادرة البنك المركزى للمشروعات الصغيرة 5%، حيث توجه  القروض لدعم صغار  المربين.
 
وقال  الدكتور طارق سليمان رئيس قطاع تنمية الثروة الحيوانية والداجنة بوزارة الزراعة ، في تصريحات   لـ "اليوم السابع "  إن هناك تكليفات  لجميع الإدارات التابعة للقطاع ، التنسيق   الدورى  مع مديريات الزراعة بالمحافظات المختلفة، للتيسير على المربين ومقدمى الطلبات للحصول على تراخيص  التي تخدم قطاع الثروة الحيوانية ومراكز تجميع الالبان    ، وإرسالها للقطاع للتنسيق مع الجهات المعنية للبحث والبت في أحقية الطلبات الواردة ، وهناك تسهيلات فى الحصول على تراخيص تشغيل مزارع الثروة الحيوانية والداجنة والعلفية ،  وتذليل كافة العقبات أمام المربين.
 
وأضاف ” سليمان  "،  إن  هناك   لجان مشكلة  لمتابعة البرتوكول  والمستفيدين من المبادرة ميدانياً بهدف دراسة أى مشكلات على أرض الواقع وطرح الحلول التطبيقية المناسبة، مضيفا أن  استقبال طلبات المربين الراغبين فى الاستفادة من البروتوكولات فى أقرب إدارة زراعية، أو على أرقام الواتساب (01558626682 - 01558626681) ليتم دراستها وسرعة إنهاء الإجراءات والمتابعة.
 
 وأكد تقرير  لوزارة الزراعة ، إن مصر لديها إكتفاء ذاتى من الالبان المخصصة للشرب المباشر، و  تواصل  تطبيق منظومة التحسين الوراثى  للأبقار والجاموسى البلدى بمختلف المحافظات ، حيث  يتم بها زيادة وحدات التحسين الوراثى والتلقيح الصناعى ، لتنمية وتطوير الاجيال الجديدة من الثروة الحيوانية  التي ستكون أعلى فى انتاجية الالبان، وتكون   زيادة انتاج الالبان من خلال مزارع متخصصة فى تربية السلالات الاجنبية من الابقار عالية الإدرار، لزيادة إنتاجية الرأس الواحدة عن الموجود حاليا .
 
كان السيد القصير وزير الزراعة، وجه كل من قطاع تنمية الثروة الحيوانية والداجنة، والهيئة العامة للخدمات البيطرية بتقديم كافة الخدمات البيطرية والصحية والتدريب على أفضل طرق الحلابة وكيفية نقل وتداول وحفظ اللبن، بالإضافة إلى توعية وتدريب صغار منتجى الألبان على التقنيات العلمية التطبيقية الصحيحة للاهتمام بصحة ورعاية وتغذية ماشية اللبن، كما شدد القصير إلى أهمية حماية المربى الصغير الذي يمتلك معظم رؤوس الماشية في مصر.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة