مواجهات بين شرطة بيلاروسيا ومحتجين واعتقالات بالجملة.. فيديو وصور

السبت، 19 سبتمبر 2020 05:23 م
مواجهات بين شرطة بيلاروسيا ومحتجين واعتقالات بالجملة.. فيديو وصور شرطة بيلاروسيا تعتقل العشرات
كتب محمد سعودي

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

شهدت شوارع عاصمة بيلاروسيا "مينسك" مظاهرات حاشدة للمطالبة بتنحي الرئيس ألكسندر لوكاشينكو بعد أكثر من شهر من فوزه في انتخابات مثيرة للجدل، فيما أظهرت صورا ومقاطع فيديو مواجهات بين الشرطة والمحتجين إلى جانب القبض على العشرات من المتظاهرين معظمهم من النساء.

واعتقلت الشرطة في بيلاروسيا، العشرات من المتظاهرين في وسط العاصمة مينسك، السبت، وذلك مع خروج المئات في مسيرات بشوارع المدينة للمطالبة بتنحي الرئيس ألكسندر لوكاشينكو، فيما أكدت وكالة رويترز أن متظاهرين، ومعظمهم سيدات، اشتبكوا لفترة وجيزة مع أفراد الشرطة الذين قاموا بعد ذلك بإغلاق الطريق أمامهم وبدأوا في القبض على أفراد من المتظاهرين من بين الحشود.

من ناحية أخرى، أظهر مشروع قرار أن الاتحاد الأوروبى، دعا مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان إلى مراقبة أوضاع حقوق الإنسان في روسيا البيضاء عن كثب، مما يزيد الضغط على مينسك في أعقاب ما وصفها بأنها "انتخابات مزورة".

وسيُطرح مشروع القرار الذي اطلعت عليه رويترز على مجلس حقوق الإنسان بالأمم المتحدة في جنيف حيث يستعد الأعضاء لإجراء مناقشة عاجلة يوم الجمعة بشأن مزاعم عن انتهاكات حقوق الإنسان في روسيا البيضاء حيث أعيد انتخاب الرئيس ألكسندر لوكاشينكو الشهر الماضي مما يمدد بقائه في السلطة إلى 26 عاما.

وينفي لوكاشينكو حدوث تزوير في عملية التصويت قائلا إن قوى أجنبية تحرك الاحتجاجات بهدف إلغاء النتائج. ويسرد مشروع القرار مجموعة من الانتهاكات المزعومة منها القتل والتعذيب الممنهج والاختفاء القسري والخطف والاعتقالات التعسفية.

وجاء في مشروع القرار أن "مجلس حقوق الإنسان... يعبر عن قلقه البالغ إزاء الوضع العام لحقوق الإنسان في روسيا البيضاء وما شهده من تدهور في الفترة التي سبقت الانتخابات الرئاسية المزورة في التاسع من أغسطس 2020".

وسيكون بالإمكان تعديل هذا المشروع المقرر تقديمه من قبل ألمانيا لإشراك المزيد من الدول. ومع ذلك فمن المتوقع أن تتم الموافقة عليه بشكله الحالي لأنه لا يصل إلى حد الدعوة إلى تشكيل لجنة تحقيق وهو إجراء أكثر صرامة يقتصر على أخطر أزمات حقوق الإنسان.

اعتقال سيدة في بيلاروسيا
اعتقال سيدة في بيلاروسيا

 

اعتقالات وسط بيلاروسيا
اعتقالات وسط بيلاروسيا

 

سحل فتاة في بيلاروسيا
سحل فتاة في بيلاروسيا

 

مواجهات بين متظاهرات وشرطة بيلاروسيا
مواجهات بين متظاهرات وشرطة بيلاروسيا

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة