خالد صلاح

اسمى على اسم غريق.. اعرف قصة شاطئ العوام أجمل شواطئ مطروح

الأربعاء، 16 سبتمبر 2020 06:00 ص
اسمى على اسم غريق.. اعرف قصة شاطئ العوام أجمل شواطئ مطروح شاطئ العوام-أرشيفية
كتبت- نورا طارق

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تنطوى بعض أسماء الشواطئ بمصر على قصص وحكايات قديمة، يحفظها أهل المنطقة عن ظهر قلب ويرددونها لأطفالهم وزوار الشاطئ، وكأنها حكاية من حكايات ألف ليلة وليلة، ومن هذه الشواطئ، شاطئ العوام بمحافظة مرسى مطروح، ويعود سبب الاسم إلى قصة يتداولها أهالى المحافظة.

شاطىء العوام
شاطىء العوام

 

يتداول الأهالى قصة معروفة حول سبب تسمية الشاطئ بهذا الاسم، حيث يقال إنه فى عهد الملك فؤاد الأول، عثر أهالى المنطقة على جثمان رجل طافياً فوق مياه البحر، بنفس الشاطئ، غريقاً ومع ذلك لم يأكل جسده السمك ولم تغير ملامحه مياه البحر المالحة، ولذلك اعتبروه الأهالى صاحب كرامات ووليا من أولياء الله الصالحين، ولذلك أطلقوا على الشاطئ اسم العوام، ودفن فى مقبرة صغيرة.

ويقال إن الغريق زار فؤاد المهداوى، مدير الصحراء الغربية، قبل أن تسمى محافظة مرسى مطروح، فى المنام وطلب منه بناء ضريح له، ولذلك أنشئ ضريح الذى نقل فيه الغريق، وفى عهد الرئيس الراحل جمال عبد الناصر، أنشىئ مسجد يضم الضريح الذى نقل فيه الجثمان للمرة الثالثة، وظل الأهالى يحتفلون بمولد سيدى العوام فى الجمعة الثالثة من شهر يوليو من كل عام .

مسجد العوام
مسجد العوام

 

وأما عن شاطئ العوام، فإنه يتميز بمياهه الزرقاء النقية والهدوء الذى تتمتع به المنطقة ورماله البيضاء الناعمة، كما يتوفر فيه الألعاب المائية وممشى كورنيش منطقة العوام للاستمتاع بالمناظر الطبيعية واستنشاق الهواء النقى.

الشاطىء
الشاطىء

ويتوفر مطاعم وكافتيريات مختلفة بالقرب من الشاطئ بأسعار مناسبة للجميع، بجانب الشاطئ، حيث يمكن الجلوس لاحتساء القهوة أو الشاى مع مشاهدة المناظر الطبيعية الخلابة.

ويتوفر أيضاً بالمنطقة وسائل النقل المختلفة التى تسهل على الزوار الانتقال من مكان لآخر، بالإضافة إلى توفر المحلات التجارية التى يمكن من خلالها شراء الاحتياجات المختلفة.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة