أكرم القصاص - علا الشافعي

القارئ عبد الرحمن الهوارى يكتب: حيل لمواجهة الحرارة العالية وخفض فواتير الكهرباء

الإثنين، 14 سبتمبر 2020 06:00 م
القارئ عبد الرحمن الهوارى يكتب: حيل لمواجهة الحرارة العالية وخفض فواتير الكهرباء عداد كهرباء

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

استبدل المصابيح المتوهجة بإضاءة LED

تستخدم المصابيح المتوهجة التقليدية أسلاك التنجستن التي تنتج الضوء، ولكن ذلك يسبب حرارة عالية وتكلفة اعلى وبالتالي فإننا ننصع باستخدام مصابيح واشرطة LED  والتي قد تكون اغلى في ثمنها ولكن سترى الفراق في فواتير الكهرباء والاحساس بالحرارة في منزلك .

امنع الأشعة فوق البنفسجية من الدخول عبر النوافذ

النوافذ ضرورية للسماح بدخول الهواء النقي إلى منزلك. على الرغم من ذلك، في مناخ الشرق الاوسط المشمس، تعتبر النوافذ سيفًا ذا حدين لأنها تسمح أيضًا لأشعة الشمس الحارقة بالدخول.

طريقة بسيطة لكنها فعالة لتقليل شدة هذه الأشعة هي بوضع طبقة معتمه على الزجاج (تفييم) او استخدام ستائر غير شفافة وبطبقات سميكه .

استخدم العناصر المائية

لم يعد يشترط تواجد مساحات واسعة لتستمتع عنصر ديكوري مائي في منزلك فقد اتاحت المعارض عدة تصميمات لشلالات ونوافير بأحجام صغيرة يتسع لها اي فراغ داخل المنزل .

اما عن فوائدها بالاضافة الى كونها عامل مرطب طبيعي فان صوت المياه يعطي احساس وهمي بالبرودة والانتعاش داخل المكان والأفضل من ذلك، يعتبر تدفق المياه عموما له تأثير ايجابي في علم الطاقة والفينج شوي .

ابق منتعشا مع مراوح السقف

ربما تكون المراوح هي الحل الأبسط للحفاظ على البرودة في المنزل. فهي ميسورة التكلفة، وصديقة للبيئة أكثر من مكيفات الهواء، وبالكاد ترفع فواتير الكهرباء، كما أنها سهلة الصيانة والتنظيف، وتوفر تهوية رائعة للهواء .اما عن اختيار نوع المروحة فبالطبع نفضل مروحة السقف ذات الصفائح العريضة والتي تحرك كميات اكبر من الهواء وتوزعه جيدا في جميع انحاء الفراغ.

تدفق الهواء الطبيعي

المفتاح للحفاظ على برودة منزلك هو الحفاظ عليه جيد التهوية، مع تدفق الهواء عبر منزلك أو شقتك (ولا يتوقف عند منطقة مغلقة واحدة).

سيتألف المنزل جيد التهوية من فتحات (مثل النوافذ أو الأبواب) في كل طرف لتشكيل نفق هواء منتظم. إذا كنت تعيش في شقة ضيقة فيمكنك تعديل تصميم شقتك بالرجوع للمهندس المعماري ليقرر كيفية وضع تصميم يسمح بحرية التدفق وايضا اذا ما كان الوضع الانشائي يسمح بالتعديل ام لا .

. قم بتركيب شفاط في مطبخك

ربما سمعت بالمثل، "إذا كنت لا تستطيع تحمل الحرارة، ابق خارج المطبخ!" هذا البيان صحيح من نواح كثيرة، حيث إن المطبخ هو بالفعل مصدر رئيسي للحرارة في العديد من المنازل.

وبالتالي يمكننا تفادي تلك المشكلة بتركيب شفاط فوق الموقد. سيخرج الشفاط حرارة البخار المنبعثة من المواقد والأفران من شقتك وتعيد توجيهها للخارج. هذا يمنع الهواء الساخن من أن يتم حصره وتوزيعه داخل منزلك.

تطبيق ألوان أفتح وأنماط بسيطة

إليك حقيقة غير معروفة يعرفها أفضل مصممي الديكور الداخلي - تتمتع الألوان بخصائص توصيل الحرارة. تمتص الألوان الداكنة الحرارة، بينما تشتت الألوان الفاتحة. قم بطلاء جدرانك بألوان باهتة (كريمي ، بيج ، بنفسجي ، وردي باهت ، إلخ) لتوفير إحساس خفيف ومتجدد الهواء لشقتك.

زين منزلك بالنباتات

لا يقتصر وجود النباتات على تحسين مظهر منزلك فحسب ، بل إنها أيضًا أجهزة تهوية طبيعية يمكنها تنقية الهواء وتبريد المكان. تذكر التعلم عن عملية التمثيل الضوئي من فصل العلوم؟ تمتص النباتات الخضراء ثاني أكسيد الكربون وينبعث منها أكسجين جديد!

.لديك مساحة محدودة؟ استخدام نباتات صغيرة وصديقة للبيوت مثل :

نبات صبار السيريس

نبات الأفعى أو جلد النمر

نبات فيكس بنجامينا

الألوفيرا










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة