خالد صلاح

كمال محمود

لماذا لا يتطور الزمالك مع كارتيرون؟

الإثنين، 14 سبتمبر 2020 12:00 ص

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
 
من الطبيعى والمفترض أن يقوم أى مدرب بتطوير أداء ومستويات لاعبى الفريق الذى يدربه، ويأتى هذا ضمن المهام الأساسية إن لم تكن المهمة الأولى والأهم فى أولويات وظيفته، وإلا ماذا سيكون دوره؟.
 
استوقفنى تصريحات المدرب الفرنسى كارتيرون فى المؤتمر الصحفى لمباراة الزمالك والإنتاج الحربى، أنه يبنى خططه على إمكانيات اللاعبين، ردا على سؤال حول السبب فى عدم استغلال التسديد من خارج منطقة الجزاء لتسجيل الأهداف.
 
وقال كارتيرون إن لاعبى الزمالك لا يجيدون التسديد على المرمى لذا فهو لا يعتمد على ذلك لتسجيل الأهداف! وهنا مليون علامة تعجب.. هذا تصريح لا يليق أن يصدر من مدرب مفترض أنه مصنف دوليا فهو يقود فريق كبير بحجم الزمالك وأى نقص فنى فى قدرات اللاعين يتحمل هو مسئوليته، إذ عليه كمدرب أن يعالج السلبيات ويزيد من القدرات الخاصة باللاعبين ويعمل على تطويرها حتى يكون متوافرا لديه جميع الأسلحة لتحقيق الانتصارات والتتويج بالبطولات.
 
كارتيرون يرى أن لاعبى الزمالك يجيدون اللعب على الأطراف لذا فهو يرسم خططه الفنية على هذا الأسلوب، ولكن ماذا إذا ما واجه الزمالك فريقا يجيد الألعاب الهوائية ويمتاز بمدافعين طوال القامة لديهم القدرة على افتكاك الكرات العرضية والطولية لصالحهم.. ماذا سيفعل حينها؟ .. فى مثل هذه الحالات المستعصية قد تكون الفروق الفردية حاضرة مثلما حدث أمام الإنتاج بهدف مصطفى محمد الذى اغتنم الفرصة التى واتته من تتش رائع للونش .. وهنا قد يتوقف فوز الزمالك على ذلك فقط .. فماذا إذا لم يكن التوفيق مصاحب اللاعبين أصحاب المهارات؟.
 
واضح جدا أن كارتيرون من نوعية المدربين الذين يعتمدون على اللاعبين وليس على أنفسهم، فهو يتعامل مع القماشة الموجودة أمامه بكل ما فيها من سلبيات ، مجرد تسكين ، دون محاولة للتطوير ورفع المستوى، واقعيته الشديدة فى التعامل مع الوضع الذى يعيشه قد تكون نقطة ضعف وسلبية كبيرة تقلل من إمكانياته وتجعله ومعه فريقه دائما عرضه للسقوط فى أى وقت أو مثلما يحدث فى الوقت الحالى. الزمالك يفوز ويقدم أداء جيدا وفى المباراة التالية نجده يفتقد أبسط مؤهلات الفرق الكبرى وتضيع شخصيته خاصة عندما يواجه منافس منظم ويجيد اللعب الهجومى السريع.. فالثبات لا يعرف للزمالك عنوان منذ قدوم الفرنسي رغم فوزه بلقبين سريعا فى بداية مشواره مع الأبيض (السوبر المصري والأفريقي).
 
الزمالك أمامه مهمة كبيرة متمثلة فى دورى أبطال أفريقيا، ويحتاج كارتيرون أن يتعامل مع ظروف الفريق الحالية سواء إجهاد أو إصابات بالشكل الأمثل الذى يساعد الزمالك فى الوقوف على قدميه أمام منافسين، بالتاكيد سيختلف وضعيتهم عن فرق الدورى المحلى.. وقبل كل ذلك لابد ان يتوافر لديه الحلول الفنية الحاضرة فى أى وقت يحتاج فيه الزمالك أن يكون مدربه دماغه عالية.
 
 
 
 

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الموضوعات المتعلقة

وبدأت ليالى محمد صلاح!

السبت، 12 سبتمبر 2020 09:19 م

الأهلى مش مسيطر!

السبت، 05 سبتمبر 2020 12:00 ص


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة