معلومة رياضية.. الكرة الطائرة تدخل الأوليمبياد عام 1964

السبت، 12 سبتمبر 2020 05:10 م
معلومة رياضية.. الكرة الطائرة تدخل الأوليمبياد عام 1964 الكرة الطائرة
كتبت ندى مجاهد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
رياضة الكرة الطائرة تعد  إحدى أكثر الرياضات العالمية شعبية فى أوروبا  يلعب فيها فريقان تفصل بينهما شبكة عالية ، و على الفريق ضرب الكرة فوق الشبكة لمنطقة الخصم ،  لكل فريق ثلاث محاولات لضرب الكرة فوق الشبكة ، و تحسب نقطة للفريق حينما تضرب الكرة أرضية الخصم، أو إذا تم ارتكاب خطأ، أو إذا أخفق الفريق في صد الكرة وإرجاعها بشكل صحيح.
 
تعد كندا أول دولة مارست لعبة الكرة الطائرة بعد الولايات المتحدة الأمريكية فى  عام 1900، و تعدّ لعبة الكرة الطائرة من أكثر الرياضات شعبية في البرازيل، ومعظم دول أوروبا وبالأخص إيطاليا وهولندا وصربيا، بالإضافة إلى روسيا وبعض الدول في قارة آسيا .
 
في 9 فبراير عام 1895م، في مدينة هوليوك، ماساتشوستس أنشأ ويليام جورج مورجان مدير التربية البدنية في اتحاد YMCA لعبة رياضية جديدة أطلق عليها اسم "مينتونيت" لتمضية الوقت بشكل مسلٍ ، وفضّل أن تمارس هذه اللعبة داخل الصالات وبأي عدد من اللاعبين. أخذت اللعبة بعضاً من خصائصها من البادمينتون، التنس وكرة اليد، في الوقت الذي كانت فيه كرة السلة رياضة جديدة. تم إنشاء كرة الطائرة على أساس أنها الرياضة الداخلية الأقل خشونة من كرة السلة المناسبة لأعضاء اتحاد YMCA .
 

تأسس الاتحاد العالمي لكرة الطائرة (FIVB) عام 1947، وأول بطولة عالمية للرجال أقيمت في عام 1949، بينما كانت أول بطولة عالمية للسيدات في عام 1952 ، أضيفت الكرة الطائرة إلى الألعاب الأولمبية في عام 1964 الأوليمبيّة لأوّل مرّة في طوكيو، وكانت منذ ذلك الحين رياضة رئيسية في تلك الدورة.

تم إنشاء رياضة الكرة الطائرة الشاطئية عام 1986 والتي تعدّ رياضة مشابهة إلى كرة الطائرة العادية إلى حد كبير رغم الاختلاف في عدد اللاعبين ، حيث أضيفت الكرة الطائرة الشاطئية إلى برنامج الألعاب الأولمبية الصيفية في عام 1996 في أطلانطا.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة