الصندوق الروسى للاستمثارات المباشرة يصدر عرضا عن لقاح كورونا "سبوتنك V"

الجمعة، 11 سبتمبر 2020 01:06 م
الصندوق الروسى للاستمثارات المباشرة يصدر عرضا عن لقاح كورونا "سبوتنك V" لقاح كورونا
كتبت ريم عبد الحميد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أصدر الصندوق الروسي للاستثمارات المباشرة عرضا قصيرا للقاح الروسي المطور حديثا "سبوتنيك في" ضد كوفيد-19. وأكد الصندوق أن سبوتنك V هو أول لقاح مسجل لكوفيد 19 فى العالم، ووجدت التجارب أنه يحقق استجابة مناعية تستمر لفترة طويلة، وشارك نحو 44 ألف شخص فى التجارب السريرية على اللقاح حول العالم، وأعربت دول يمثل تعدد سكانها أكثر من 50% من سكان العالم عن اهتمامها بلقاح سبوتنكV. ويمكن تلقيح نحو مليار شخص بسبوتنك V  خلال عامى 2020-2021، وقد نشرت دورية لانست العلمية المرموقة يوم الجمعة الماضى نتائج أثبتت سلامة اللقاح.

 

ومن الدول التى اهتمت بلقاح كورونا الروسى فى المنطقة العربية، كل من مصر والإمارات والسعودية والجزائر والكويت، إلى جانب اليابان وكوريا الجنوبية  والهند وماليزيا من آسيا، والأرجنتين والمكسيك والبرازيل من أمريكا اللاتينية.

ورصد الصندوق الروسى إشادة علماء حول العالم بالنتائج الواعدة للقاح الروسى، حيث قال هيلدجوند إرتل، أستاذ اللقاح والعلاج بالمناعة فى فيلدليفيا بالولايات المتحدة، إنه بناء على ما شاهده حتى الآن، فإنه قد يكون أكثر منصة واعدة. بينما قال تشونج نانشان، مدير معهد قواتجتشو لأمراض الجهاز التنفسى بالصين إنه ممتن للغاية بشأن لقاح كوفيد 19 الذى طوره مركز جاماليا، وهنأ الحكومة الروسية على استكمال إجراءات تسجيله.

وقد وقع صندوق الاستثمارات المباشرة الروسى، وأمانة الصحة في ولاية باهيا البرازيلية، على اتفاقية تعاون تتضمن توريد ما يصل إلى 50 مليون جرعة من لقاح سبوتنيك V الروسي إلى البرازيل، وقال الصندوق الروسي، وفقا لقناة "روسيا اليوم"، "إنه من المتوقع أن تبدأ عملية توريد اللقاح إلى البرازيل، في نوفمبر 2020، وذلك في حال الحصول على موافقة الهيئات المعنية في الحكومة البرازيلية، والتي ستأخذ في الاعتبار نتائج دراسة اللقاح بعد تسجيله"، مشيرا إلى أن الاتفاقية تسمح بتوريد اللقاح الروسى وتوزيعه فى جميع أنحاء البرازيل فى المستقبل .


 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة