كورونا تؤجل محاكمة مؤسس ويكيليكس جوليان أسانج في بريطانيا.. اعرف القصة

الخميس، 10 سبتمبر 2020 02:38 م
كورونا تؤجل محاكمة مؤسس ويكيليكس جوليان أسانج في بريطانيا.. اعرف القصة جوليان اسانج -ارشيفية
كتبت: نهال أبو السعود

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تم إيقاف جلسة استماع في قضية جوليان أسانج مؤسس وكيليكس التى ينظرها القضاء البريطاني للبت فيما إذا كان سيتم تسليمه للولايات المتحدة الأمريكية أم لا، وذلك بعد مخاوف من احتمال إصابة أحد المحامين بعدوى كورونا، وفقا لصحيفة الاندبندنت.

 

ويكافح مؤسس موقع ويكيليكس ضد محاولات إرساله إلى الولايات المتحدة لمحاكمته بزعم التآمر لاختراق أجهزة الكمبيوتر الحكومية وانتهاك قانون التجسس بشأن الإفراج عن برقيات سرية في عامي 2010 و 2011.

 

وأجلت القاضية فانيسا باريتسر القضية حتى يوم الاثنين بعد أن أبلغت أحد المحامين المعنيين بتعرضه للفيروس، وأشارت المحكمة إلى أن المحامي سيخضع لاختبار الكشف عن كورونا اليوم ومن المقرر ان تظهر النتيجة يوم الجمعة.

 

وقال إدوارد فيتزجيرالد ، محامي أسانج: "في الوقت الحالي نسلم بكل احترام أن علينا المضي قدمًا على افتراض أنه مصاب بعدوى الفيروس التاجي"، وأضاف أنه إذا كان هذا هو الافتراض الصحيح فمن المرجح أن جميع المتواجدين في قاعة المحكمة أصيبوا أيضا بالعدوى.

 

 

Supporters of WikiLeaks founder Julian Assange protest outside the Old Bailey, the Central Criminal Court ahead of a hearing to decide whether Assange should be extradited to the United States, in London, Britain September 9, 202

 

تم إخلاء محكمة برمنجهام كراون يوم الثلاثاء وأغلقت مؤقتًا للتنظيف والتطهير ، بعد أن ظهرت أعراض فيروس كورونا على أحد الموظفين وهذه ليست المرة الاولي التي تغلق فيها محكمة لهذا السبب ففي أغسطس  تم إغلاق محكمة التاج في مانشستر بعد تفشي الوباء بين الموظفين.

 

ووفقا للتقرير، فان أسانج محتجز على ذمة التحقيق في بلمارش لمدة عام بعد أن أمضى 50 أسبوعًا في السجن لخرقه شروط الكفالة بالفرار إلى السفارة الإكوادورية في لندن في عام 2012، ومن المتوقع أن تستمر جلسة الاستماع الحالية الخاصة بتسليمه لمدة شهر تقريبًا، وفي حالة إدانته، يواجه مؤسس ويكيليكس عقوبة قصوى تصل إلى 175 عامًا في السجن

 

جادل محامو أسانج بأنه يجب الإفراج عنه بكفالة بسبب الوباء، لأنه عانى من التهابات في الجهاز التنفسي ومشاكل في القلب.

 

قال احد الخبراء إن ما كشف عنه تسريبات ويكيليكس اظهر كيف كانت حروب التحالف الأمريكي في أفغانستان والعراق تسير وأضاف إن الوثائق المسربة كشفت تفاصيل مقتل 15 ألف مدني إضافي في العراق.

 

وفي نفس السياق صرح تريفور تيم الشريك المؤسس والمدير التنفيذي لمؤسسة حرية الصحافة إن منظمته ساهمت بنحو 100 ألف دولار أمريكي في التكاليف القانونية لأسانج، ووصف القضية بأنها تهديد خطير لحريات الصحافة في الولايات المتحدة.

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة