رواية "عيد ميلاد العذراء" لـ هانى خليفة.. رحلة مليئة بالأوجاع

الخميس، 10 سبتمبر 2020 02:00 ص
رواية "عيد ميلاد العذراء" لـ هانى خليفة.. رحلة مليئة بالأوجاع  غلاف الرواية
كتب محمد طنطاوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
صدرت رواية "عيد ميلاد العذراء" لـ الكاتب هانى خليفة عن دار المكتبة العربية للنشر والتوزيع، وتناقش الرواية صراع الألم الذى وجد مع "ست البنات عطا الله محجوب" بطلة الرواية، منذ ميلادها حتى ليلة اتمامها الـ 100 عام.
عيد العذراء
 
وتتناول الرواية صراعات مجتمعية لأسرة ريفية عريقة امتدت جذورها إلى المدينة وتشعبت فروعها فأخذت أنماطاً مختلفة باختلاف أيدولوجيات أبطالها، حيث استطاع الكاتب نسج صفات بشرية متباينة ومتضاربة فى إطار تعتليه بطلة العمل التى كانت شاهدة على عصور مختلفة، ويواصل الكاتب فى عمله الثانى الطرق على قضايا خطيرة تعتبر بمثابة علات يئن منها الريف المصرى بالإضافة إلى علات أخرى أصابت المجتمع ريفه وحضره فى السنوات الأخيرة.
وتشير الرواية إلى أن "ست البنات" نبتت من الصوان، فصانت إرث أبيها من البشر قبل المال والأملاك، قاومت فقدان إخوانها الثلاثة بحسن تربية ذكورهم الثلاثة، وواجهت تمرد نساء البيت بالحيلة أحياناً وبالقسوة أحياناً أخرى فحافظت على ذلك البيت العتيق إلى حين.
ويرى خليفة أن أعماله تعبر عن واقع المجتمع المصرى عبر شخصيات تعيش فى الشوارع والميادين والحارات والأزقة وتتردد على المقاهى والنوادي، وغيرها، فيحب القارئ بعض شخصياته تارة، ويكرهها تارة أخرى". 
ويحرص خليفة فى كتاباته على إضافة علامات الدهشة والألغاز التى لا يفك القارئ شفراتها إلا بقراءة آخر سطر من أعماله، لإحداث مزيد من التشويق". 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة