رسائل التضامن العربى والعالمى مع لبنان مستمرة.. أبو الغيط فى بيروت غدا لحشد الدعم الدولى لمنكوبى الانفجار.. وقفة بالشموع فى فلسطين لتأبين الضحايا.. مساعدات طبية تصل بيروت.. والسعودية تسير أولى طلائع الجسر الجوى

الجمعة، 07 أغسطس 2020 01:36 م
رسائل التضامن العربى والعالمى مع لبنان مستمرة.. أبو الغيط فى بيروت غدا لحشد الدعم الدولى لمنكوبى الانفجار.. وقفة بالشموع فى فلسطين لتأبين الضحايا.. مساعدات طبية تصل بيروت.. والسعودية تسير أولى طلائع الجسر الجوى لبنان
إيمان حنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ـ "الأغذية العالمى"يعتزم شراء قمح للبنان..و"اليونيسف": 100 ألف طفل بلا مأوى عقب الانفجار

منذ وقوع انفجار بيروت، مساء الثلاثاء الماضى ، لم يتوقف سيل المواساة والدعم من كافة شعوب العالم، لشعب لبنان المنكوب، بعد أن استيقظ السكان في معظم أنحاء بيروت في حالة صدمة، بعد أن تجاوز عدد قتلى التفجيرات 154 قتيلا وأكثر من 5 آلاف مصاب حتى الآن، في غضون ذلك كانت مصر في مقدمة الدول الداعمة للبنان، فلم تكتفى بإرسال طائرات المساعدات الطبية والإغاثات للشعب اللبناني بل يتوجه أحمد أبو الغيط، الأمين العام لجامعة الدول العربية، غدا السبت إلى بيروت في زيارة تضامنية مع لبنان، وفق ما أودت وكالة الشرق الأوسط.

وأوضح مصدر مسؤول بالأمانة العامة للجامعة العربية أن الهدف من الزيارة هو إبداء التضامن وحشد الدعم العربي والعالمي لمساعدة لبنان في مواجهة تبعات الكارثة الأخيرة والتي يمكن أن تكون ممتدة لفترة زمنية، خاصة في ضوء الصعوبات المالية والاقتصادية الضخمة التي يواجهها لبنان حاليا والتي فاقمت منها تداعيات تفشي فيروس كورونا المستجد.

وأشار المصدر إلى أن "أبو الغيط" كان قد أطلق في وقت سابق مناشدة للدول العربية والمجتمع الدولي والمنظمات الإغاثية، العربية والعالمية، للإسراع في تقديم المساعدات الإنسانية العاجلة للبنان.. داعيا إلى تحرك دولي فوري لمساعدة لبنان على مواجهة الكارثة المروعة التي يمر بها.

ولفت إلى أن الأمين العام لجامعة الدول العربية قام كذلك بتوجيه القطاعين الاجتماعي والاقتصادي للتصدي لهذه المهمة بالتنسيق مع كافة المنظمات والاتحادات العربية، وأيضا الدولية ذات الصلة.

 

وقفة بالشموع في غزة

 

ومن جهة أخرى نظم فلسطينيون وقفة، فى قطاع غزة، لتأبين ضحايا الانفجار الضخم الذى ضرب مرفأ بيروت الثلاثاء الماضى، والذى أسفر عن مئات الضحايا والمصابين.

فلسطينون ينظمون وقفة بالشموع لتأبين ضحايا انفجار بيروت
فلسطينون ينظمون وقفة بالشموع لتأبين ضحايا انفجار بيروت

 

وحمل المشاركون الشموع ورفعوا أعلام لبنان، معربين عن تضامنهم الكامل مع اللبنانيين، فى الحادث الذى ضرب العاصمة بيروت.

تضامن أهل فلسطين مع اللبنانيين
تضامن أهل فلسطين مع اللبنانيين

 

شحنات من المساعدات الطبية والإنسانية

 

وفى سياق دعم لبنان قامت السعودية عبر مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية بتسيير أولى طلائع الجسر الجوي السعودي للجمهورية اللبنانية الشقيقة بهدف مساعدة منكوبي الانفجار للتخفيف من مصابهم فقد انطلقت،اليوم الجمعة، طائرتان إغاثيتان من مطار الملك خالد الدولي تحملان أكثر من 120 طناً من الأدوية والأجهزة والمحاليل والمستلزمات الطبية والإسعافية والخيام والحقائب الإيوائية والمواد الغذائية، تمهيدًا لنقلها للمتضررين فى بيروت، يرافقها فريق مختص من المركز لمتابعة عمليات التوزيع والإشراف عليها، يأتي ذلك بعد أن أصدر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان أصدر توجيهاته بإنشاء جسر جوى لمساعدة لبنان، والجسر ممول بالكامل من الحكومة السعودية.

e1e4610c-f6dd-470c-ac1b-9273b2580743
 

 

ومن جانبها سيرت مملكة البحرين اليوم الجمعة الشحنة الأولى من المساعدات الإنسانية الإغاثية العاجلة إلى لبنان لمساعدتهم في محنتهم والتخفيف من المصاب الأليم الذي يمرون به جراء الانفجار الكبير الذي تعرضت له العاصمة بيروت.

28c91cd1-51f5-4eb5-a1d9-e64300beb634
 

 

ووفقا لوكالة الأنباء البحرينية، فقد قامت المؤسسة الملكية للأعمال الإنسانية بالتجهيز لهذه الشحنة مع الجهات المعنية المختلفة فى البلاد، والتي تحتوي على المواد الطبية اللازمة والأساسية والتي يعتبر الشعب اللبناني في أمس الحاجة لها.

كما سيرت سلطنة عمان رحلات إغاثة جوية إلى لبنان إثر الانفجار المدمر الذي وقع في مرفأ بيروت واسفر عن مصرع العشرات وإصابة آلاف الأشخاص .

وذكرت وكالة الانباء العمانية اليوم الجمعة، أنه قد تم تسيير الرحلات الجوية بواسطة طائرات نقل عسكرية من سلاح الجو السلطاني العُماني والتي أقلعت تباعًا ابتداءً من صباح اليوم وتحمل على متنها مواد طبية متنوعة واحتياجات إنسانية ضرورية.

-الفلسطينيون-يتضامون-مع-أهل-بيروت-فى-مصابهم-الأليم
-الفلسطينيون-يتضامون-مع-أهل-بيروت-فى-مصابهم-الأليم

 

ووفقا للوكالة، يأتي تسيير هذه الرحلات الإغاثية في إطار الجهود الإنسانية التي تقدِّمها سلطنة عمان في الحالات الطارئة والاستثنائية، وسوف تستمر هذه الرحلات الى العاصمة بيروت على مدى الأيام القادمة تضامنًا مع الجمهورية اللبنانية الشقيقة وبما يُسهم في مواجهة آثار وتداعيات هذا الانفجار .

 

شراء قمح للبنان

وعلى صعيد متصل أعلن برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة، الجمعة، إنه يعتزم استيراد دقيق القمح وطحين الحبوب المخصص للمخابز والمطاحن للمساعدة في الحيلولة دون حدوث نقص في الغذاء بأنحاء لبنان بعد الانفجار الذي عصف بمرفأ بيروت.

 

وأعرب البرنامج عن قلقله من أن يؤدي الانفجار والأضرار التي لحقت بالمرفأ إلى تفاقم وضع الأمن الغذائي الصعب بالفعل والذي تدهور بسبب الأزمة المالية الحادة في البلاد وجائحة كوفيد-19"، مؤكدا أنه سيوزع منحا غذائية على آلاف الأسر، وأبدى استعداده أيضا لتوفير إدارة سلاسل الإمداد والدعم والخبرات اللوجستية للبنان.

ومن جهة أخرى أعلنت منظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسف)، أن نحو 100 ألف طفل دمرت منازلهم وأصبحوا نازحين في لبنان عقب كارثة انفجار مرفأ بيروت يوم الثلاثاء الماضي.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة