الكنيسة الأثيوبية تهاجم الحكومة بسبب الأورومو.. وتؤكد: لم تفى بمسئولياتها

الخميس، 27 أغسطس 2020 01:30 م
الكنيسة الأثيوبية تهاجم الحكومة بسبب الأورومو.. وتؤكد: لم تفى بمسئولياتها عرقيه الارومو فى اثيوبيا
كتبت - هند المغربي

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أصدرت كنيسة التوحيد الأرثوذكسية الإثيوبية بيانا بسبب الأحداث الواقعة فى أثيوبيا واحتجاجات الأورمو، وقال البيان وفقا لـ BBC  " علمت الكنيسة بمقتل العديد من أعضاء الكنيسة في هجمات في أديس أبابا وأجزاء أخرى من منطقة أوروميا في أعقاب اغتيال هاشالو هونديسا."

 

وانتقدت الكنيسة في بيانها المسؤولين الحكوميين لفشلهم في الوفاء بمسؤولياتهم من خلال وقف هذه الممارسة وتقديم الضحايا إلى العدالة والعدالة وأعربت عن حزنها لوفاة هاشالو هونديسا المفاجئة،وقالت الكنيسة فى بيانها إن الكنيسة الأرثوذكسية تعرضت للقتل والاغتصاب والتدمير بوحشية، وذبح أطفالها بوحشية وتعذيبهم في بعض أجزاء منطقة أوروميا".

وأوضح البيان أن "الكثيرين شردوا من منازلهم وأجبروا على قضاء الشتاء في مقابر وقاعات الكنيسة وفي مختلف المؤسسات الحكومية وفي المنازل الخاصة، وتعرضوا لأزمة اجتماعية ونفسية حادة".

وانتقدت المسؤولين الحكوميين لعدم قيامهم بما يكفي لضمان العدالة، وأضاف البيان: "لن نتسامح مع الجناة". نحقق العدالة، وسنعوض الجرحى" حددت لجنة كنسيه  مناطق الهجوم بالتفصيل ، وسافرت إلى المنطقة لتهدئة الضحايا وجمع المعلومات.

وأضاف البيان "بعد اغتيال ابننا هايلي غبريال [هاشالو هونديسا] في أجزاء مختلفة من منطقة أوروميا ، انضم المتطرفون الدينيون والعرقيون الموالون للهيكل الحكومي إلى القوات المنظمة. وقال المجمع في بيان "تم تحديد الهدف على أنه مؤمن أرثوذكسي".

 وأشار البيان الى أنه على مدار ثلاثة أيام متتالية عقب حادث هونديسا ، قُتل أكثر من 67 من أبناء الرعية بوحشية ؛ وقال البيان إن 38 من أبناء الرعية أصيبوا بجروح خطيرة فيما أصيب 29 من أبناء الرعية بجروح طفيفة.

بالإضافة إلى تهجير أكثر من 7000 من أبناء الرعية ، تعرضوا لأزمات نفسية مختلفة ؛ وقال التقرير الأول للجنة الرئيسية "لقد فقدوا أيضا ممتلكات تزيد قيمتها على خمسة مليارات بر من خلال النهب والحرق العمد".

حددت الجمعية العامة وفقا لبيان الكنيسة الخطوات التي يجب أن تتخذها الحكومة لإعادة تأهيل المؤمنين الأرثوذكس المضطربين قائلة في بيانها " تحث كنيستنا ولاية أوروميا الوطنية الإقليمية والحكومة الفيدرالية على ضمان سلامة وأمن الإثيوبيين الأرثوذكس بشكل عاجل من خلال ضمان حقوقهم الإنسانية والمدنية في الحياة والثروة."

وطالب البيان باعتقال "مدبري ومرتكبي وميسري الهجوم والمسؤولين عن الهجوم والمسؤولين عن الهجوم".

لافتة إلى: "الهجمات المتكررة على كنيستنا، خاصة في السنوات الأخيرة ، لا يجب التغاضي عنها في الغالب باعتبارها" انتقالية ".

ردا على بيان من الكنيسة، قال جيتاشيو بالشا ، رئيس مكتب الاتصال الإقليمي في أوروميا إن الشكوى لا تنطبق على الحكومة الإقليمية.

وقال إن البيان الذي أصدرته كنيسة التوحيد الأرثوذكسية الإثيوبية لم يؤكد حقيقة المنطقة ولم يأخذ في الاعتبار الوضع الراهن والحاضر في المنطقة. مضيفا إن الاشتباكات في أوروميا في أعقاب مذبحة هاشالو كانت محاولة لتشكيل الصراع دينيا وعرقيا.

وذكر جيتاشيو بالشا ،  أن التقارير أفادت في وقت سابق عن مقتل أكثر من 150 شخصًا في اضطرابات في أجزاء من أوروميا عقب مقتل هاشالو هونديسا، بالإضافة إلى ذلك ، فقد أكثر من 10000 شخص منازلهم وأصبحوا في خطر

وقال إن 523 منزلا احترقت وتضرر 499 منزلا. بالإضافة إلى ذلك ، تم إحراق 195 فندقًا وتضرر 32 فندقًا آخر،فيما يتعلق بأعمال الشغب ، ورد أن آلاف الأشخاص اعتقلتهم قوات الأمن.

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة