أكرم القصاص - علا الشافعي

الزميل أحمد إبراهيم الشريف يحصل على درجة الدكتوراه فى جامعة عين شمس.. صور

السبت، 22 أغسطس 2020 04:44 م
الزميل أحمد إبراهيم الشريف يحصل على درجة الدكتوراه فى جامعة عين شمس.. صور الزميل أحمد إبراهيم الشريف أثناء مناقشة رسالة الدكتوراه
كتب: أحمد طنطاوى ـ تصوير عمرو مصطفى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
حصل الزميل أحمد إبراهيم الشريف، رئيس قسم الثقافة فى اليوم السابع، على درجة الدكتوراه بتقدير امتياز مع مرتبة الشرف الأولى من قسم اللغة العربية بكلية البنات جامعة عين شمس، اليوم السبت، عن بحث بعنوان "بلاغة الخطاب فى مسرح على أحمد باكثير".
 
وضمت لجنة المناقشة والحكم الأساتذة: الدكتورة عزة محمد أبو النجاة أستاذ الأدب والنقد الحديث ورئيس قسم اللغة العربية مشرفاً ورئيساً، والأستاذ الدكتور أشرف محمود نجا أستاذ الأدب والنقد بكلية التربية جامعة عين شمس، والأستاذ الدكتور محمد محمود أبو على أستاذ النقد والبلاغة بكلية الآداب جامعة دمنهور، وذلك بمقر كلية البنات بجامعة عين شمس، فى الواحدة ظهر اليوم 22 أغسطس.
 
الزميل أحمد إبراهيم الشريف يحصل على درجة الدكتوراه فى جامعة عين شمس (25)
 
بدأ الدكتور أشرف محمود نجا المناقشة، فأشار إلى تجانس مادة البحث وانسيابها بقوة وبلغة واضحة شفت عن باحث أمين يمكن نسبة كل ما قاله إليه، إلا أن ما قد يؤخذ على هذه اللغة تأثر التراكيب بلغة الصحافة التى تبتعد عن السبك اللغوى العلمى الرصين أحيانا.
 
ولفت الدكتور أشرف إلى أن بعض الأمور الأخرى البسيطة قد تحتاج إلى مراجعة من الباحث، ومن ذلك تعميق تناول الوسائل اللغوية الحجاجية، مثل الاستدراك والتأكيد وغيرها من أدوات لغوية، تستخدم من منظور حجاجى بلاغى، أيضاً كلام الباحث عن سائل الانسجام والاتساق فى النص كانت تحتاج إلى وقفة أكثر تأملا وعمقا.
 
الزميل أحمد إبراهيم الشريف يحصل على درجة الدكتوراه فى جامعة عين شمس (17)
 
وأكد الدكتور أشرف أنه بخلاف بعض هذه الأمور التى لا يمكن أن يخلو منها بحث علمى، فالبحث رائع وجديد فى عنوانه ومادته، وكشف ما تم فيه من عمل علمى رصين عن باحث أمين وواع ويمتلك الأدوات العلمية والفكرية والتحليلية بشكل ينبئ عن مستقبل واعد للباحث، مؤكداً أن هذا البحث مرجع مهم فى مضمونه ومادته ويثرى المكتبة العربية بشكل قوى.
 
 أما الدكتور محمد محمود فبدأ مناقشته للبحث بتعبيره عن سعادته بتناول هذا العمل القوى فى موضوعه، مؤكداً أنه كشف عن شخصية مبدعٍ وليس مجرد باحث، مشيراً إلى أن أى عمل بشرى لا يخلو من الحاجة لبعض التوجيهات والاستدراكات، ومن ذلك عدم الحاجة للإسناد للموقع الإلكترونى وتوقيت الدخول إن كان الاقتباس من مرجع بى د  إف.
 
الزميل أحمد إبراهيم الشريف يحصل على درجة الدكتوراه فى جامعة عين شمس (39)
 
وطالب الدكتور محمد الباحث بالالتزام بالاختيارات اللغوية الرصينة فى المفردات والتراكيب، وهذا موجود بشكل متناثر هنا وهناك ولم يؤثر على جمال ورونق اللغة التى قدم بها البحث.
 
وقال الدكتور محمد، إن هذا البحث سيفتح الباب للمزيد من الدراسات التى تتناول أعمال على أحمد باكثير لغناها وكثرتها.
 
الزميل أحمد إبراهيم الشريف يحصل على درجة الدكتوراه فى جامعة عين شمس (31)
 
ولفت الدكتور محمد إلى أن نتائج البحث كانت موضوعية وغنية، ووضعت أيدينا على جوانب بالغة الأهمية من حياتنا الثقافية والفكرية فى منتصف القرن العشرين، موضحاً أن أهم ما نشد بسببه على يد الباحث كانت أمانته العلمية وشخصيته الواضحة فى بحثه.
 
من جانبها أشادت الدكتورة عزة أبو النجاة، أستاذ الأدب والنقد الحديث ورئيس اللغة العربية بكلية البنات، بمداخلات الأستاذين الدكتور أشرف والدكتور محمد، وأنهما لفتا نظر الباحث لتعديلات وتوجيهات بالغة الأهمية، وأشادت بالنزاهة والأمانة العلمية التى اتسمت بها المناقشة، كما أشادت بالباحث الدؤوب وبحثه الذى اتسم بالأمانة العلمية والقوة فى موضوعه وغنى الأدوات المستخدمة فيه.

الزميل أحمد إبراهيم الشريف يحصل على درجة الدكتوراه فى جامعة عين شمس (43)
 

الزميل أحمد إبراهيم الشريف يحصل على درجة الدكتوراه فى جامعة عين شمس (1)
 

الزميل أحمد إبراهيم الشريف يحصل على درجة الدكتوراه فى جامعة عين شمس (2)
 

الزميل أحمد إبراهيم الشريف يحصل على درجة الدكتوراه فى جامعة عين شمس (4)
 

الزميل أحمد إبراهيم الشريف يحصل على درجة الدكتوراه فى جامعة عين شمس (8)
 

الزميل أحمد إبراهيم الشريف يحصل على درجة الدكتوراه فى جامعة عين شمس (10)
 

الزميل أحمد إبراهيم الشريف يحصل على درجة الدكتوراه فى جامعة عين شمس (13)
 

الزميل أحمد إبراهيم الشريف يحصل على درجة الدكتوراه فى جامعة عين شمس (14)
 

الزميل أحمد إبراهيم الشريف يحصل على درجة الدكتوراه فى جامعة عين شمس (20)
 

الزميل أحمد إبراهيم الشريف يحصل على درجة الدكتوراه فى جامعة عين شمس (21)
 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة