كل ما تريد معرفته عن الجامعات الأهلية الجديدة.. بدء التسجيل للالتحاق 20 أغسطس الجارى.. توفر السكن والتأمين الصحى للطلاب.. وطرح 66 برنامجا للدراسة.. والمصروفات أقل من الجامعات الخاصة.. وهذه خريطة بأماكنها

الثلاثاء، 18 أغسطس 2020 06:00 م
كل ما تريد معرفته عن الجامعات الأهلية الجديدة.. بدء التسجيل للالتحاق 20 أغسطس الجارى.. توفر السكن والتأمين الصحى للطلاب.. وطرح 66 برنامجا للدراسة.. والمصروفات أقل من الجامعات الخاصة.. وهذه خريطة بأماكنها وزارة التعليم العالى - أرشيفية
كتب محمد صبحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشف مصدر مسئول من وزارة التعليم العالى عن بدء العمل فى عدد من الجامعات الأهلية واستقبال الطلاب بها فى العام الجامعى 2020، وهم جامعة الملك سلمان وتقع فى ثلاثة مدن بمحافظة جنوب سيناء، وتطرح الجامعة 54 برنامج فى المرحلة النهائية، وتبدأ هذا العام بطرح 22 برنامج كما تقع جامعة الجلالة على جبل الجلالة بمحافظة السويس، وتطرح الجامعة 66 برنامج فى المرحلة النهائية، وتبدأ هذا العام بطرح 34 برنامج .

 

ومن ضمن الجامعات الأهلية جامعة العلمين الدولية وتقع فى مدينة العلمين الجديدة بمحافظة مطروح، وتطرح الجامعة 43 برنامج فى المرحلة النهائية، وتبدأ هذا العام بطرح 10 برنامج وتقع جامعة المنصورة الجديدة، وتطرح الجامعة 28 برنامج وتبدأ الدراسة به فى العام القادم 2022/2021 .

 

وتهدف الجامعات الأهلية الجديدة، إلى المنافسة العالمية فى مجال العلوم والتكنولوجيا وتنمية الثقافة، والحفاظ على الهوية المصرية وتعزيز الروابط مع الدول العربية والأفريقية، من خلال تقديم تعليم عال يدعم الابتكار ويخلق جيل قادر على الريادة إقليميا وعالميا.

 

 وفى سبيل ذلك تم وضع المبادئ الأساسية حيث تمثل مجموعة متكاملة من الكليات والمعاهد العلمية والتعليمية والبحثية لها رؤية واضحة، وتتميز كل منها فى عدة مجالات، وتصميم برامج تعليمية تلبى احتياجات سوق العمل الحالية والمستقبلية محليا وإقليميا ودوليا وتبنى معايير جودة عالمية تنمى قدرات الطالب وتكسبه مهارات العمل بقدر ما تدفعه للتعلم المستمر ليكون قادرا على التكيف مع التكنولوجيا التى تتطور بشكل متسارع، وتوفر بيئة مناسبة تساعد على القيام بالبحث العلمى الذى يساهم فى تصميم منتجات مصرية بمواصفات جودة عالية تدفع " صنع فى مصر " للمنافسة العالمية - تقدم خدمة مجتمعية متميزة من خلال بيوت خبرة قادر على إيجاد حلول للمشاكل التى تواجه الدولة والمجتمع، واختيار هيئة تدريس قادرة على التجاوب مع التقدم العلمى العالمى، ولها اتصالات مع جامعات متميزة ويمكن لها المشاركة وجذب مشروعات بحثية ترفع من ترتيب الجامعات .

 ‏

 ‏و تدار الجامعات بطريقة اقتصادية تسمح بالوصول إلى التمويل الذاتى لكافة أنشطة الجامعة، وتحقيق فائض يتم استثماره فى التطوير المستمر، واختيار مجالس أمناء من نخبة من رجال الأعمال والمثقفين القادرين على تسويق الجامعات وزيادة مواردها ومراقبة أعمال الإدارة .

 

- اختيار قيادات جامعية ( رؤساء ونواب وعمداء والأمناء) من متخصصين لهم قدرة على القيادة والسعى للتميز العالمى خلال فترة وجيزة، مع وضع نظام شفاف لاختيار جميع العاملين بالجامعات يعتمد على الإعلان المفتوح ومواصفات محددة وواضحة لكل وظيفة وشروط تقدم وضوابط اختيار واضحة ومعلنة، ووضع نظام الاختيار الطلاب واضح وشفاف، يسمح باختيار أنسب العناصر ويسعی الجذب من يرغب فى التعلم وقادر على المثابرة فى التحصيل مع توجيهه للتخصص الذى يتوافق مع مواهبه وينمى مهاراته . 

 ‏

‏وتضمنت رسالة الجامعات الأهلية إعداد الكوادر البشرية المؤهلة والمدربة، المتوافقة مع احتياجات سوق العمل المحلى والإقليمى والدولى من خلال تقديم برامج أكاديمية ومهنية متميزة، وتشجيع الابتكار والإبداع والقيام بالأبحاث العلمية التطبيقية ؛ تعظيم الشراكة الفاعلة محلية ودولية فى إنتاج ونشر المعرفة الملبية لاحتياجات المجتمع وخطط التنمية المستدامة، والربط مع الصناعة فى إطار مرن يسمح بالتحسين المستمر والحفاظ على القيم والأخلاقيات المجتمعية مع مواكبة التطور العلمى والتكنولوجى، وتزويد المجتمع بقادة المستقبل القادرين على إحداث تغيير ملموس لأنفسهم ولوطنهم ومحيطهم الإقليمى والدولى بالإضافة إلى قدرتهم على تطوير حلول مبتكرة للمشكلات كباحثين واعدين ذو قدرة على التعلم مدى الحياة . 

 ‏

وفيما يخص ‏الشكل الأكاديمى تتكون كل جامعة من مجموعة من الكليات والمعاهد، وتحتوى كل كلية أو معهد مجموعة من الأقسام العلمية التى تحتضن أعضاء هيئة التدريس، ويتولى القسم العلمى طرح المقررات الدراسية التى تقع فى نطاق تخصصه، ويضم المعامل التى تخدم المقررات الدراسية التى يطرحها تستخدم فى تنفيذ الأبحاث العلمية 

 

وفيما يتعلق تصميم البرامج الدراسية تطرح الجامعات مجموعة من البرامج الدراسية، تلبى احتياجات سوق العمل المحلى والإقليمى والدولى، الحالية والمستقبلية - تم وضع الأسس العامة لنظام الدراسة، بالساعات المعتمدة، ويكون التخرج مبنى على استيفاء كافة متطلبات التخرج وطبقا للوائح الداخلية، وتم وضع الإطار المرجعى التصميم البرامج الدراسية، وصممت البرامج الدراسية المناسبة لسوق العمل، ومتوافقة مع معايير الجودة المحلية والدولية - البرامج الدراسية مبنية على تحديد حمل الطالب الأسبوعى ( Student Work Load )، وتتم بنظام التعلم حيث يكون الطالب محور العملية التعليمية، وهو النظام المتبع عالميا ۔ 

 

وكشف مصدر مسئول بوزارة التعليم العالى، أن فتح باب القبول للطلاب هذا العام سيكون فى جامعة الملك سلمان الدولية - جامعة الجلالة - جامعة العلمين الدولية ويفتح باب القبول فى الجامعات الثلاثة من يوم 20 أغسطس ويعلن على الموقع كافة البرامج، وشروط التقدم، والحد الأدنى لمجموع الطالب فى كل مجال من مجالات الدراسة.

 

وأوضح المصدر فى تصريح خاص ل" اليوم السابع " أن الجامعة توفر سكن للطلاب داخل الحرم الجامعى يدار بواسطة شركة متخصصة بجامعتى الجلالة وسلمان وتتعاقد من جهات قريبة من الجامعة فى جامعة العلمين، كما توفر الجامعة مطعم وكافتيريا داخل الحرم الجامعى يدار بطريقة احترافية بواسطة شركات متخصصة وتوفر الجامعة تأمين صحى للطلاب بالإضافة إلى توفر الوحدات الصحية داخل الحرم الجامعى ونقاط الإسعاف.

 

 وتابع المصدر أن البرامج التى ستطرحها الجامعات هذا العام 2021/2020 هذه جملة البرامج التى ستطرحها الجامعات، وسيتم عرض تفاصيل برامج كل جامعة على الموقع عند فتح باب القبول يوم الخميس 20 أغسطس 2020، ويستطيع الطالب تحديد الجامعة بناء على التخصص الذى يرغب فيه . ومجمل هذه البرامج وعددها 66 برنامج على النحو مجال الطب برنامج الطب والجراحة مجال طب الأسنان برنامج طب الأسنان مجال العلوم الصيدلية برنامج دكتور الصيدلة مجال العلاج الطبيعى برنامج العلاج الطبيعى مجال علوم التمريض برنامج علوم التمريض ( تمريض الطوارى - تمريض الإدمان - تمريض القبالة - تمريض حديثى الولادة ) مجال العلوم الهندسية برنامج هندسة المواد والتصنيع برنامج الميكاترونيات والأتمتة الصناعية برنامج هندسة التشييد والانشاءات المتخصصة برنامج هندسة الطاقة وبرنامج هندسة المياه والبيئة وبرنامج هندسة وإدارة الإنشاءات وبرنامج العمارة البيئية وتكنولوجيا البناء مجال العمارة

 ‏ 13. برنامج العمارة 

 ‏14. برنامج التصميم المعمارى والعمارة الرقمية مجال علوم وهندسة الحاسبات

 ‏ 15. برنامج هندسة الحاسب ( الحوسبة السحابية - الحوسبة عالية الأداء - اسن الحاسبات

 ‏ 16. برنامج هندسة الذكاء الاصطناعي

 ‏ 17 برنامج علوم الحاسب ( تحليل البيانات الضخمة - الرؤية بالحاسب - هندسة البرمجيات 

 ‏

 ‏وفى مجال الفنون والتصميم

 ‏

18 -التصميم تصميم الجرافيك وبناء الماركة

19 -الفوتوغرافيا وتصميم الصورة المتحركة 

20 الرسوم المتحركة

21 التصميم البينى : برنامج تصميم الأثاث

22. تصميم الوسائط الرقمية والمرئية : برنامج تصميم الإعلان ‏

 ‏23 -تصميم الموضة : برنامج تصميم الملابس 

24. التصميم الداخلى : برنامج العمارة الداخلية 

25. ‏الاتصال والوسائط : برنامج تصميم الوسائط المتعددة

26. ‏ . الفنون البصرية : برنامج الفنون البصرية مجال العلوم الأساسية

27. ‏ برنامج علوم وتكنولوجيا النانو : ( الفيزياء - الكيمياء )

28. برنامج التكنولوجيا الحيوية الجزيئية

29. ‏برنامج جيولوجيا البترول والتعدين

30. برنامج كيمياء البترول

31. برنامج بيولوجيا الأحياء المائية مجال الغذاء والصناعات الغذائية

32. برنامج تكنولوجيا الأغدية

33. برنامج تكنولوجيا الألبان

34. برنامج تغذية الإنسان مجال الزراعات الصحراوية 35. برنامج الهندسة الزراعية والنظم الحيوية

36. برنامج الإنتاج النباتى فى المناطق الصحراوية ( الزراعات الصحراوية الحديثة - زراء مجال تكنولوجيا العلوم الصحية التطبيقية 

37. مجال تكنولوجيا العلوم الصحية التطبيقية

38. برنامج تكنولوجيا المختبرات الطبية

39. برنامج تكنولوجيا الأشعة والتصوير الطبى

40. برنامج تكنولوجيا الأطراف الصناعية والأجهزة التعويضية

41. برنامج التأهيل الوظيفى مجال الصناعات التكنولوجية 

42. برنامج تكنولوجيا صناعة الأشغال العامة

43. برنامج تكنولوجيا صناعات التبريد والتكييف

44. برنامج تكنولوجيا صناعة خطوط الإنتاج

45. برنامج تكنولوجيا صناعة الأجهزة الدقيقة مجال العلوم الاجتماعية والانسانية

46 برامج اللغويات التطبيقية ( اللغة الانجليزية التطبيقية

47. برنامج علم النفس والاجتماع

48. برنامج الجيومعلوماتية مجال اللغات التطبيقية 49. برنامج الترجمة التحريرية والفورية ( اللغة الإنجليزية - اللغة الألمانية مجال العلوم الادارية

50. برنامج الإدارة

51. برنامج إدارة اللوجستيات وسلاسل الإمداد 

‏52. برنامج المحاسبة ونظم المعلومات

53. برنامج نظم معلومات الأعمال

54. برنامج إدارة المنشآت السياحية والفندقية 

55. برنامج المحاسبة ونظم المعلومات 

56. برنامج التمويل والاستثمار

57.برنامج التسويق والأعمال الدولية 

58. برنامج التسويق مجال الدراسات القانونية الدولية 59. البرامج الدراسات القانونية الدولية مجال الإنتاج الاعلامي

60. برنامج الإنتاج التلفزيونى

61. برنامج الإنتاج الإخباري

62. برنامج الإنتاج الإعلاني

63. برنامج الإنتاج السينمائى مجال السياحة والضيافة 64. برنامج إدارة الترفيه والسياحة

65. برنامج إدارة الفنادق والمنتجعات

66. برنامج إدارة الأحداث فى الضيافة والسياحة

 

وأكد المصدر، أن مصروفات الجامعات الأهلية سيكون أقل ومنخفض عن مصروفات الجامعات الخاصة بشكل كبير خاصة وأن الجامعات لا تهدف إلى الربح .

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة