أكرم القصاص - علا الشافعي

"لو قلقان من العودة للعمل بعد أزمة كورونا".. خبراء ومعالجون الصحة النفسية عندهم الحل.. رتب احتياجاتك قبلها بيوم.. وخد أدوات مطبخك معاك.. ومارس هوايتك من غير ما تتوتر.. ووكل لبان كتير عشان تخفف القلق

الثلاثاء، 11 أغسطس 2020 11:00 م
"لو قلقان من العودة للعمل بعد أزمة كورونا".. خبراء ومعالجون الصحة النفسية عندهم الحل.. رتب احتياجاتك قبلها بيوم.. وخد أدوات مطبخك معاك.. ومارس هوايتك من غير ما تتوتر.. ووكل لبان كتير عشان تخفف القلق العمل- صورة أرشيفية
كتبت نهير عبد النبى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

"عودة للمكاتب وأماكن العمل مرة أخرى"، فبعد الغياب الطويل والعمل من المنزل بعد جائحة كورونا يعود الأمر بشكل طبيعى تدريجيا من خلال العودة للمكاتب مرة أخرى، ولكن هناك مخاوف من انتقال العدوى وانتشار الفيروس بين الموظفين ومخاوف أيضا من عدم التأقلم مع الوضع، ولحسن الحظ  كشف المعالجون النفسيون والمدربون الحياتيون من جميع أنحاء المملكة المتحدة عن أهم نصائحهم للمساعدة فى تخفيف أى قلق قبل العودة إلى العمل.

وقال كارل روليسون، مدرب حياة هارلى ستريت، لـ FEMAIL: "إن مفتاح التغلب على القلق هو الثقة، ونكتسب الثقة من خلال التكرار والممارسة، واقترح على الموظفين تصور عودتهم إلى العمل والتخطيط لدليل خطوة بخطوة، يجب أن تتكرر هذه "الرحلة" حتى تصبح مألوفة ويتم الرد على أى أسئلة ناشئة عن ذلك.

فى مكان آخر، اقترحت ليز ريتشى، المعالجة النفسية فى نورثهامبتون، أن العمال سيشعرون بالاستعداد بشكل أفضل إذا أخذوا أدوات المائدة والطعام الخاصة بهم وكانوا على دراية بنقاط الاتصال المشتركة فى جميع أنحاء المبنى.

هنا، يكشف الخبراء عن الخطوات الصغيرة التي يمكن للجميع اتخاذها للمساعدة فى تخفيف أى قلق أو توتر قد يشعر به عند العودة إلى مكاتبهم، وقال مدرب الحياة كارل إن مفتاح التغلب على القلق هو الثقة، ونكتسب الثقة من خلال التكرار والممارسة".

 

لكن كيف يمكننا التدرب على العودة إلى العمل؟ نستخدم واحدة من أقوى الأدوات لدينا:

التصور. عندما نمر بشيء ما في رؤوسنا، فإننا نقول لعقلنا الباطن أن يتعامل مع هذا الموقف، إذا واصلنا تنفيذ سيناريو كافٍ، فإننا نصبح مألوفين، والألفة تزيل القلق. لذا، أبحث عن منطقة هادئة واستمتع بالراحة أحصل على مفكرة لتسليمها والاسترخاء وإغلاق عينيك.

فكر فى العودة إلى العمل، ولكن لجعل الأمور أكثر قابلية للإدارة، قسّمها إلى أقسام. فى كل مرة تقدم فكرة أو سؤال، اكتبه.

هذه هى "قائمة التحضير" الخاصة بك، وكل عنصر يساعدك فى تكوين صورة، ويمنحك التركيز والتحكم يجب أن تبدو قائمتك على النحو التالى:

1:كيف تستعد لعودتك إلى المكتب .

2:حدد يومك من البداية إلى النهاية.

3:اجلب راحة منزلية معك.

4:استمر فى هواياتك المغلقة .

5:قم بتعبئة بعض العلكة.

6:استعد فى الليلة السابقة.

7:خذ أدوات المائدة والأدوات المكتبية الخاصة بك  .

الصباح: ماذا يجب أن أتناول على الفطور؟ ما الملابس التى يجب أن أرتديها؟ الرحلة: خذ قناعًا احتياطيًا ومعقمًا لليدين. أحتاج إلى التحقق من جدول مواعيد القطار.

دخول المبنى: لا تنس تصريح المرور الأمنى ​​الخاص بى. هل يمكنني الدخول مباشرة؟ هل سأحتاج إلى الاتصال بشخص ما لأخذى؟ هل أحتاج إلى إبلاغ الأمن.

مكان العمل: ما مقدار التباعد الاجتماعى الذى أحتاج إلى مراقبته؟ هل سيكون هناك مطهر للنقاط المشتركة؟ هل أحتاج لأخذ أوعية الشرب الخاصة بى؟ هل سأحتاج إلى ارتداء القفازات؟

الغداء: هل أحتاج لتناول غدائى بنفسى؟ هل أحتاج إلى أدوات المائدة الخاصة بى؟

مغادرة المكتب: هل أحتاج إلى التخلص من القمامة الخاصة بى؟ هل أحتاج إلى مسح هاتفى المكتبى؟ هل أحتاج إلى أخذ كوب القهوة إلى المنزل أم يمكننى غسله وتركه هناك؟.

لقد ساعدت الناس فى جميع أنحاء العالم على التعرف على المجهول من خلال التخيل.. بمجرد أن تعمل، ستنقطع ذاكرة العضلات، وستتساءل عما كنت قلقًا بشأنه.

 

إحضار الراحة المنزلية معك

اقترحت نينا جيفراج ستيفنسون، بصفتها رئيسة قسم الثقافة فى Point A Hotels المسؤولة عن رعاية مئات من عمال الضيافة، أن أولئك الذين يشعرون بالقلق بشأن العودة إلى العمل يجب أن يأخذوا قطعة صغيرة من المنزل معهم

بافتراض أنه قابل للنقل ونظيف، فإن تحسين حالتك المزاجية من خلال الحصول على ديكور مكتب منزلى مفضل - سواء كان زنبق السلام المحفوظ بوعاء أو قلمك المفضل أو حتى لقضاء عطلة - يعد الانضمام إليك فى المكتب طريقة رائعة للتخلص من العقلية (وقالت نينا: "فجوة جسدية" ) بين العمل من المنزل والعودة إلى مكان العمل.

 

استمر في هواياتك

ليز ريتشى، أخصائية نفسية فى نورثهامبتون، تصر على أن أولئك القلقين بشأن العودة إلى المكتب يجب ألا يتخلوا عن هواياتهم المغلقة، بدلاً من ذلك، يجب إعطاء الأولوية لهذه المشاعر حول العمل لمساعدتك على الاسترخاء وتخفيف أى ضغوط قد تشعر بها.

قالت، لا تتخلى عن روتين الرعاية الذاتية الخاص بك، يجب أن يكون هذا جزءًا ثابتًا ومستقرًا من "وضعنا الطبيعى الجديد"، والاعتناء بنفسك سيساعدك على العودة إلى تأرجح الأمور.

من المهم أكثر من أى وقت مضى إعطاء الأولوية للرعاية الذاتية، لذا استمر فى الأشياء التى تضعك فى فراغ جيد، مع وجود المزيد من وقت الفراغ، اكتسب الكثير منا هوايات جديدة أو أعاد إشعال المشاعر القديمة، مثل الرسم أو القراءة أو الطهى أو التأمل أو خبز العجين المخمر.

لا تدع هذه المشاعر تذهب! من المهم أكثر من أى وقت مضى إعطاء الأولوية للرعاية الذاتية، لذا استمر فى إعطاء الأولوية للأشياء التى تضعك فى فراغ جيد.


قم بتناول العلكة

كشف كارل روليسون، مدرب حياة هارلى ستريت، عن الأساليب التى يوصى بها عندما يريد الناس تقليل مستويات التوتر لديهم،ه كان أول اقتراح بسيط له هو أن تحزم بعض العلكة عند تحضير حقيبة العودة إلى العمل.

هذا هو أحد الأسباب التى تجعل الناس يشعرون بالراحة ومع ذلك، بدلاً من استهلاك السعرات الحرارية يجب علينا مضغ علكة ذات نوعية جيدة تحتوى على محليات طبيعية، يؤدى المضغ إلى خفض مستوى التوتر لدينا.

كما أوصى مستشار الإجهاد أى شخص يشعر بالقلق أو التوتر بأن يمسك إبهامه "للسيطرة على حالته العاطفية". 

وكشف كارل: "هناك مفهوم قائم على فنون الدفاع عن النفس يُدعى جين شين جيوتسو يتضمن التلاعب بالأصابع للتحكم فى حالتنا العاطفية، افترض أنك تشعر بالقلق، اضغط بإبهام يدك المهيمنة بأصابع الجانب الآخر واسحب الإبهام برفق نحو راحة اليد.

إنه يقلل على الفور من المشاعر السلبية، وقد ساعدت الناس على التغلب على الرهاب الشديد بهذه التقنية البسيطة، يمكنك فعل ذلك فى أى مكان ولن يلاحظه أحد، إنها أيضًا رائعة للتحدث أمام الجمهور.

 

حضر أدواتك قبلها بيوم

اقترحت Neena، التى توفر الخبرة والدعم فى إدارة الأداء، تحضر كل احتياجاتك فى العمل ليلا حتى لا تنسى شئ، فقد يعنى عدم التنظيم الآن أنك تنسى إحضار قناعك، أو مطهر اليد الذى لا يقدر بثمن أو الاضطرار إلى ركوب قطار مزدحم."

قم بعمل قائمة بالعناصر الخاصة بك خارج المنزل، أو قم بتدوين ملاحظة على هاتفك للتأكد من أنك تغادر المنزل بكل ما تحتاجه.

 

خذ أدواتك معك

قالت الأخصائية النفسية ليز أن الأشخاص الذين يعودون إلى العمل يجب أن يكونوا مستعدين بأدوات المائدة والطعام الخاصة بهم وأن يكونوا على دراية بنقاط الاتصال المشتركة فى جميع أنحاء المكتب.

قالت "توقع سيناريوهات شائعة مثل" كيف أو ماذا سأأكل وأشرب؟ " كن مستعدًا وأحضر طعامك وأدوات المائدة الخاصة بك.

"كيف ستبدو مساحة عملى الآن؟" سجل نقاط الاتصال المشتركة، تأكد من اتباع احتياطات السلامة الموصى بها لغسل اليدين بشكل متكرر، وارتداء غطاء للوجه عند الاقتضاء.

وأضافت نينا مرددة وجهة نظر ليز: "إن إعادة تعريف نفسك بما هو مطلوب فى بيئة المكتب هو مفتاح لتجنب أى ضغوط، أحضر زجاجة ماء حتى لا تضطر إلى مشاركة معدات المطبخ وتأكد من حزم هاتفك أو شاحن الكمبيوتر المحمول.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة