"التعب المزمن".. متلازمة تصيب المتعافين من كورونا وتؤثر على حياتهم.. أعراضها الألم والإرهاق من أقل مجهود.. ضباب الدماغ والوهن المستمر ضمن المضاعفات.. وعلماء: لدينا فرصة غير مسبوقة لفهم أمراض ما بعد الفيروس

الإثنين، 10 أغسطس 2020 10:00 م
"التعب المزمن".. متلازمة تصيب المتعافين من كورونا وتؤثر على حياتهم.. أعراضها الألم والإرهاق من أقل مجهود.. ضباب الدماغ والوهن المستمر  ضمن المضاعفات.. وعلماء: لدينا فرصة غير مسبوقة لفهم أمراض ما بعد الفيروس متلازمة التعب المزمن
كتبت فاطمة خليل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا يزال فيروس كورونا يصيب بعض المتعافين بمضاعفات طويلة الأمد تستمر مع المريض طيلة حياته ليصبح علامة مؤثرة في حياته الصحية، وربط الأطباء بين التعافي من كورونا ومتلازمة التعب المزمن التي تصيب بعض المرضي فما هي هذه المتلازمة وكيف يؤدي كورونا إلى ظهور هذه الحالة المنهكة؟.. هذا ما نتعرف عليه في السطور التالية.

5

 

ما هي متلازمة التعب المزمن؟
 

وفقاً لموقع "Health line" فإن متلازمة التعب المزمن هي اضطراب يتسم بالإرهاق الشديد أو التعب الذي لا يزول عند الراحة ويسمى أيضاً التهاب الدماغ والنخاع العضلي.

وسبب متلازمة التعب المزمن غير معروف لكن يتوقع الباحثون أن العوامل المساهمة قد تشمل:

-الفيروسات

-ضعف جهاز المناعة

-ضغط عصبى

-الاختلالات الهرمونية

من الممكن أيضًا أن يكون بعض الأشخاص مهيئين وراثيًا للإصابة بمتلازمة التعب المزمن.

وتتضمن بعض أنواع العدوى الفيروسية التي تمت دراستها تتعلق بمتلازمة التعب المزمن:فيروس ابشتاين بار، فيروس الهربس البشري 6 وفيروس الحصبة الألمانية ومؤخرا ربط العلماء بين الإصابة بفيروس كورونا ومتلازمة التعب المزمن.

وتشمل أعراض هذه المتلازمة: ضباب الدماغ، التعب الشديد، والألم، والشعور بالضيق بعد بذل أي جهد ويمكن أن يستمر هذا المرض لعقود.

AdobeStock_358940311-1024x576

العلاقة بين فيروس كورونا ومتلازمة التعب المزمن
 

ووفقاً لموقع CNN الأمريكي قال الدكتور أنتوني فوسي، مدير معهد الحساسية والأمراض المعدية، "حتى بعد أن تتخلص من الفيروس، هناك أعراض ما بعد الفيروس.. أتابع عبر الهاتف الكثير من الأشخاص الذين يتصلون بي ويتحدثون عن مسارهم مع الفيروس".

وأضاف"إنه لأمر غير عادي عدد الأشخاص الذين يعانون من متلازمة ما بعد الفيروس والتي تشبه إلى حد كبير التهاب الدماغ والنخاع العضلي/ متلازمة التعب المزمن."

بعد أكثر من 6 أشهر من أزمة الفيروس التاجي، لم يتعافى الكثير من المصابين بكورونا بشكل كامل.

ووفقًا لتقرير صدر في 24 يوليو من قبل المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها "لم يعد ما يصل إلى 35 ٪ من الأشخاص الذين تم تشخيص إصابتهم بـ Covid-19 إلى طبيعتهم بعد أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع من اختبار فيروس كورونا"

من بين 292 شخصًا شملهم الاستطلاع الذي أجرته مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها (CDC) على حالات التعافي بعد كوفيد، أفاد أولئك الذين تعافوا من Covid-19 بمتوسط ​​سبعة من الأعراض الـ 17 لمراكز السيطرة على الأمراض.

وأبلغ 35% عن التعب وأفاد واحد من كل خمسة أشخاص أصغر سنًا تتراوح أعمارهم بين 18 و 34 عامًا دون أي حالات طبية مزمنة أخرى أنهم لم يتعافوا تمامًا.

COVID_Patient_Wheelchair_732x549-thumbnail-732x549

وأحد هؤلاء الذين ما زالوا يعانون من الأعراض بعد أشهر هو مذيع قناة  CNN كريس كومو، الذي أعلن لأول مرة أنه أثبت إصابته بفيروس كورونا في 31 مارس.

وفي حديثه في برنامجه يوم 14 يوليو ، أشار إلى أن التهاب الدماغ والنخاع العضلي سبب لعدم تعافيه تمامًا من كوفيد 19.

قال كومو: "لدي ضباب في المخ لن يختفي.. بدأت أشعر بالاكتئاب السريري. "

وتابع: "لا يمكنني العودة إلى التدريبات بالطريقة التي كنت أفعلها من قبل".

وغالبًا ما يُعتبر الشعور بالضيق بعد الجهد، سمة مميزة من أعراض متلازمة التعب المزمن، وفقًا لتقرير عام 2015 الصادر عن الأكاديمية الوطنية للطب.

وقدر هذا التقرير أيضًا أن 836000 إلى 2.5 مليون أمريكي يعانون من  التعب المزمن على الرغم من عدم تشخيص معظمهم.

file-20200715-17-52g2w1

 

الباحثون يراقبون كيفية تقدم أعراض مرضى كورونا
 

يتم إنشاء عدد من مجموعات البحث والدعم لمساعدة الأشخاص الذين يعانون من أعراض Covid-19 طويلة المدى ولاستكشاف كيف ولماذا قد تؤدي تشوهات جهاز المناعة إلى متلازمة التعب المزمن.

إحدى المجموعات التي من المحتمل أن تتنافس للحصول على موارد فيدرالية إضافية هي مؤسسة الطب المفتوح، وهي مجموعة تعاونية من العلماء تركز على أبحاث متلازمة التعب المزمن مع مراكز في جامعة ستانفورد وجامعة هارفارد.

وأطلقت المجموعة دراسة على مرضى Covid-19 ستراقب كيفية تطور مرضهم وآثاره المحتملة، خاصة الحالات المزمنة التي قد تحدث بعد المرض.

وسيقوم الباحثون بتحليل جينومات المرضى، وكذلك البروتينات الكاملة وملامح التمثيل الغذائي على فترات منتظمة.

وقال الدكتور آمي ماك  مدير الطب التحويلي في مركز ستانفورد لتكنولوجيا الجينوم: "يمنحنا Covid-19 فرصة غير مسبوقة لتعزيز فهمنا لأمراض ما بعد الفيروس".

وقال آمى ماك، الذي يعاني من متلازمة التعب المزمن قد يؤدي ذلك إلى كارثة صحية عامة طويلة الأمد تترك في أعقابها أعدادًا لا حصر لها من المرضى الجدد الذين يعانون من حالة تبدو وكأنها" موت حي "لمن يعانون منها".

وقال: "نخطط للحصول على عينات دم على مدار بضع سنوات طوليًا للسماح لنا بمعرفة التغييرات الجزيئية التي تحدث والتي تمنع حل الأعراض".

Scarred_Lungs









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة