تايمز: القراصنة حصلوا على 19 مليار جنيه إسترلينى فدية من الشركات حول العالم

الجمعة، 31 يوليو 2020 12:35 م
تايمز: القراصنة حصلوا على 19 مليار جنيه  إسترلينى فدية من الشركات حول العالم الهاكرز كسبوا مليارات من أموال الفدية
كتبت ريم عبد الحميد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قالت صحيفة التايمز البريطانية إن عصابات المجرمين الإلكترونيين أجبرت الشركات البريطانية على دفع أكثر من 200 مليون استرلينى فى شكل فدية العام الماضى، بحسب ما كشف خبراء.

وأوضحت الصحيفة أن المبتزين، وكثير منهم من روسيا أو دول أوروبا الشرقية، يستهدفون رجال الأعمال المعروفين ببرامج ضارة ثم يحصلون منهم على عشرات الملايين من الجنيهات لاستعادة الدخول إلى شبكاتهم.

وقال الخبراء إن الشركات التى تخشى الإحراج العام والبيانات المفقودة والغرامات التى تفرضها الجهات الرقابية تظهر استعدادا أكبر لدفع الفدية، وهو ما سمح للمجرمين بجنى حوالى 19 مليار استرلينى سنويا فى جميع أنحاء العالم بهذه الطريقة. وكان بعضهم ناجحا للغاية حتى أنهم بدأوا فى نشر قوائم توظيف على الشبكة المظلمة من أجل جذب أشخاص للعمل معهم.

وتشير التقديرات إلى أن الشركات البريطانية قد تعرضت لـ 5 آلاف هجوم للحصول على فدية العام الماضى، بحسب شركة الاستشارة الأمريكية إيمسيسوفت. وأدى هذا إلى دفع حوالى 210 مليون جنيه استرلينى للقراصنة، عادة فى صورة عملات إلكترونية مثل البتكوين، والتى لا يمكن تتبعها للوصول لشخص ما.

وقال محلل التهديدات بالشركة بريت كولو، إن إجمالى المدفوع قد يكون أعلى بكثير حيث أن العديد من الشركات لا تكشف عن قيامها بدفع فدية. وأوضحت أن هذه الجماعات تعمل بحصانة شبه كاملة.

ودفع هذا التقرير أعضاء البرلمان البريطانى للمطالبة بقوانين أكثر صرامة ضد دفع الفدى ولمزيد من  الموارد للشرطة ووكالات الأمن للتعامل مع القراصنة. وقال وزير شئون الحكومة السابق ديفيد دافيس أنه ينبغى أن يكون غير قانونى، فالشركات غير مسئولة بدفعها لهؤلاء الأشخاص.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة